الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / العملية مستمرة إلى غاية 2 جوان:
انطلاق عملية التلقيح والفحوص الطبية للحجاج

العملية مستمرة إلى غاية 2 جوان:
انطلاق عملية التلقيح والفحوص الطبية للحجاج

شرعت المؤسسات الصحية عبر الولايات في إجراء الفحوصات الطبية وتلقيح الحجاج هذا الموسم، وذلك حسب بيانات نشرتها بعض المديريات الولائية للصحة، وهي العملية التي تستمر إلى غاية 2 جوان المقبل.
حددت مديرية الصحة لولاية الوادي رزنامة عملية الفحوصات الطبية للمترشحين لأداء شعيرة الحج لموسم 1443/2022 والتي انطلقت أمس، وتستمر إلى غاية 2 جوان بالعيادة المتعددة الخدمات المجاهد، قريد عبد المالك بحي 19 مارس 1962 ببلدية الوادي.
وذكّرت بأن الحجاج ينبغي أن يكونوا مصحوبين ببطاقة التعريف الوطنية والدفتر الصحي بالنسبة للمرضى المزمنين وذلك قصد تسهيل التكفل بهم أثناء الحج وصورتين شمسيتين والتحاليل الطبية اللازمة، إضافة لتحاليل الحمل بالنسبة للنساء الحوامل، وشددت على أن تكون هذه التحاليل من مخابر تابعة للمؤسسات العمومية الصحية.
ومن جهتها، أوردت مديرية الصحة لولاية قالمة في بيان لها “استكمالا لإجراءات موسم الحج لسنة 2022/1443 واستنادا للتعليمات الوزارية وتحت إشراف مديرية الصحة لولاية قالمة تعلم المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بقالمة كافة الحجاج الميامين المتجهين للبقاع المقدسة بأن برنامج الفحوصات الطبية سيكون كل يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع ابتداء من 23 ماي 2022 على مستوى العيادة المتعددة الخدمات، السعيد بجاوي قالمة”.
ودعت المؤسسة العمومية ذاتها، الحجاج لأن يتقدموا لإجراء الفحوصات مرفوقين بوثائق متمثلة في نتائج التحاليل الطبية وصورتين شمسيتين وصورة لبطاقة التعريف الوطنية بالإضافة إلى العلاج الموصف له من طرف الطبيب المعالج. وفيما تعلق بعملية التلقيح، كشف البيان بأنها تتم على مستوى العيادة المتعددة الخدمات عين الدفلى قالمة”.
ودعت المؤسسة الحجاج للتقرب من مراكز التلقيح في أقرب الآجال الممكنة للاستفادة من اللقاحات الإجبارية في الآجال المحددة لتمكينهم من الجواز الصحي قبل التوجه للبقاع المقدسة وذلك إضافة إلى إجبارية تقديم فحص RT-PCR في ظرف لا يتجاوز 72 ساعة قبل التوجه للبقاع المقدسة.
وأعلمت مديرية الصحية لولاية بسكرة كافة الأشخاص المعنيين بأداء مناسك الحج لهذا الموسم التقرب إلى المصالح الصحية المتواجدة على مستوى بلدية إقامتهم قصد إتمام الإجراءات الصحية والوقائية المتمثلة في إجراء التلقيح ضد كوفيد-19 بالنسبة للأشخاص غير الملقحين وكذا الإستفادة من التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية والتهاب السحايا مع استخراج جواز التلقيح ضد كوفيد-19.
وأشارت مديرية الصحة ذاتها في بيان لها أمس، ذاتها بأنه على الحاج أن يكون مصحوبا ببطاقة التلقيح ضد كوفيد -19 وبطاقة التعريف الوطنية عند الحضور إلى المصالح الصحية واستلام قائمة التحاليل الطبية المطلوبة من قبل اللجنة الطبية لتأهيل الحجاج لأداء مناسك الحج.
وأكدت أيضا، بأنه على الحاج عند الحضور أمام اللجنة الطبية الولائية تقديم الملف الطبي إذا كان مصابا بمرض مزمن مع نتائج التحاليل الطبية المطلوبة وبطاقة التعريف الوطنية أو جواز السفر.
وتمت مؤخرا، عملية تحيين القائمة الإسمية للناجحين في قرعة الحج لسنة 2020 وكذلك القائمة الإحتياطية لسنة 2019 مع استدعاء الفائزين فيها وذلك تبعا لتعليمات وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.
وفي هذا الخصوص، كشفت المكلفة باللجنة الطبية لتأهيل الحجاج بمركز الهضاب، كاتيا روابحي في تصريحات لإذاعة سطيف أمس، عن انطلاق عملية التلقيح والمراقبة الطبية لتأهيل حجاج بيت الله الحرام وهي العملية التي قالت بأنها تستمر لغاية 2 جوان المقبل.
وذكرت روابحي أن “هناك تنظيم محكم هذا العام، وفق قوائم البلديات وإجراءات وزارة الصحة والداخلية”، مؤكدة “واجهنا حالات وضعيتها الصحية معقدة وهي قيد الدراسة لتأهيلها طبيا قبل السفر”.
وأكدت بأنه “يتم مراقبة الحجاج على مراحل دون الإخلال بباقي المراحل الإدارية لاستكمال الملف وأشارت بأن شروط الحج هذا العام منعت بعض من وردت أسماؤهم في قوائم القرعة بسبب شروط المحرم والسن”.
وأشارت إلى أن جواز التلقيح الخاص بوباء كورونا إجباري، وأبرزت بأنه يتم مراعاة مضاعفات الداء قبل منح شهادة التأهيل، كما ذكرت أيضا بأن “جرعات اللقاح متوفرة”.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super