السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أكد أن "البورصة لن تكون بديلا للبنوك وإنما ستتمم التمويل البنكي":
بن موهوب يكشف عن إيداع طلبين من طرف شركتين خاصتين لولوج البورصة

أكد أن "البورصة لن تكون بديلا للبنوك وإنما ستتمم التمويل البنكي":
بن موهوب يكشف عن إيداع طلبين من طرف شركتين خاصتين لولوج البورصة

كشف المدير العام لبورصة الجزائر، يزيد بن موهوب أنه تم إيداع طلبين من طرف مؤسستين من القطاع الخاص من أجل ولوج بورصة الجزائر، وأكد أن تغيير النمط التمويلي للمؤسسات الاقتصادية التي كانت تعتمد على البنوك بنسبة لا تقل عن ثمانين بالمائة من احتياجاتها ضروري، وقال إن “البورصة لن تكون بديلا للبنوك وإنما ستتمم التمويل البنكي”.
وأوضح بن موهوب، في تصريح للإذاعة الوطنية أمس، أنه تم إيداع طلبين على مستوى لجنة مراقبة نشاط البورصة –كوسوب-من طرف شركتين خاصتين، واحدة صغيرة و الأخرى متوسطة، من أجل دخول البورصة، دون أن يكشف عن اسم المؤسستين، و ذكر بالتحفيزات العديدة التي تقدمها البورصة خاصة المتعلقة بالإعفاءات الضريبية على الأرباح.
وأضاف بأن الشركات المدرجة على مستوى البورصة تعد “ديمومتها” أطول من الشركات الأخرى ما يستوجب -حسبه- تبني ثقافة البورصة من طرف المستمرين و مالكي الشركات.و من بين الفوائد التي تجنيها المؤسسة من دخولها البورصة، هو وجود “هيئة مدققة” تؤثر إيجابا على تحسين حوكمتها و آدائها و نتائجها.
وذكر بن موهوب بأهمية العقد الذي أمضته وزارة المالية مع شركة أجنبية مؤخرا لاقتناء نظام تداول الكتروني بأحدث التقنيات, مضيفا بأن بورصة الجزائر بصدد تطبيقه.
وحول شروط دخول البورصة، ذكر بأن جائحة كورونا و تأثيراتها على الاقتصاد و على نتائج المؤسسات، دفعت لتسهيل الترخيص لولوج البورصة دون اشتراط كشف حساب الفائدة للشركات، كونها حالة استثنائية متعلقة بظرف صحي عالمي.
ورحب بإعلان رئيس الجمهورية المتعلق بدخول قريب لشركات عمومية و خاصة لبورصة الجزائر و إعادة النظر في النمط التمويلي للاقتصاد، وهو ما سيسمح -حسبه- بجلب الثقة على مستوى السوق و تحفيز الشركات لدخول البورصة، وأكد أن تغيير النمط التمويلي للمؤسسات الاقتصادية التي كانت تعتمد على البنوك بنسبة لا تقل عن ثمانين بالمائة من احتياجاتها ضروري، وقال إن” البورصة لن تكون بديلا للبنوك وإنما ستتمم التمويل البنكي” .
وبخصوص قرار فتح رأس مال المؤسسات العمومية عبر البورصة، قال بن موهوب إن السوق مستعد لاستقبال مثل هذه العمليات، مذكرا بأن أرباح الأسهم المدرجة على مستوى البورصة تصل مردوديتها إلى 6.25 بالمائة إلى 10 بالمائة و هي معفاة تماما من الضريبة.
وكشف أن رأس المال المتداول على مستوى البورصة خلال السداسي الأول من السنة الجارية تجاوز 44 مليار دج و أن حجم المداولات عرف ارتفاعا خلال السداسي الأول للسنة الجارية (192 مداولة) مقارنة بالسنة الماضية (97 مداولة ).
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super