الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر الإفتاء العالمي السادس بمصر:
بلمهدي يشدد على ضرورة تبنى خطاب ديني موسوم بالوسطية والاعتدال

خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر الإفتاء العالمي السادس بمصر:
بلمهدي يشدد على ضرورة تبنى خطاب ديني موسوم بالوسطية والاعتدال

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي على أن الأمة الإسلامية في هذا الظرف الدقيق مدعوة إلى أن تكاتف جهودها وأن تتبنى الخطاب الديني الموسوم بالوسطية والاعتدال الذي يقي من التطرف والحروب الافتراضية.
وركز الوزير بلمهدي في كلمته حسب بيان نشرته الوزارة على صفحتها الرسمية فيسبوك أمس، حول مشاركته في فعاليات مؤتمر الإفتاء العالمي السادس الذي احتضنته العاصمة المصرية القاهرة يومي 2 و3 أوت تحت عنوان “مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي.. تحديات التطوير وآليات التعاون” على قيمة الفتوى في حياة المجتمع المسلم مبينا ضرورة تحلي من يتصدر لها بكفاءات أساسية وشروط موضوعية.
وأشار المسؤول ذاته، إلى أن الفتوى تعتبر عامل استقرار وآلية من آليات تسيير الأزمات التي تمر بها الشعوب والأمم باعتبارها تستجيب للمتغيرات الزمانية والمكانية وتستوعب الوضعيات المختلفة للأفراد والجماعات وتسترشد برأي الخبراء كما حصل في جائحة كورونا.
كما عرض بلمهدي تجربة الجزائر في التعامل مع التطورات الرقمية وعلاقتها بالفتوى والفقه، لا سيما التركيز على التجربة الإيجابية التي عرفتها اللجنة الوزارية للفتوى خلال جائحة كورونا، ومساعيها الحثيثة في مرافقة المجتمع الجزائري لتجاوز هذه الأزمة الصحية التي أصابت المجتمع البشري كله.
وتطرق في كلمته إلى التفاعل الإيجابي الذي أبدته الكفاءات العلمية الفقهية الجامعية التي تتكون منها اللجنة، كما تطرق إلى أهم القضايا التي عالجتها اللجنة في بياناتها -التي بلغت 31 بيانا- وإلى التأصيل العلمي الفقهي الذي تميزت به، دون أن تغفل التنسيق الواضح مع مختلف المؤسسات والشركاء، خاصة اللجنة العلمية الطبية لمتابعة ورصد فيروس كورونا.
وأشاد بلمهدي بالموازاة مع ذلك بالإستراتيجية الإعلامية المتعددة الوسائل والأشكال والوسائط التي رافقت عمل اللجنة، وأوصلت كلمتها وآراءها إلى كل فئات المجتمع الجزائري، وهو ما جعل الكثير من سفراء الدول الغربية في الجزائر يبدون إعجابهم بإسهام الفتوى في محاربة الجائحة.
وأوضح الوزير بأن عمل اللجنة متواصل في خدمة المجتمع، في سياق الجهود التي تبذلها وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في إطار برنامج عمل الحكومة تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.
وشهد المؤتمر مشاركة نحو 85 دولة يمثلها كبار المفتين والوزراء والشخصيات، وكذلك حضور نخبة من القيادات الدينية وممثلي هيئات الإفتاء على مستوى العالم.
زينب بن عزوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super