الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / قضية الصحراء قريبا ضمن جدول أعمال مجلس الأمن:
تحركات روبرت بولتون تخيف المخزن

قضية الصحراء قريبا ضمن جدول أعمال مجلس الأمن:
تحركات روبرت بولتون تخيف المخزن

يتخوف المغرب من تحركات حثيثة لمستشار الأمن القومي الأمريكي جون روبرت بولتون لإدراج قضية الصحراء الغربية ضمن جدول أعمال مجلس الآمن الدولي في شهر سبتمبر2018 .
وقالت مواقع إخبارية مغربية أن المندوبة الدائمة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “نيكي هالي ” قد عقدت اجتماعا مع انطونيو غوتيرس الأمين العام للأمم المتحدة لمناقشة الملفات التي سيتم إدراجها في شهر سبتمبر المقبل ومن المرجح أن يكون ملف الصحراء ضمنها.
وستؤول رئاسة مجلس الأمن خلال شهر سبتمبر المقبل للولايات المتحدة الأمريكية وستكون القضية الفلسطينية ضمن الملفات الهامة إضافة إلى الملف الإيراني والسوري واليمني. وتعود مخاوف المغرب منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تعيين بولتون مستشارا عن الأمن القومي الأمريكي. ووصف الإعلام المغربي بولتون بعدو المغرب بفعل مواقفه المؤيدة للصحراويين. وقالت صحف مغربية أن جل تدخلاته لا تخدم المغرب خاصة وأنه كان من المدافعين الأشداء عن خطة جيمس بيكر في الصحراء الغربية .
وانتقد الإعلام توجه مستشار الأمن القومي الأمريكي بدعوى سعيه إلى تنزيل قرار مجلس الأمن رقم 2414 الصادر في شهر أفريل الماضي.
وقالت مواقع إخبارية مغربية أن بولتون قد مارس ضغوطا قوية لأجل دعوة الأطراف إلى التفاوض من جديد، من خلال الاجتماع الذي تم مع كوهلر. وانتقد خبراء سياسيون مغاربة تراجع الدبلوماسية المغربية في الأمم المتحدة مقابل تقدم نظيرتها الجزائرية والصحراوية.
ويصر الطرف المغربي على استدعاء الجزائر كطرف فاعل في النزاع ،في حين تؤكد الجزائر وقوفها على الحياد في القضية وتريد للأطراف المتنازعة التفاوض لدى هيئة الأمم المتحدة. وكانت الولايات المتحدة قد شددت في شهر افريل المنقضي على تقليص مدة بعثة “المينورسو” من عام إلى ستة أشهر،لأجل بعث ملف التسوية من جديد وإلزام الأطراف المتنازعة على التفاوض لإنهاء الأزمة التي عمرت لعقود متواصلة.
وكانت مبعوثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة “نيكي هالي” قد دعت المغرب وجبهة البوليزاريو إلى التفاوض بشأن مستقبل الصحراء ومن المرجح أن يلتقي المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية بمسؤولين من البيت الأبيض الأمريكي ،قبل بدء المشاورات المغلقة دون أن يكشف عن أسماء الشخصيات الأمريكية التي تلتقي المبعوث الألماني كوهلر. وتسود توقعات آن يكون لقاء يجمع بين المبعوث الاممي ومستشار الأمن القومي جون روبرت بولتون الذي كان يشغل منصب مساعد خاص للمبعوث الأمريكي جيمس بيكر للصحراء . وكان بولتون قد انتقد مرارا خضوع مجلس الأمن للجانب الفرنسي كلما تعلق الأمر بقضية الصحراويين .
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super