الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / وزير الطاقة يكشف::
تحويل مليون سيارة لـ”سيرغاز” في آفاق 2023

وزير الطاقة يكشف::
تحويل مليون سيارة لـ”سيرغاز” في آفاق 2023

تتجه الجزائر لتحويل مليون سيارة لوقود غاز البترول المسال “سيرغاز” في آفاق 2023 عبر إنجاز 1000 محطة تتوفر على “سيرغاز” وعدد من المنشآت والمراكز المتخصصة في تركيب معدات تحويل السيارات عبر مختلف مناطق الوطن.
وأفاد وزير الطاقة، محمد عرقاب أمس، أن الدولة “سخرت كل الإمكانيات لتحويل مليون سيارة لوقود غاز البترول المسال “سيرغاز” في آفاق 2023″، وفي كلمة خلال افتتاح أشغال ملتقى وطني حول ترقية وتطوير غاز البترول المسال كوقود “سيرغاز”، أوضح عرقاب أنه “تم توفير الدعم اللازم لإنجاز 1000 محطة تتوفر على “سيرغاز” وعدد من المنشآت والمراكز المتخصصة في تركيب معدات تحويل السيارات عبر مختلف مناطق الوطن”، مشيرا إلى أنه “يجري العمل على مضاعفة نقاط بيع “سيرغاز” على مستوى شبكة محطات الشركة الوطنية لتسويق وتوزيع المواد البترولية “نفطال”.
وأفاد الوزير في هذا الإطار أن تطوير استعمال “سيرغاز” كوقود يعد “رهانا استراتيجيا” على المديين المتوسط والبعيد، لما له من مزايا إيجابية على الاقتصاد الوطني والبيئة. ولبلوغ الهدف منحت الحكومة دعما ماليا يصل إلى 50 بالمائة من تكلفة اقتناء، بهدف تشجيع أصاحب السيارات العمومية والخاصة والأجرة على استعمل “سيرغاز”. كما منحت -أضاف الوزير- “مزايا وتسهيلات لترقية استعمال “سيرغاز” كإعفاء المركبات التي تستعمله من قسيمة السيارات”.
على صعيد أخر، أشار عرقاب إلى مذكرة التعاون التي تم توقيعها مع قطاع النقل والأشغال العمومية لإعطاء دفع “للانتقال الطاقوي” الذي تسعى إليه الجزائر و كذا مواصلة جهود ترشيد الاستهلاك الوطني للطاقة من خلال ترقية غاز البترول المسال (GPL) والغاز الطبيعي المضغوط (GNC). كما أفاد بان دفتر الشروط يفرض على كل مستثمر يريد إنجاز محطة خدمات لتوزيع الوقود أن يكون مشروعه متكاملا و يشمل التزويد ب”سيرغاز” الى جانب توفير الوسائل اللازمة لفحص السيارات التي تستعمل وقود غاز البترول المسال و صيانتها.
ودعا عرقاب إلى تكوين الشباب الراغب في ممارسة هذه المهنة “تكوينا جيدا”, إلى جانب المساهمة الفعالة لقطاع الصناعة و المناجم من خلال المراقبة الصارمة لمهندسي المناجم لكل المركبات المجهزة بـ”سيرغاز” و الردع الصارم لممارسات الغش في عمليات تجهيز السيارات.
تمازيرت: “10 بالمائة من السيارات التي ستنتج في الجزائر ستكون بـGpl”
بالمقابل، كشفت وزيرة الصناعة والمناجم جميلة تمازيرت، أنه من 5 إلى 10 بالمائة من السيارات التي ستنتج في الجزائر ستكون بـ”Gpl”. وأضافت الوزيرة، أنه “سيتم تحيين النصوص القانونية والتنظيمية الخاص بمجال استخدام الأجهزة التي تمكن من تعميم استخدام غاز Gpl”. وفي هذا السياق أكدت تمازيرت اعتماد 6 مدارس تكوين الأعوان المركبين لأجهزة غاز البترول المسال. كما تم اعتماد 600 مركب لهذه الأجهزة إلى جانب120 خبيرا للمراقبة.
عمر.ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super