الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / أكد شروع الوصاية في تحیین القوانین وتكییفھا لتسییر الجامعات:
بن زيان: “قطاع التعليم العالي يسعى إلى بناء جامعة جديدة وبحاجة إلى تغيير طرق التعليم”

أكد شروع الوصاية في تحیین القوانین وتكییفھا لتسییر الجامعات:
بن زيان: “قطاع التعليم العالي يسعى إلى بناء جامعة جديدة وبحاجة إلى تغيير طرق التعليم”

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، أن الوصاية قد شرعت في تحیین القوانین وتكییفھا لتسییر مؤسسات التعلیم العالي والبحث العلمي، وفق المقتضیات الحالیة الوطنیة والمجتمعیة والمقتضیات العالمیة.
ودعا الوزير بن زيان، أمس، من ولاية تيبازة، مسؤولي قطاعه إلى تغییر أنماط التعلیم وأسالیبه، وأكد خلال زيارة المعاينة التي قام بها، للمرافق الجامعية بالولاية، أن قطاع التعليم العالي بحاجة إلى تغيير طرق التعليم والتسییر وهذا بعد جائحة كورونا والتي فرضت على القطاع اللجوء إلى نظام التعليم عن بعد، وفي السياق ذاته قال بن زيان، إن “القطاع يسعى إلى بناء جامعة جديدة”.
ودعا الوزير، عبد الباقي بن زيان، مسؤولي مؤسسات التعلیم العالي، إلى تغییر أنماط التعلیم وأسالیب التسییر بعد التجربة التي عاشتھا الجزائر جراء جائحة كورونا، مشيرا في السیاق ذاته، إلى أن القطاع أطلق عملیة سبر آراء قصد تقییم تجربة التعلیم عن بعد، والتي سیكون له أھمیة كبیرة في المحافظة على نوعیة التكوين في قطاع التعلیم العالي والبحث العلمي حسبه.
وأشار الوزير، إلى أن الوصاية شرعت في تحیین القوانین وتكییفھا لتسییر مؤسسات التعلیم العالي والبحث العلمي، وفق المقتضیات الحالیة الوطنیة والمجتمعیة والمقتضیات العالمیة.
وفيما يخص التسيير داخل المؤسسات الجامعية، ألح الوزير بن زيان، على ضرورة الالتزام بالتسییر العقلاني وترشید النفقات والاستعمال المشترك للوسائل البشرية والمادية داخل المؤسسات الجامعیة.
وفي سياق أخر، تطرق بن زيان للندوة الوطنية الجامعية المرتقب تنظيمها الأسبوع المقبل، وأشار إلى عزم مصالحه على تنظیم ندوة وطنیة للجامعات يوم 15 مارس والتي سیتم من خلالھا تقییم السداسي الأول من السنة الجامعیة الحالیة والتحضیر للدخول الجامعي المقبل.
وخلال الزيارة أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رفقة والي ولاية تيبازة، على تدشين الإقامة الجامعية 2000 سرير، ومركز التعليم المكثف للغات بالمركز الجامعي مرسلي عبد الله والذي ستنطلق به التسجيلات ابتداء من 21 مارس إلى غاية 01 أفريل 2021، هذا وقام الوزير بزيارة تفقدية لمشروع إنجاز مقر مركز البحث والتقني في التحاليل الفيزيائية والكيميائية بتييازة، والذي بلغت به نسبة تقدم الأشغال إلى 70٪ وسيكون تسليم المشروع نهاية العام الجاري، كما أشرف الوزير على تدشين المطعم المركزي 800 مقعد على مستوى القطب الجامعي بالقليعة.
رزاقي جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super