الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تضمنه القرار رقم 1075 :
تحديد شروط الإلتحاق وكيفيات التوجيه والتسجيل في الدراسات الجامعية لنيل شهادة الماستر 

تضمنه القرار رقم 1075 :
تحديد شروط الإلتحاق وكيفيات التوجيه والتسجيل في الدراسات الجامعية لنيل شهادة الماستر 

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شروط الإلتحاق وكيفيات التوجيه والتسجيل في الدراسات الجامعية لنيل شهادة الماستر، وأشارت إلى أن الماستر يكتسي طابعا وطنيا يفتح للمترشحين الذين يستوفون الشروط المحددة في هذا القرار.

وحسب القرار رقم 1057 المؤرخ في 2 أوت 2023، يتم إعلام الطلبة بعنوان كل سنة جامعية بمسارات  الماستر المؤهلة والمفتوحة في الجامعات والمراكز الجامعية، وكذلك عدد المقاعد البيداغوجية من خلال مواقع الواب لمؤسسات التعليم العالي، وعبر كل الوسائط الإعلامية ويمكن للحائزين على شهادة الليسانس الممنوحة من طرف مؤسسات التعليم العالي أو الحائزين على شهادة  أجنبية معترف بمعادلتها، الإلتحاق بالدراسات الجامعية لنيل شهادة الماستر.

ويمكن السماح للإلتحاق بالدراسة في السنة الأولى لنيل شهادة الماستر للحائزين على شهادة ليسانس  نظام “أل أم دي” الممنوحة من طرف مؤسسات التعليم العالي وللمترشحين الحائزين على شهادة أجنبية معترف بمعادلتها، وذلك بناء على رأي لجنة الترتيب والتوجيه.

كما يمكن السماح للإلتحاق بالدراسة في السنة الثانية لنيل شهادة  الماستر، حسب المقاعد البيداغوجية  المتاحة بناء على موافقة لجنة  الترتيب أو التوجيه للحائزين على شهادة البكالوريا زائد 4 سنوات  الممنوحة من طرف مؤسسة التعليم العالي وللمترشحين الحائزين على شهادة أجنبية معترف بمعادلتها وللحائزين على شهادة  بكالوريا زائد 5 سنوات الممنوحة من طرف مؤسسة التعليم العالي وللمترشحين الحائزين على شهادة أجنبية معترف بمعادلتها.

ويضاف لهم  الحائزين على شهادة  في العلوم الطبية  الممنوحة من طرف مؤسسة التعليم العالي  وللمترشحين الحائزين على شهادة أجنبية معترف بمعادلتها.

وحسب القرار ذاته، يمكن للمترشح التسجيل في مسار تكوين حضوري أو عن بعد طبقا للتنظيم المعمول به، ويتم الإلتحاق بالتكوين العالي في الطور الثاني “ماستر” عن طريق مسابقة على أساس شهادة أو على أساس اختبارات في حدود المقاعد البيداغوجية  المتوفرة، كما يمكن  لمؤسسة التعليم  العالي ضمان التسجيل  في السنة الأولى ماستر لكل مترشحيها الحائزين على شهادة الليسانس للدفعة الأخيرة  المتخرجة من المؤسسة.  

تخصيص 20 بالمئة من المقاعد البيداغوجية المفتوحة

وتخصص حصة إضافية  تقدر بـ20 بالمائة، كحد أقصى من المقاعد  البيداغوجية  المفتوحة  في السنة الأولى ماستر لكل عرض تكوين للمتخرجين  القدامى  للمؤسسة وللمترشحين الذين ينتمون لمؤسسات التعليم العالي الأخرى.

ويجب على المترشح  للدراسات في السنة الأولى أو السنة الثانية ماستر إيداع عبر الخط على المنصة الرقمية المخصصة التابعة للمؤسسة رسالة تحفيز مرفوقة ببطاقة رغبات وفق نموذج يمكن تحميله من موقع الواب مؤسسة، ونسخة من كشف نقاط البكالوريا  أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها ونسخة من كشف النقاط  لمساره الجامعي، وشهادة حسن السيرة تمنح من طرف المؤسسة الأصلية.

ويحرم الطلبة الذين تلقوا عقوبة تأديبية من الدرجة الثانية خلال مسار الليسانس من التسجيل في الماستر لمدة سنة ابتداء من تاريخ حصولهم على شهادة الليسانس.

كيفيات الترتيب والتوجيه

وتضمن المنشور ذاته، كيفيات الترتيب والتوجيه بحيث يتم ترتيب المترشحين الحائزين على شهادة الليسانس نظام “أل أم دي” أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها قصد التوجيه نحو مسار التكوين في السنة الأولى ماستر على أساس النتائج المحصل عليها طول مسار تكوينهم  طبقا للأحكام المحددة في القرار رقم 714 المؤرخ في 3 نوفمبر 2011، والمتضمن كيفيات ترتيب الطلبة والتي يتم تكييفها  مع مسارات التكوين الأصلية.

ويتم توجيه المترشحين الحائزين على شهادة  الليسانس للدفعة الأخيرة  للمؤسسة، وفق ترتيب استحقاقي وعلى أساس بطاقة رغبات المترشح مع مراعاة عدد المقاعد البيداغوجية  المفتوحة حسب تخصص الماستر ويتم تنظيم هذا التوجيه من طرف لجنة الترتيب والتوجيه .

ويتم توجيه المترشحين الحائزين على شهادات أو الحائزين على شهادة  أجنبية معترف بمعادلتها حسب الحالة وفق ترتيب استحقاقي وعلى أساس بطاقة رغبات المترشحين مع احترام الحصة المحددة من المتخرجين الجدد في الليسانس نظام “أل أم دي” للمؤسسات الجامعية الأخرى، المتخرجين القدامى في الليسانس نظام “أل أم أدي” للمؤسسة والمتخرجين  القدامى في الليسانس نظام “أل أم دي” للمؤسسات الجامعية الأخرى.

ويتم توجيه المترشحين الحائزين على شهادة بكالوريا زائد 4 أو المترشحين الحائزين على شهادة البكالوريا زائد 5 سنوات أو المترشحين الحائزين على شهادة التدرج في العلوم الطبية الممنوحة من طرف  مؤسسة التعليم العالي أو شهادة أجنبية  معترف بمعادلتها  حسب الحالة، وفق ترتيب استحقاقي  وعلى أساس بطاقة رغبات  المترشحين مع احترام عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة على مستوى المؤسسة.

ويتم الإعلان عن نتائج ترتيب وتوجيه المترشحين من قبل لجنة الترتيب والتوجيه عبر موقع الواب  للمؤسسة وعن طريق وسائط اتصال أخرى، وتُمنح مدة 3 أيام مفتوحة لإستقبال طعون محتملة  وينبغي على لجنة الترتيب وتوجيه الرد على المترشحين المعنيين في غضون يومين كاملين.

وفي سياق آخر، يسمح التسجيل في السنة الأولى والثانية ماستر للمترشحين الذين تم قبولهم من طرف لجنة الترتيب والتوجيه طبقا لأحكام هذا القرار، ويجب على المترشحين  المقبولين في التسجيل في المؤسسة الجامعية  خلال فترة لا تتجاوز 7 أيام  كاملة بعد الإعلان  النهائي  للنتائج، وبعد هذه المدة يتم تعويض المترشحين المقبولين الذين لم يكملوا إجراءات التسجيل بالمترشحين في القائمة الذين يتبعون في الترتيب.

وعند التسجيل  النهائي، يقوم المترشح التابع للمؤسسة المستقبلة  بتبرير دفع حقوق التسجيل فقط، كما يجب أن يتضمن ملف المترشحين التابعين  لمؤسسات أخرى، النسخة الأصلية لكشف نقاط البكالوريا  أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها ونسخة من الشهادة التي تسمح بالتسجيل في الماستر والنسخ الأصلية  لكشف النقاط  لكل المسار الجامعي وتبرير دفع حقوق التسجيل، بحيث يؤدي أي تصريح  كاذب إلى فصل المترشح بالإضافة إلى متابعات قضائية محتملة.

ويمكن لحاملي شهادة الماستر أولى التقدم بطلب التسجيل لدى مؤسسة التعليم العالي لتحضير شهادة ماستر ثانية  في حدود الأماكن البيداغوجية المتبقية من الحصة الإضافية، ويكلف مدير مؤسسة بإدراج  قوائم الطلبة المسجلين في الدراسات الجامعية  لنيل شهادة الماستر  في النظام الإعلامي المدمج لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي “بروغريس”.

زينب. ب  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super