الأربعاء , مايو 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / انطلاق التظاهرة الموسيقية العالمية وان بيت” غدا ببشار والعاصمة: منظمو التظاهرة يؤكدون أنها موعد لإبراز ثراء الموروث الموسيقي الفني الجزائري والافريقي

انطلاق التظاهرة الموسيقية العالمية وان بيت” غدا ببشار والعاصمة: منظمو التظاهرة يؤكدون أنها موعد لإبراز ثراء الموروث الموسيقي الفني الجزائري والافريقي

تنطلق غدا التظاهرة الموسيقية العالمية “وان بيت” أو “نبض واحد” بمدينتي تاغيت بولاية بشار والجزائر العاصمة، حيث تتجه الأنظار لهذه الفعالية التي تنظمها السفارة الأمريكية بالتعاون مع وزارة الثقافة والفنون وتستمر إلى غاية 13 مارس المقبل.

ويشارك 23 موسيقيا في المجمل من سبعة بلدان إفريقية، هي: مالي، النيجر، تونس، ليبيا، موريتانيا إضافة إلى الجزائر، وكذا فنانين من الولايات المتحدة، سيشاركون في هذا الحدث الفني، حيث سيقومون بتأليف أغاني وموسيقى جديدة مستوحاة من الموسيقى التقليدية الجزائرية والإفريقية…”.

 

سبعة موسيقيين جزائريين حاضرون في الحدث:

ويشارك سبعة موسيقيين جزائريين شباب في الحدث، وهم: الملحن والمغني وكاتب الكلمات التارقي من مدينة جانت، بوبكر المعروف بــ “بوبا”، والمغنية وكاتبة الأغاني والملحنة وعازفة الغيتار من مدينة وهران، رجاء كاتب، وكذا لبيب بن سلامة وهو ملحن وعازف متنوع من قسنطينة، فضلا عن مريم هند بوكلة، وي مغنية جاز وعازفة غيتار من العاصمة، بالإضافة إلى نزيم باكور، وهو مؤلف وعازف متنوع، وسمية غاشمي عازفة غيتار شابة من ولاية باتنة.

 

هذا هو برنامج التظاهرة الموسيقية العالمية “وان بيت”:

ويرتقب أن يعمل الموسيقيون معا وسيتبادلون الخبرات والمعارف في ورشات عمل وكتابة للأغاني وتأليف موسيقي وجلسات تسجيل، كما سيحيون “قعدة” في الهواء الطلق بحضور سكان المنطقة.

وسينظم المشاركون أيضا ورشات حول الموسيقى وعلاقتها بالنشاط الاجتماعي بالإضافة لفعاليات اجتماعية تضامنية بالمنطقة بالتعاون مع جمعيات محلية على أن تختتم بحفل في الهواء الطلق بالقرب من المنحوتات الصخرية القديمة.

وسينتقل الموسيقيون بعدها إلى العاصمة أين سيواصلون إقامتهم بدار عبد اللطيف ستشمل أيضا ورشات عمل وكتابة للأغاني وتأليف موسيقي وجلسات تسجيل على أن تختتم الإقامة ككل بحفل جماعي بأوبرا الجزائر في 11 مارس وإطلاق “سي دي” مشترك.

 

 

اعتراف بتأثير الموسيقى الإفريقية في الموسيقى الأمريكية:

وتسعى التظاهرة -حسب المشرفين على التظاهرة- إلى تسليط الضوء على التراث الفني والإفريقي، خاصة وأن الموسيقى الجزائرية ثرية ومتنوعة على غرار: راي وشعبي وأندلسي، قناوة وتارقي… والتي كان لها تأثيرها على الموسيقى العالمية والبرنامج اعتراف بتأثير الموسيقى الإفريقية في الموسيقى الأمريكية –حسبهم-.

وتظاهرة “وان بيت”، تنظمها منظمة الفنون الأمريكية “فاوند ساوند نيشن” وتمولها الحكومة الأمريكية، انطلقت في 2012 كإقامة فنية أمريكية تجمع سنويا ولمدة شهر فنانين صاعدين من مختلف بلدان العالم بهدف كتابة وإنتاج إبداعات فنية أصلية وأدائها في إطار جولات بعدد من المدن الأمريكية، ومنذ 2016 خصص المنظمون إقامات سنوية موازية عبر بلدان العالم.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super