الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / مع تدريب التلاميذ بداية أفريل المقبل:
انطلاق تكوين أساتذة السنة الخامسة بداية من الأسبوع المقبل تحضيرا لـ”السانكيام البديل”

مع تدريب التلاميذ بداية أفريل المقبل:
انطلاق تكوين أساتذة السنة الخامسة بداية من الأسبوع المقبل تحضيرا لـ”السانكيام البديل”

تنطلق الأسبوع المقبل، العمليات التكوينية لتحضير امتحان تقييم مكتسبات التلاميذ في مرحلة التعليم الإبتدائي لفائدة أساتذة السنة الخامسة، وهي العملية التي تأتي تجسيدا لمراسلة المديرية العامة للتعليم بوزارة التربية الوطنية المتعلقة بتنظيم ملتقيات تكوينية تحضيرا لامتحان تقييم مكتسبات التلاميذ في مرحلة التعليم الإبتدائي.
وشملت العمليات التكوينية في مرحلتها الأولى، مفتشي التعليم الإبتدائي للبيداغوجيا في مواد التربية الإسلامية واللغة العربية والرياضيات والتربية العلمية والتربية المدنية والتاريخ والجغرافيا ومادة الفرنسية، على أن تتبع بتدريب تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بداية من 9 أفريل المقبل، وذلك قصد ضمان تحقيق كامل للأهداف التربوية المرجوة وتحضيرهم لهذا الإمتحان.
وحددت وزارة التربية المبادئ العامة التي يقوم عليها امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي والإجراءات التنظيمية الخاصة به وذلك من خلال منشورا خاصا بذلك بحيث أكدت فيه ، بأن امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي يهدف إلى تقييم مكتسبات التلاميذ انطلاقا من الكفاءات المستهدفة في المناهج وتحديد مستوى اكتساب الكفاءات المرصودة فيها وكذا تشخيص وكشف النقائص في تعلّمات كل تلميذ لعلاجها وتفادي آثارها السلبية على مساره الدراسي قصد ضمان حظ أوفر لنجاحه في المراحل التعليمية الموالية وهو الأمر الذي لم يكن يفي به الامتحان في صيغته السابقة.
ويُمتحن تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي في كل المواد التعليمية المقررة في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي من اللغة العربية واللغة الامازيغية واللغة الفرنسية والرياضيات والتربية الإسلامية والتاريخ والجغرافيا والتربية العلمية التكنولوجية والتربية المدنية باستثناء مواد التربية الموسيقية والتربية التشكيلية والتربية البدنية والرياضية بالنسبة للسنة الدراسية 2022-2023.
كما يتضمن هذا الامتحان، تقييم التعبير الشفوي والتواصل بالنسبة للغات تقييم الأداء القرائي بالنسبة للغات وحسن استظهار القرآن الكريم وتلاوته بالنسبة للتربية الإسلامية وذلك وفق المعايير المحددة في الشبكة التحليلية المعدّة لهذا الغرض وتجرى مع بداية الفصل الثالث على أن تنتهي وجوبا قبل الانتهاء من التقييمات الكتابية.
ويتولى إعداد مواضيع التقييمات الكتابية للامتحان وإجاباتها النموذجية، مفتشي اللغة العربية واللغة الأمازيغية والفرنسية بإشراك أساتذة من المقاطعة ذوي الكفاءة والالتزام ،وذلك بعد الإنتهاء من عملية تكوينهم، وتتم العملية وفق دليل بناء التقييم الكتابي لكل مادّة على تنطلق العملية وجوبا قبل تاريخ 13 أفريل 2023 كأقصى أجل، يتم طبع مواضيع هذه التقييمات الكتابية في أجل أقصاه 25 أفريل 2023.
وبحسب منشور الوزارة، يجتاز التلاميذ الامتحان في مؤسساتهم وتحت إشراف أساتذتهم على أن يكون مفتش المقاطعة للغة العربية المسؤول الأول على تنظيم هذا الامتحان على مستوى المقاطعة التفتيشية التي يشرف عليها، بالتنسيق مع مفتش اللغة الأمازيغية ومفتش اللغة الفرنسية ومديري المدارس الابتدائية التابعة للمقاطعة تحت المسؤولية الكاملة لمدير التربية.
وأشارت وزارة التربية إلى التقييمات الكتابية تجرى في أيام غير متتالية خلال الفترة الممتدة من 30 أفريل إلى 25 ماي المقبل، وذلك بتنظيم تقييم واحد في اليوم خلال الفترة الصباحية مع ضمان استمرارية تمدرس التلاميذ بصفة عادية.
ويتم إعداد جدول سير التقييمات الكتابية لكل مقاطعة أو المقاطعات التي تشترك في مواضيع موحدة، وتبلغ نسخة منه للتلاميذ وأوليائهم بوقت لا يقل عن أسبوع من تاريخ إجرائها بكل الوسائل المتاحة لاسيما الفضاء المخصص للأولياء ضمن النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية على أن تبقى الدراسة مستمرة بشكل عادي لكل الأقسام بجميع المستويات.
ويٌنظم الامتحان على مستوى المقاطعة التفتيشية للغة العربية، مع إلزامية إجراء الامتحان لكل تلميذ يزاول دراسته في مستوى السنة الخامسة من التعليم الابتدائي ،ويتم الإنتقال إلى السنة الأولى متوسط باحتساب المعدل السنوي للتقويم المستمر دون سواه إضافة لعدم احتساب نتائج احتساب نتائج امتحان تقييم المكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي في قبول التلميذ في السنة الأولى من التعليم المتوسط .
وأكدت بأن عدم مشاركة التلميذ في امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي يحرم من الانتقال مهما كان معدله السنوي في التقويم المستمر.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super