الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بعد وصولها إلى القائمة الطويلة لـ “البوكر 2023”: “منا.. ” للصديق حاج أحمد الزيواني تتناول مأساة الجفاف الذي أصاب صحراء مالي وانعكاساتها على المنطقة

بعد وصولها إلى القائمة الطويلة لـ “البوكر 2023”: “منا.. ” للصديق حاج أحمد الزيواني تتناول مأساة الجفاف الذي أصاب صحراء مالي وانعكاساتها على المنطقة

 

تم اختيار رواية “منا .. قيامة شتات الصحراء” للروائي الصديق حاج أحمد الزيواني، ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” في دورة 2023، وذلك من بين 16 عملا روائيا، وتعني “مَنّا” وهي كلمة تارقية، باللغة العربية الجفاف.

وحسب الروائي الصديق حاج أحمد الزيواني في تعريفه عن العمل سابقا، قال إن الرواية تتناول بالأساس حول مأساة الجفاف الذي أصاب صحراء شمال مالي سنة 1973، وما نجم عنه من تغيّر مسار الصحراء، في الهجرة القسرية الجماعية نحو الجزائر، وما أتى بعد ذلك من شتات وهجرة ليبيا المعسولة بوعود القذّافي في فتح المعسكرات، وإقامة الوطن بالأزواد..

واقتضت مصائر الرواية أن تكون فصولها كالتالي: رقصة صحراء تيلمسي على دَبْكة الشرق (يتطرق الفصل لتوظيف القذافي للتوارق وعرب تيلمسي في حروب جنوب لبنان)، وطن يتأرجح على سنام الإبل (يتطرق الفصل لقيامة الجفاف وهلاك المواشي ومسار الهجرة نحو الشمال ومتاهة البحث عن الوطن وصداعه المزمن)، فضلا عن ليبيا.. غواية التويوتا والكلاشينكوف (يتطرق الفصل لمعسكرات تدريب الأزواديين بمعسكري بني وليد و2 مارس بليبيا ودخول أهل الأزواد في حروب بالوكالة في تشاد)، وكذا المحرقة التي سرطت كتّان الكفن (يتطرق الفصل لتغوّل موت الجفاف).

وتضمنت فصول الرواية أيضا سمكة إبريل القذّافي.. اكتشاف اللّعبة والمسارات المجهولة (حيث يتطرق الفصل لاكتشاف أكذوبة الوطن الموعود بعد الرجوع من حرب أوزو بتشاد، والعودة للأزواد بتفجير أول غزوة أزوادية على ثكنة الجيش المالي بمدينة مَنَكا شمال مالي بتاريخ 29 جوان 1990، ومن ثمة بداية حرب الأزواد ومساراتها المجهولة..).

في السياق ذاته، تم الإعلان عن القائمة الطويلة للجائزة التي تضم 16 عملا روائيا من مختلف البلدان العربية عبر الصفحة الرسمية للجائزة،  حيث سيتنافس النص الروائي الجزائري “منّا .. قيامة شتات الصحراء” للصديق حاج أحمد الصادرة عن دار “الداوية” عام 2021، مع أعمال روائية أخرى على غرار “صندوق الرمل” لعائشة إبراهيم (ليبيا)، “الكل يقول أحبك” لمى التلمسانى (مصر)،”ليلة واحدة تكفى” لقاسم توفيق (الاردن)،”حجر السعادة” لأزهر جرجيس (العراق)، “حاكمة القلعتين” لينا هويان الحسن (سوريا).

يذكر أن لجنة التحكيم  التي اختارت الأعمال مكوّنة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب والروائي المغربي محمد الأشعري، وعضوية كل من ريم بسيوني، أكاديمية وروائية مصرية؛ وتيتز روك، أستاذ جامعي ومترجم سويدي؛ وعزيزة الطائي، كاتبة وأكاديمية عُمانية؛ وفضيلة الفاروق، روائية وباحثة وصحافية جزائرية.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super