الخميس , مايو 9 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / بحسب ما تضمنه العدد الأخير للجريدة الرسمية:
تحديد تفاصيل مسابقة الإلتحاق بالتكوين للحصول على شهادة الكفاءة للمحاماة

بحسب ما تضمنه العدد الأخير للجريدة الرسمية:
تحديد تفاصيل مسابقة الإلتحاق بالتكوين للحصول على شهادة الكفاءة للمحاماة

تضمن العدد الأخير من الجريدة الرسمية قرارا وزاريا مشتركا يحدد كيفيات فتح مسابقة الإلتحاق بالتكوين للحصول على شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة وتنظيمها وسيرها وعدد الاختبارات وطبيعتها ومدتها ومعاملها  وبرنامجها  وتشكيلة لجنة المسابقة.

وبحسب هذا القرار تفتح مسابقة الإلتحاق بالتكوين للحصول على شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة بموجب قرار من وزير العدل حافظ الأختام  بعد التنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والبحث العلمي والإتحاد الوطني لمنظمات المحامين.

ويتم تحديد عدد المناصب المفتوحة للإلتحاق بالتكوين  للحصول على شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة بالتشاور بين وزارة العدل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإتحاد الوطني لمنظمات  المحامين.

وعن الشروط الواجب توفرها في المترشح فيجب أن يكون جزائري الجنسية مع مراعاة الإتفاقيات القضائية وأن يكون المترشح حائزا على شهادة الليسانس في الحقوق أو شهادة أجنبية معادلة لها وأن يكون ومتمتعا بحقوقه السياسية والمدنية، وأن لا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة من أجل أفعال مخلة بالشرف والآداب العامة و أن تسمح  حالته الصحية والعقلية  بممارسة المهنة.

وفيما يخص ملف الترشح للمسابقة فيتضمن طلبا خطيا يوقعه المترشح ونسخة من شهادة الليسانس  في الحقوق أوشهادة أجنبية معادلة لها وصورة شمسية حديثة ووصل دفع حقوق التسجيل  ويتم  استكمال  الملف من قبل المترشحين المقبولين  نهائيا  بالوثائق الآتية  شهادة طبية لا يزيد تاريخها  عن 3 أشهر  من طبيب عام تثبت  أن المترشح  غير مصاب بأي مرض معدي أو أي مرض  آخر يتعارض مع ممارسة المهنة  إضافة إلى شهادة طبية لا يزيد تاريخها  عن ثلاثة أشهر من طبيب مختص  في الأمراض العقلية  تثبت أن المترشح  غير مصاب  بأي مرض عقلي.

وتودع ملفات الترشح المنصوص عليها  في المادة 4 بكليات الحقوق  ويسلم المترشح  وصل إيداع  يعد بمثابة  استدعاء  ويرفض كل ملف  ترشح لا يستوفي الشروط القانونية  أو قدم خارج الآجال المحددة ويسجل المترشحون في سجل الترشيحات الذي يتضمن  بيانات تخص رقم و تاريخ  التسجيل  لقب واسم المترشح وتاريخ و ميلاد المترشح.

تشكيلة لجنة المسابقة

وحسب  القرار المنشور في  الجريدة الرسمية يتم إنشاء لدى كليات الحقوق التي حددها القرار لجنة مسابقة  تتشكل من عميد الكلية أو ممثله  رئيسا  و نقيب المحامين أو مندوبه  نائبا  للرئيس و أستاذ تعليم عالي  دائم  من كلية  الحقوق  يعينه عميد كلية وقاض له رتبة رئيس غرفة بالمجلس  القضائي  يعينه  رئيس المجلس القضائي الذي  تقع في دائرة إختصاصه  كلية الحقوق المعنية  ومحاميين إثنين يعينهما نقيب منظمة المحاميم لموقع كلية الحقوق  المعنية  من بين المحامين  الذين  لهم 15  سنة ممارسة فعلية على الأقل .

وتتولى لجنة المسابقة  فحص ملفات الترشح  و السهر على حسن سير المسابقة  و إتخاذ التدابير اللازمة  لذلك  مع التداول بشأن نتائج  و إعداد القائمة الترتيبية  للمترشحين  الحائزين على معدل 10/20 على الأقل بعد  إجراء الإختبارات الكتابية و الشفوية وتتخذ قرارات لجنة المسابقة  بالأغلبية البسيطة  لأعضائها  الحاضرين  و في حالة  تساوي  عدد  الأصوات  يكون صوت الرئيس مرجحا .

كما تنشأ على مستوى وزارة  العدل لجنة مركزية  للمسابقة تتولى  إعداد و إنتقاء  مواضيع المسابقة  و إعداد التصحيح النموذجي  للإختبارات  و الفصل في الإشكالات المعروضة  عليها  من قبل لجان  المسابقة  لكليات الحقوق  و تحديد علامات الإقصاء من الإختبارات  و إعداد نظام المسابقة  و تتخذ  قرارات اللجنة المركزية  بالأغلبية البسيطة  لأعضائها  الحاضرين  و في حالة  تساوي عدد الأصوات يكون صوت  الرئيس مرجحا .

وتتشكل اللجنة المركزية للمسابقة من وزير العدل حافظ الأختام أو ممثلا رئيسا ووزير التعليم العالي والبحث  العلمي أو ممثله ورئيس الإتحاد  الوطني لمنظمات المحامين  أو ممثله  وأستاذ تعليم عال في الحقوق يعينه وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومحاميين اثنين يعينهما رئيس الإتحاد الوطني لمنظمات المحامين لمكان موقع  كلية الحقوق  المعنية  من بين المحامين  الذين يثبتون ممارسة فعلية  لا تقل عن 15 سنة.

ويتم الإعلان عن فترة التسجيلات وعدد المناصب المفتوحة وتاريخ ومراكز إجراء المسابقة عن طريق الصحف وفي الموقع الإليكتروني لوزارة العدل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي  والإتحاد الوطني لمنظمات المحامين.

مواد الإختبارات ومعاملاتها

وتتضمن المسابقة اختبارات كتابية للقبول واختبارا شفويا للقبول النهائي  وتهدف الإختبارات الكتابية  للقبول للكشف عن قدرات المترشح في التفكير  والتحليل والتلخيص والتعبير عن أسلوبه و تقييم  معلوماته القانونية ويهدف رالإختبار الشفوي  للقبول النهائي إلى تقييم مدى تفتاح فكر المترشح  و شخصيته  واستعداده لممارسة مهنة المحاماة  و كذا الحكم  على قدراته في التعبير الشفوي.

وتضمن القرار تحديدا لمواد الإختبارات ومدتها والمعامل الخاص بكل مادة  من مادة الإجراءات المدنية أو المنازعات الإدارية بساعتين والمعامل 3 و قانون العقوبات  أو الإجراءات الجزائية  بساعتين و المعامل 3 ومادة القانون المدني بثلاث ساعات بمعامل 2 والقانون التجاري بثلاث ساعات و المعامل 2  و اللغة الأجنبية  ساعة ونصف  والمعامل 1.

وتستعين لجنة  المسابقة بمصحيحين في الإختبارات الكتابية  من بين المحامين والأساتذة الجامعيين و القضاة وتقيم الإختبارات الكتابية بتصحيحين وتحسب علامة  الترشح معدل العلامتين و يمكن اللجوء  لتصحيح ثالث  في حالة تباين بين العلامتين بـ5 نقاط وفي هذه  الحالة تحسب علامة التصحيح الثالث.

ولا يشارك في الإختبار الشفوي إلا المترشحين  المقبولين  على أساس  النتائج المحصل  عليها  في الإختبارات الكتابية  وذلك بزيادة  الثلث في  حدود المناصب المفتوحة  على الاّ يقل معدل القبول  عن 10/20  على أن يقوم رئيس لجنة المسابقة بإرسال محاضر  المداولات  إلى وزير  العدل  حافظ الأختام في أجل أقصاه 10 أيام من تاريخ إنتهاء المداولات.

ويتضمن  الإختبار الشفوي  للقبول النهائي  مقابلة مع اللجنة في الثقافة القانونية  العامة والقدرة على التعبير في إحدى المواد المذكورة سابقا و ينقط الإختبارمن 0  إلى 20 .

وبعد نهاية الإختبارات الكتابية و الشفوية  تقوم لجنة المسابقة بترتيب قائمة المترشحين الحائزين معدل 10/20  ترتيبا تنازليا  حسب المعدل العام  المحصل عليه من معدل الإختبار الكتابي المعامل 2 يضاف لمعدل الإختبارالشفوي المعامل 1 و يقسم على 3.

وتنشر القائمة النهائية  للمترشحين الناجحين  في المسابقة  في الموقع الإليكتروني لوزارة العدل، وزارة التعليم العالي  والبحث العلمي والإتحاد الوطني لمنظمات المحامين وفي مراكز الإمتحان.

وكشف القرار ذاته، بأن كل مترشح ناجح  في المسابقة لم يلتحق بالتكوين يفقد حقه في النجاح  في أجل شهر واحد من تاريخ بداية التكوين  حتى وإن أكد تسجيله.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super