الإثنين , مايو 13 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تم إعادة النظر في برنامج استيراد الأدوية:
برنامج جديد للحد من ندرة أكثر من 100 دواء في الصيدليات

تم إعادة النظر في برنامج استيراد الأدوية:
برنامج جديد للحد من ندرة أكثر من 100 دواء في الصيدليات

” 3.8 فاتورة سوق الأدوية الوطنية خلال سنة 2018 بين منتجة محلية ومستوردة “

قررت وزارة الصحة، وضع حد لندرة أكثر من 100 دواء بالصيدليات منذ بداية هذه السنة خاصة أدوية الأمراض المزمنة، وستباشر الوزارة برنامج من خلال إعادة النظر في برنامج الاستيراد، حيث اتخذت عدة إجراءات استعجالية  بعد عدة اجتماعات مع الشركاء، وسيتم رسميا توفير جميع أنواع الأدوية للمواطن في شهر جانفي 2020 تفاديا لكل اضطراب.

كشف، جواد بوركايب، المدير العام للصيدلة والتجهيزات الطبية بوزارة الصحة، أن مصالح الدائرة الوزارة ستتخذ إجراءات استعجالية لوضع حد لندرة الأدوية، وخاصة أدوية الأمراض المزمنة، و خلال ندوة صحفية نشطها مساء الخميس، أكد أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات استعجالية، بعد عدة اجتماعات مع الشركاء،من مصنعين وصيادلة ومستوردين وموزعين تتعلق باتخاذ كل التدابير اللازمة لمواجهة الندرة خاصة الأدوية الموجهة لعلاج الأمراض المزمنة،ومن بين هذه التدابير لجوء الوزارة إلى استيراد تكميلي لهذه الأدوية في حالة ما لم يتم احترام المنتجين لالتزاماتهم.

كما أعطى بوركايب مهلة ثلاثة أشهر لهؤلاء لتوفير هذه المادة الحيوية، وفي حالة عدم توصلهم إلى تلبية الإحتياجات الوطنية، ستلجأ الوزارة إلى برنامج إستيراد تكميلي لهذه المادة واتخاذ إجراءات ردعية بالنسبة للمستوردين، إذا لم يتم احترام الآجال المحددة.

كما كشف عن تعزيز عملية المراقبة والتفتيش بالتنسيق مع وزارة التجارة لكل سلسلة الإنتاج الوطني للأدوية والمعاملات التجارية، مشيرا إلى إعادة النظر في برنامج الاستيراد ابتداء من سنة 2020 بعد تطبيق إجراء سنة 2019 المتعلق بتحرير برنامج الاستيراد، حتى  يتم توفير جميع أنواع الأدوية للمواطن في شهر جانفي 2020 تفاديا لكل اضطراب، وأضاف ذات المتحدث، أن الوزارة ستعمل على تدعيم الوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية لضمان منتوجات صحية وآمنة من خلال المصادقة على هذه المواد، كما سيتم إعادة النظر وتحيين أسعار بعض الأدوية المنتجة محليا التي تعتبر منخفضة.

ويشار إلى أن فاتورة سوق الأدوية الوطنية خلال سنة 2018 بلغت بين منتجة محلية ومستوردة 8. 3 مليار دولار 55 بالمئة منها حصة الإنتاج الوطني.

رزاقي.جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super