الثلاثاء , مايو 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / نفت وجود أية نية لحذف سورة الإخلاص من المناهج التربوية:
بن غبريط: كل التدابير اتخدت لضمان السير الحسن للامتحانات الوطنية

نفت وجود أية نية لحذف سورة الإخلاص من المناهج التربوية:
بن غبريط: كل التدابير اتخدت لضمان السير الحسن للامتحانات الوطنية

 

 

 

 

 

 

 قالت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط ، أن كل الإجراءات اتخذت لضمان السير الحسن للامتحانات المدرسية الوطنية، مشددة على ضمان مصداقية هذه الامتحانات، لا سيما منها البكالوريا، ودعت الجميع الى احترام القوانين المعمول ، نافية من جهة اخرى ، وجود أي نية لحذف سورة الإخلاص من المناهج التربوية.

وأوضحت بن غبريط، خلال إشرافها على ندوة حول الامتحانات المدرسية الوطنية -دورة 2018- بحضور مديري التربية عبر الوطن، اول امس، أن “أهم انشغال بالنسبة للقطاع يتمثل في توفير جو مناسب للممتحنين من خلال توفير المكيفات في قاعات إجراء الامتحانات وضمان النقل للمترشحين القادمين من مناطق بعيدة”، و اكدت على أهمية توفير الظروف الأمنية لإجراء هذه الامتحانات، مطالبة الجميع ب”التحلي باليقظة والالتزام بالقوانين السارية المفعول”.

وجددت الوزيرة حرصها على “ضمان مصداقية هذه الامتحانات،  لا سيما منها البكالوريا”،  و قالت  ان “المصداقية مرتبطة بمدى التزام جميع المتدخلين على مختلف المستويات وتجندهم وكذا احترام القوانين من طرف الجميع”.وحرصت  وذكرت الوزيرة مديري التربية بضرورة “تطبيق المخططات الزمنية المحددة لسير الامتحانات والمتابعة الجادة والمستمرة للأعمال الموكلة اليهم مع إيلاء العناية القصوى لكل العمليات التنظيمية تفاديا لأي طارئ وتطبيق التعليمات بصرامة وتبليغ جميع المعلومات في حينها الى الهيئات المعنية حتى تتمكن من اتخاذ الاجراءات المناسبة في وقتها”.

وبخصوص ظاهرة الغش في الامتحانات، جددت الوزيرة تأكيدها على ضرورة “مكافحة الممارسات والتصرفات التي تتنافى مع حس المواطنة”، مذكرة ب “البعد الاستراتيجي لقطاع التربية الوطنية والاهمية التي تكتسيها الامتحانات الوطنية، لا سيما البكالوريا”.كما دعت مديري التربية الى محاربة ظاهرة الغيابات التي قد تسجل أثناء الامتحانات الوطنية من خلال “التطبيق الصارم للقوانين”. من جهة اخرى، جددت الوزيرة  التاكيد على ضرورة تنظيم القطاع لملتقيات تكوينية حول كيفية اعداد المواضيع وأخرى لفائدة مؤطري الامتحانات المدرسية مع وضع جهاز مزدوج لمعاينة مواضيع الامتحانات بغية تفادي الاخطاء.و أشارت أيضا إلى اعادة تأهيل وتجهيز المركز الوطني لطبع مواضيع البكالوريا على مستوى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

من جانب اخر، وفي ما تعلق بمسالة حذف سورة الاخلاص من المناهج التربوية و التي اثيرمؤخرا حولها الكثير من الجدل، نفت الوزيرة  وجود أي نية لحذف ه السورة من المناهج التربوية، وقالت في تصريحات للتلفزيون العمومي، مساء اول امس،  أن الإشاعات هي نتيجة “لعدم الفهم والتأويل الذي انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي”، وأضافت “كل هذا كذب على كذب”.، اوضحت ردا على الذين ينشرون الإشاعة دون تمحيص: ” يجب أن نأخذه بعين الاعتبار قبل التعليق على شيئ خاطئ من البداية أن نأخذه بتحفظ”. كما وجهت بن غبريط رسالة إلى الصحافيين جاء فيها “ندائي لرجال ونساء الصحافة مهما كانت تخصصاتهم أننا مستعدون للإجابة عن كل سؤال لأننا نحترم الصحافة ونريد أن يعتمد كل ما يكتب أو يقال على مبدأ حقيقة. كما وجهت رسالة إلى المجتمع بالقول “أطمئن المجتمع انه ليس شخص واحد يأخذ على عاتقه تغيير أو إدماج داخل الكتب المدرسية أو المناهج التربوية”.

الامتحانات المدرسية مفتوحة وترجع إلى اختيار المؤسسة

و عن تاريخ انطلاق الامتحانات المدرسية أكدت  بن غبريط انها مفتوحة و ترجع الى اختيار المؤسسة سواء بإجرائها قبل الرزنامة الرسمية أو بعدها ، مشيرة الى ان امتحانات الطور الابتدائي ستنطلق على سبيل المثال في 10 جوان. هذا و جددت الوزيرة التأكيد على  أن نهاية السنة الدراسية ستكون في 30 جوان المقبل، داعية التلاميذ و الأساتذة الى الالتزام بالحضور إلى الأقسام إلى غاية هذا التاريخ، و قالت ان “التلاميذ و الاساتذة ملزمون بالحضور الى الاقسام الى غاية نهاية السنة الدراسية اي 30 جوان المقبل “

رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super