الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بمناسبة معرض تونس الدولي للكتاب: “دار الكتاب” تصدر الطبعة التونسية من رواية “زنقة الطليان” لبومدين بلكبير

بمناسبة معرض تونس الدولي للكتاب: “دار الكتاب” تصدر الطبعة التونسية من رواية “زنقة الطليان” لبومدين بلكبير

صدرت الطبعة التونسية من رواية “زنقة الطليان” لبومدين بلكبير، عن “دار الكتاب” بمناسبة معرض تونس الدولي للكتاب المزمع تنظيمه خلال الفترة الممتدة من 27 افريل الجاري إلى 8 ماي المقبل قصر المعارض، حسب ماكشف عنه الكاتب.

وزنقة الطليان” حي في مدينة عنّابة، الجزائر. يسكنه بشر فقراء ومهمشون، من بينهم جلال الجورناليست، الذي يتحدى رئيس البلدية بعد أن صمم على هدم الحي وتاريخ المكان وتاريخ الناس، وقط جلال، ميشو، يراقب ما حوله، ونجاة التي تتشبه بالرجال وتعرف باسم ناجي. ومنهم نجاة التي تعيش في الشارع وتموت في الشارع. ونونو، الموسيقي الذي يتعامل مع رجال الأمن، ويصبح مخبراً رخيصاً لهم، ورشيد، الدرويش الذي لا نعرف حقّاً هل هو درويش فعلاً أم كما قال رجال الأمن بأنه داعية تنظيم ديني محظور. جميعهم شخصيات تحاول وبقوة مقاومة موت إنسانيتهم، رغم أن بعضهم يعمل على تهشيم كرامة آخرين يحبونهم. الحكومة، البلدية، رجال الأمن، هؤلاء لا يرون الناس الذين يعيشون في الحي، بل الأرض التي ستجلب لهم المال والنفوذ.

يذكر أن بومدين بلكبير أستاذ جامعي وباحث وروائي، من مواليد 1979. صدر له كتاب نصوص بعنوان “النص الأخير قبل الصمت” (2014)، وثلاث روايات: “خرافة الرجل القوي” (2016)، “زوج بغال” (2018)، و”زنقة الطليان” (2021).

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super