السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الشروع في المداولات وإرسال محاضر النتائج  لوزير التعليم العالي بداية من اليوم:
انقضاء آجال  تقييم ملفات المترشحين الخاصة بالدورة الخامسة للتأهيل الجامعي  

الشروع في المداولات وإرسال محاضر النتائج  لوزير التعليم العالي بداية من اليوم:
انقضاء آجال  تقييم ملفات المترشحين الخاصة بالدورة الخامسة للتأهيل الجامعي  

انقضت، أمس، آجال عملية تقييم ملفات المترشحين الخاصة بالدورة الخامسة للحصول على التأهيل الجامعي من طرف خبراء اللجان الجهوية  للتأهيل الجامعي، حسب رزنامة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاصة بهده الدورة.
وحسب الرزنامة ذاتها،ستنطلق بداية من اليوم وإلى 22 فيفري للمداولات حول النتائج وإرسال محاضرالنتائج للتأهيل الجامعي من طرف رؤساء الندوات الجهوية إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي ،على أن يتم التوقيع القرار المتضمن الإعلان عن نتائج الدورة  الخامسة للحصول على التأهيل الجامعي يوم 26 فيفري 2024 .
وستُفتح الأرضية الرقمية لإيداع الطعون من 26 فيفري إلى 11 مارس المقبل  على أن تتم  مداولات اللجان الجهوية للتأهيل الجامعي  حول نتائج  دراسة الطعون و إرسال محاضر نتائج دراسة الطعون من طرف رؤساء الندوات الجهوية إلى وزير التعليم العالي  و البحث العلمي  من 12 إلى 14 مارس، وسيتم التوقيع  على القرار المتضمن  نتائج الحصول على التأهيل الجامعي بعد الطعون  يوم 17 مارس المقبل .
وانطلقت يوم 8 جانفي  الماضي ،عملية  تقديم  ملفات الترشح الخاصة بالدورة الخامسة  بالحصول على التأهيل الجامعي،بحيث تتواصل إلى غاية 27 جانفي  الجاري، وستتم عبر المنصة الرقمية ” بروغريس حصريا.
ويعتبرالتأهيل الجامعي ،خطوة ذات أهمية بالغة في المسارين العلمي و المهني للأستاذ الباحث و الباحث الدائم الذين تتوفر فيهم شروط الترشح  و تستند هذه الخطوة  أساسا على مبدأ التقدم من خلال النشاط البحثي و البيداغوجي التي تمكن الأساتذة و الباحثين الذين يستوفون  شروط الأرتقاء إلى مصاف الأستاذية من الولوج إلى مستوى عال من الكفاءة و الجدارة العلمية .
وتتوج مرحلة التأهيل الجامعي بعد عملية تقييمية  إدارية علمية بيداغوجية  دقيقة بترقية  المترشحين من الأساتذة الباحثين رتبة أستاذ محاضر  قسم ” ب” إلى رتبة أستاذ محاضر قسم “أ” و بترقية  المترشحين من الباحثين الدائمين رتبة أسنتاذ بحث قسم “ب” إلى رتبة أستاذ بحث قسمك ” أ” و يمنح لهم عقب ذلك حق الإشراف على الأعمال البحثية  و إدارارتها .
ويجب على المترشح للتأهيل الجامعي إستيفاء مجموعة من الشروط تتمثل في أن يكون حائزا على رتبة أستاذ محاضر قسم “ب” أو أستاذ باحث قسم “ب” وأن يكون في وضعية نشاط فعلي منذ 3 سنوات  على الأقل متتالية أومتفرقة في مؤسسة واحدة أوفي مؤسسات جامعية أو بحثية عدة .
و يجب أيضا أن يكون المترشح متحصلا على شهادة الدكتوراه أو شهادة  أجنبية  معترف بمعادلتها  منذ سنة على الأقل ،وأن يقدم ملف الترشح للتأهيل الجامعي في الشعبة المدرجة في شهادة الدكتوراه المتحصل عليها ،وأن يكون المترشح مؤلف رئيسي  لمقال علمي  واحد على الأقل خارج الأطروحة  مودع ومنشوربعد مناقشة  أطروحة الدكتوراه في مجلة مصنفة ومعترف بها .

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super