الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / وزارة الفلاحة تكشف عن مخططها الجديد لإنجاح حملة الحصاد :
بوعزقي: “تسديد مستحقات الفلاحين لن يتجاوز 72 ساعة”

وزارة الفلاحة تكشف عن مخططها الجديد لإنجاح حملة الحصاد :
بوعزقي: “تسديد مستحقات الفلاحين لن يتجاوز 72 ساعة”

ترأس وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزغي، اجتماعا وطنيا لمراجعة وتقييم آليات الإشراف التي وضعت على مستوى48 ولاية لضمان نجاح حملة الحصاد و الدرس2017 و 2018،وشارك في الاجتماع كل من مديري المصالح الفلاحية، مديري تعاونيات الحبوب و الخضر الجافة CCLS، المهنية وكذا التأطير التقني، وكذا المعاهد التقنية و المعهد المتخصص.
كشفت وزارة الفلاحة عن وضع مخطط جديد من أجل التأطير الجيد لضمان نجاح حملة الحصاد و الدرس2017 و 2018، الحملة،حيث تم تخصيص أزيد من 10.000 آلة حصاد و درس تم تعبئتها، بما في ذلك 1200 تم تعبئتها من قبل تعاونيات الحبوب و البقول الجافة ،وعن إمكانيات التخزين خصصت 31.3 مليون قنطار تم توفيرها مع إمكانية تخزين في مواقع إضافية عند الحاجة ،و522 نقطة تجميع موزعة في مناطق الإنتاج و مزودة بمرافق ملائمة للوزن و المناولة بالإضافة إلى وسائل التأطير.
كما تم توفير 800 شاحنة تابعة لاتحاد تعاونيات النقل من أجل ضمان نقل المحاصيل و تحويلها ،وتوفير 109 محطة لطحن البذور، منها 22 تم الحصول عليها حديثا بقدرة طحن يومية تبلغ 34.000 قنطار.
كما أكدت وزارة الفلاحة أن توفير فرق المراقبة طوال أيام الأسبوع لاستقبال محاصيل الحبوب و تسديد مستحقات الفلاحين لن يتجاوز 72 ساعة .
هذا و حث الوزير مديري تعاونيات الحبوب و الخضر الجافة على الاهتمام بانشغالات الفلاحين و الحاجة إلى مرافقتهم خلال حملة الحصاد و الدرس، و ذلك من خلال رقابة صارمة ومراقبة منتظمة من عملية جمع الإنتاج إلى غاية مرحلة التخزين،و أعطى بوعزغي تعليمات لمديري المصالح الفلاحية و مديري تعاونيات الحبوب و الخضر الجافة، تتمثل في المتابعة اليومية وبطريقة صارمة لمدى سير حملة الحصاد و الدرس.
كما ألح الوزير على الشفافية في تنفيذ جميع مراحل العملية واحترام المواعيد النهائية لاستقبال المحاصيل و مواعيد الدفع للفلاحين، هذا و أصدر تعليماته إلى مسؤولي التعاونيات بتوفير جميع الآليات التقنية والمادية والبشرية من أجل نجاح حملة الحصاد و الدرس.
وللتذكير، اتسمت حملة الحصاد و الدرس في الفترة 2017-2018 بظروف مناخية مواتية للغاية ومعدلات هطول للأمطار موزعة بانتظام طوال موسم زراعة الحبوب، بالإضافة إلى آليات الإشراف التي تم وضعها منذ انطلاق عملية التحضير لحملة الحرث و البذر ، لتشجيع استخدام البذور والأسمدة المعتمدة والحصول على المعدات والمواد الزراعية.
وللعلم تقدر المساحة الإجمالية المزروعة بالحبوب خلال هذا الموسم بـ 3.444.122 هكتار، منها 1.599.936هكتارا من القمح الصلب، و 480.671 هكتارا من القمح اللين،و 1.282.421 هكتارا من الشعير و 81،094 هكتارا من الشوفان.
رزاقي.جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super