السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / وكالات السياحة والأسفار، تؤكد::
“تأشيرات التسوية” ستفتح آفاقا واسعة للسياحة الصحراوية بالجزائر

وكالات السياحة والأسفار، تؤكد::
“تأشيرات التسوية” ستفتح آفاقا واسعة للسياحة الصحراوية بالجزائر

تسعى الحكومة إلى إعطاء دفع قوي للسياحة الصحراوية، وذلك عبر إصدار مجموعة من القرارات التي تصب في مسعى التسهيلات، علاوة على تنظيم برامج ومهرجانات من شأنها بعث الإشعاع السياحي، والترويج للجزائر كوجهة أو قطب جاذب للسياح الأجانب، خصوصاً مع عطلة نهاية السنة وموسم السياحة الصحراوية الذي يمتد إلى غاية مارس المقبل.

“تأشيرات فورية” للسياح الأجانب الراغبين في زيارة الجنوب
وفي هذا السياق، أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية عن تمكين الأجانب الراغبين في القيام برحلات سياحية بجنوب الجزائر عن طريق وكالات السياحة والأسفار الوطنية المعتمدة الاستفادة من تأشيرة التسوية بدل ترتيبات التأشيرة العادية.
ووصفت وكالات السياحة والأسفار القرار بـ”الخطوة الهامة” لتمكين آلاف السياح الأجانب من ولوج صحراء الجزائر والتعرف على الجمال الذي تزخر به الولايات الجنوبية.

رئيس الجمعية الوطنية لوكلاء السفر، محمد أمين برجم:
“تأشيرة التسوية قرار شجاع سينعش السياحة الصحراوية”
وفي هذا الصدد، ثمن رئيس الجمعية الوطنية لوكلاء السفر، محمد أمين برجم، قرار الترتيبات الجديدة لمنح التأشيرة السياحية لفائدة السياح الأجانب الراغبين في زيارة الجنوب الجزائري، مؤكدا أنها ستعلب دورا كبيرا في إنعاش قطاع السياحة في الجزائر.
وأكد برجم في تصريح لـ”الجزائر” بأن قرار وزارة الداخلية والجماعات المحلية بتمكين الأجانب الراغبين في القيام برحلات سياحية بجنوب الجزائر عن طريق وكالات السياحة والأسفار الوطنية المعتمدة الاستفادة من تأشيرة التسوية بدل ترتيبات التأشيرة العادية “سيعود بإيجاب على قطاع السياحة ووكالات السياحة والأسفار، لذلك هو قرار شجاع سيفتح آفاقا جديدة وكبيرة على مستوى السياحة الداخلية، وهو تفعيل النشاط السياحي طوال السنة”.
وأضاف برجم أن “التسهيلات بخصوص منح “الفيزا” وافتتاح خط الخط الجوي باريس-جانت، يظهر الإرادة السياسية و الجهود التي تقوم بها السلطات ووزارة السياحة من أجل النهوض بالقطاع السياحي حيث هذه الترتيبات ستسمح بزيادة عدد السياح خاصة أن التأشيرة الجزائرية كانت صعبة من حيث إجراءات المنح ومدة التسليم”.
وأشار برجم أن “السياحة الصحراوية ستعرف انتعاشا كبير والتطور خلال السنوات القادمة بعد هذا القرار كما ستكون السياحة مصدر هام في اقتصاد الوطني وذلك من خلال توفير مناصب الشغل في الولايات الجنوبية والاستثمارات مما سيخلق ديناميكية اقتصادية ستساهم في إعطاء صورة جديدة ودعم للمتعاملين في المجال السياحي”.
وأضاف أن “تنوع الجزائر في عادتها وتقاليدها والتسهيلات التي قدمت الأجانب، فرصة كبيرة أجل إبراز وجه الجزائر الجديد لما تتمتع به من مؤهلات سياحية كبيرة”.
وأفاد المتحدث أن “الوكالات السياحية ستقوم بإدراج كل المعطيات المتعلقة ببرنامج الزيارة السياحية والمشاركين فيها من السياح الأجانب وذلك عبر أرضية رقمية”.

زيارات تفتيشية ورقابية للفنادق تزامنا مع احتفالات رأس السنة
ولضمان التكفل الأمثل بالسياح تقوم مديرية السياحة والصناعة التقليدية بالتنسيق مع مختلف الوكالات السياحية الناشطة بتقديم كافة التسهيلات لضمان راحة السياح.
وفي هذا الإطار قامت لجان تفتيشية تابعة لمديريات السياحة الولائية، بزيارات تفتيشية قصد معاينة المؤسسات الفندقية تزامنا مع احتفالات رأس السنة الميلادية.
وأفادت وزارة السياحة في منشور لها على صفحتها الرسمية عبر فيسبوك أن “عملية المراقبة جاءت تطبيقا للتعليمات المتعلقة بمراقبة ومتابعة النشاط الفندقي تزامنا مع الاحتفالات بالعام الجديد”.
وأضافت الوزارة أن لجنة تفتيش مديرية السياحة والصناعة التقليدية لولاية الجزائر قامت بمعاينة ظروف استقبال المواطنين والسياح، وكذا الوقوف على نوعية الخدمات الفندقية والمطعمية على مستوى المؤسسات الفندقية الموجودة على مستوى العاصمة.
كما قامت مصالح مديرية السياحة والصناعة التقليدية لولاية وهران بوضع مخطط رقابي وتفتيشي مس المؤسسات الفندقية الموجودة على مستوى اقليم ولاية وهران، ضمانا لنوعية الخدمات الفندقية والمطعمية المقدمة داخل المؤسسات الفندقية خاصة منها الاحتفالات برأس السنة الجديدة.
كما قامت مصالح مديرية السياحة و الصناعة التقليدية لولاية جانت وعنابة أيضاً بضبط مخطط رقابي وتفتيشي مخصص للمؤسسات الفندقية الموجودة على مستوى إقليم الولايتين.
يذكر أن جلّ مديريات السياحة والصناعة التقليدية على مستوى التراب الوطني، قد انخرطت في نفس المسعى قصد الوقوف على نوعية الخدمات المقدمة على مستوى المؤسسات الفندقية والسياحية.
للإشارة، أصدرت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، قراراً يقضي بتمكين الأجانب الراغبين في القيام برحلات سياحية في مدن جنوب الجزائر، من طريق وكالات السياحة والأسفار الجزائرية المعتمدة لدى السلطات، من الاستفادة من تأشيرات تمنح لدى الوصول إلى المطارات الجزائرية، تحت مسمى “تأشيرة تسوية”، بدلاً من الترتيبات الاعتيادية للتأشيرة التي تمنح في السفارات الجزائرية.
وأوضح البيان أنه “مواصلة لسلسلة الإجراءات المتخذة من طرف السلطات بهدف ترقية السياحة الصحراوية ببلادنا، تعلن وزارة الداخلية إقرار ترتيبات جديدة في منح التأشيرات السياحية للسياح الأجانب الراغبين في زيارة جنوب بلادنا، حيث تقرر تمكينهم من الاستفادة من تأشيرة التسوية مباشرة عند وصولهم إلى المنافذ الحدودية، ولاسيما بالولايات الجنوبية (المطارات والمعابر البرية)، عوضاً عن إجراء ترتيبات التأشيرة العادية”.
ويشترط على السياح الأجانب أن تكون رحلاتهم السياحية مبرمجة مع وكالات السياحة والأسفار الجزائرية المعتمدة لدى السلطات.
وتقرر أيضاً أن تمنح الوكالات السياحية وثيقة تسمح للسياح الأجانب بركوب الطائرات التابعة لمختلف شركات الطيران بالمطارات القادمين منها، وتقوم الوكالات السياحية أيضاً بمدّ السلطات مسبقاً بكل المعطيات المتعلقة بالسياح الأجانب وبرنامج الزيارة السياحية، على أن تتولى السلطات المحلية للولايات المعنية بالزيارة السياحية “توفير المرافقة اللازمة لكل الفاعلين المعنيين، قصد ضمان سير الجولات السياحية المبرمجة في أحسن الظروف”.
فلة سلطاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super