الأربعاء , مايو 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بعد جلسة البيع بالتوقيع للمجاهدة يمينة شلالي: “ANEP” تفتتح اليوم مكتبة “عمار العسكري” بعنابة بعد “شايب دزاير”

بعد جلسة البيع بالتوقيع للمجاهدة يمينة شلالي: “ANEP” تفتتح اليوم مكتبة “عمار العسكري” بعنابة بعد “شايب دزاير”

 

تستمر المؤسسة الوطنية للاتصال النشر والإشهار “ANEP” في سلسلة النشاطات التي تبادر بها، سواء من خلال جلسات بيع بالتوقيع، أو إنشاء مكتبات تابعة لها.

وأعلنت المؤسسة عن افتتاح مكتبة ثانية لها على المستوى الوطني، بعد مكتبة “شايب دزاير” بالعاصمة، وهذا يوم السبت 06 مارس 2021 بشارع علي راشدي، رقم 28، ساحة الثورة، ولاية عنابة، وذلك وفاء لخطها الافتتاحي والمتمثل في تعزيز ودعم تاريخ الجزائر والتراث والثقافة.

وتتوفر المكتبة، والتي تحمل اسم ابن عنابة المخرج السينمائي عمار العسكري، على أكثر من 1075 عنوان من مختلف دور النشر الجزائرية والأجنبية، أين سيتم تنظيم عدة لقاءات ثقافية وحصص بيع بالإهداء ما يجعلها فضاء مميز للتبادل الثقافي، كما تطمح مؤسسة “ANEP”في فتح، قريبا، مكتبات أخرى في جميع أنحاء الوطن.

ودرس عمار العسكري المسرح والسينما في بلغراد وحصل على الشهادة العليا في الإخراج عام 1966 ، ثم شهادة في العلوم الاقتصادية والعلوم السياسية من جامعة الجزائر، حيث نال عدة جوائز من مهرجانات دولية مثل مهرجان قرطاج في تونس ومهرجان فيسباكو في بوركينا فاسو. أهم أعماله: “دورية نحو الشرق” سنة 1971، “المفيد” سنة 1978، “أبواب الصمت” سنة 1989، “زهرة اللوتس” سنة 1998

في سياق آخر، وضمن جلسات البيع بالتوقيع، خصصت المؤسسة الوطنية للاتصال النشر والإشهار الفرصة، جلسة البيع بالتوقيع في مكتبة “شايب دزاير”، لكتاب “يمينة شلالي”. ابنة الجبل”، والذي تؤرخ فيه المجاهدة يمنية شلالي سيرتها النضالية إبان الثورة التحريرية وكذا تسليط الضوء على كفاح أختها الشهيدة، حيث تطرقت فيه المجاهدة بداياتها في عالم الجهاد وهي بنت 17 سنة، وفي مدينة وجدة بالمغرب حيث ولدت، بعد أن رحلت عائلتها من البيض إلى المنفى، هربا من بطش المستعمر الفرنسي، التحقت هي وأختها بصفوف الثوار خفية عن والديهما بعد أن أخبرتا أختهما الصغرى بهذا القرار.

وتطرقت المجاهدة المجاهدة بالولاية الخامسة أيضا عن لقائها بالمسبلين ونساء ريفيات قدمن تضحيات جسام، كما عرجت على أهمية التكوين في جهاز الاتصالات السلكية واللاسلكية خلال الثورة، وبالأخص تكوين المرأة الذي وقف عليه المجاهد الكبير عبد الحفيظ بوصوف، مضيفة أن التكوين مس كل المجالات منذ سنة 1956، لمواجهة محتل منظم وقوي، كما أشارت إلى تكوين أول فوج من المجاهدين في اللاسلكي في جويلية 1956، إلتحق به فوج ثان في جانفي 1957، وبالضبط من المراقبين والمحافظين السياسيين، كما تم تكوين فوج ثالث لإطارات الدولة في جويلية 1957، وكان التكوين في المجالات السياسية والعسكرية والنظامية…

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super