الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / المسجلون في إطار القرار 1275:
برمجة أيام تكوينية لفائدة الطلبة الجامعيين حاملي المشاريع

المسجلون في إطار القرار 1275:
برمجة أيام تكوينية لفائدة الطلبة الجامعيين حاملي المشاريع

برمجت اللجنة الوطنية لمتابعة الإبتكاروريادة الأعمال الجامعية، أياما تكوينية لفائدة الطلبة حاملي المشاريع، المنخرطين في القرار 1275، المتضمن كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة”.
وتتضمن هذه الأيام التكوينية حسب ما كشفت هذه اللجنة، ورشات تكوينية حول كيفية إعداد البطاقة الفنية للمشروع وإعداد نموذج العمل التجاري، التسجيل في المنصة الرقمية startup.dz للحصول على وسم مشروع مبتكر، تسجيل براءة الإختراع.
وحسب ما كشفت عنه اللجنة ذاتها، فإن هذه الأيام التكوينية ستمكن الطلبة الإستفادة من التوجيهات الضرورية والمفيدة حول كيفية تجسيد مشاريعهم الناشئة وتحويلها إلى أعمال ناجحة وتسمح بمعرفة جميع آليات و مراحل تجسيد المشروع من الفكرة النظرية إلى تسجيلها لضمان حقوق الإبتكار.
وأفرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، شهر سبتمبر الماضي عن قرار1275 يحدد كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة” من قبل طلبة مؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي .
ويهدف مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية ” مؤسسة ناشئة”- حسب القرار 1275 – في الأساس إلى خلق جيل من الطلبة رواد الأعمال لهم القدرة و الرغبة في التوجه نحو ريادة الأعمال الإبتكارية و خلق المؤسسات الناشئة الخلاقة للثروة و مناصب شغل، والتي تعد عملا مريحا يقوم على أسس و دعائم الإبتكار و التكنولوجيا ويهدف إلى إيجاد حل تقني أو تكنولوجي أو رقمي لمؤسسات قائمة أو مؤسسات مستقلة بذاتها .
وتشتمل مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية –مؤسسة ناشئة – على مجموعة من البرامج التدريبية في مجال إعداد مخططات الأعمال موجهة لمرافقة الطلبة المسجلين لإعدادها و التي تسمح لهم بإعداد مذكرة تخرج قابلة للتحويل إلى مشروع مؤسسة ناشئة .
وحسب القرارذاته،يسمح لطلبة الليسانس والماستر والدكتوراه وطلبة الهندسة و الهندسة المعمارية و طلبة علوم البيطرة من مختلف التخصصات والكليات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة”.
ويتلقى الطلبة المسجلين في هذا المسعى دورات تدريبية وورشات تكوينية ميدانية حول نموذج الأعمال والتسويق الإلكتروني والمناجمنت والتمويل والمحاسبة .
ويمكن لكل طالب في السنة الأخيرة من مساره التعليمي صاحب فكرة قابلة أن تتطور إلى مؤسسة ناشئة أن يرافق من حاضنة أعمال مؤسسته الجامعية و يناقش مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة”.
ويمكن للطلبة الذين يعدون مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة” تكوين فرق عمل تتكون من مجموعات صغيرة من الطلبة من طالبين إلى 6 طلبة من تخصصات وكليات مختلفة من أجل مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية ” مؤسسة ناشئة”
ويقوم الطلبة المسجلين بإعداد مشاريع مذكرات تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة ” في شكل فكرة مؤسسة ناشئة “ستارت أب “.
ويحصل الطلبة الذين يقومون بإعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة” بعد القيام بعرض و مناقشة مشاريعهم أمام لجنة علمية و خبراء متخصصين في مجال إختصاصهم تضم المؤطر وعضو من حاضنة الأعمال أو دار المقاولاتية و ممثل عن الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين على شهادة نهاية الدراسة الجامعية وعلى دبلوم مؤسسة ناشئة بهدف الحصول على وسم ” لابل” مشروع مبتكر .
وتسهر إدارة حاضنات الأعمال الجامعية على مرافقة المشاريع الحاصلة على وسم”لابل ” مشروع مبتكر للتحول الفوري إلى مؤسسات ناشئة حاصلة على وسم “لابل” من قبل اللجنة الوطنية لمنح علامة “لابل “.
ويتم تسجيل المشاريع المتميزة في مسابقة وطنية لأفضل المؤسسات الناشئة و تثمن المشاريع الفائزة بدعم مالي مناسب من طرف وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين المهتمين بالمجال .
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super