الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / مع اقتراب موعد الدخول الجامعي المقبل :
تدابير احترازية في الإقامات الجامعية للوقاية من كورونا

مع اقتراب موعد الدخول الجامعي المقبل :
تدابير احترازية في الإقامات الجامعية للوقاية من كورونا

اتخذت مديريات الخدمات الجامعية جملة من التدابير الاحترازية لتسيير اختتام السنة الجامعية والدخول الجامعي المقبل 2020- 2021 في ظل جائحة كوفيد 19، حيث ستتواصل عمليات التعقيم والإجراءات الوقائية اللازمة حتى نهاية هذا الوباء.
شددت مديريات الخدمات الجامعية على رؤساء مصالح الاقامات الجامعية والطبيبات بناء على توصيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة توفير جميع الظروف المواتية لسلامة الطالب بالدرجة الأولى بإشراك كل الشركاء الاجتماعيين في العملية التحسيسية في أوساط الطلبة لتفادي أخطار هذا الوباء وخاصة كل التنظيمات الطلابية.
وجاء في تعليمة ديوان الخدمات الجامعية التي وزعت على مدراء ورؤساء مصالح الإقامات الجامعية تكشف فيها عمل وكيفية استئناف نشاط الإقامات الجامعية عند العودة مقاعد الدراسة، حيث اشترطت فيما يخص الإيواء توفير غرفة لكل طالبة، وتوفير الانترنيت وتخصيص جناح للحالات المشبوهة.
أما عن الاجراءات المتخذة في مراكز الاطعام، أوضحت ذات التعليمة أن توزيع الوجبات الغذائية يتم باحترام المعايير الصحية، وأن الإطعام يكون من نوع وجبة منقولة في علب أو أواني وأدوات قابلة للتخلص منها، كما مددت ساعات توزيع الوجبات العدائية، وإعداد رزنامة لتوزيع الوجبات حسب كل جناح قد ضمان حسن سير العملية.
وفي سياق متصل، وجه ديوان الخدمات الجامعية تعليمات بضمان الحد الأقصى للنظافة، بتعقيم مباني الإقامة بصفة دورية، وضرورة النظافة الدورية للمراحيض، وتخصيص فرقة تعقييم المنشآت والمكاتب والأجهزة أين تكون التجمعات.
كما أوصى الديوان مدراء الخدمات الجامعية كإجراء احترازي بضرورة التحكم في وتيرة الحركة داخل الإقامات، وإلغاء الزيارات العائلية لفائدة الطلبة المقيمين بها على مستوى كل الإقامات الموزعة في مختلف الولايات.
أما عن الإجراءات الصحية تم تنظيم عملية الدخول إلى الإقامات الجامعية بفتح بابين للإقامة باب مخصص للدخول وباب مخصص للخروج، كما شددت مديريات الخدمات الجامعية على توفير جهاز قياس الحرارة عند الدخول الى الإقامة، ووضع الكمامة إجباري داخل الاقامة، حيث ستوفر معدات التعقيم والكمامات ومنع دخول الغرباء مهما كانت صفتهم، وتوفير الشريط اللاصق لتطبيق التباعد الجسدي مابين الطالبات بمسافة واحد متر ونصف.
هذا وشددت ذات التعليمة على ضرورة منع الاختلاط والتجمعات، ووجود طبيبة نفسية داخل كل اقامة للتوعية والتحسيس، مشيرة إلى أهمية التنسيق من أجل إيجاد الحلول الناجحة لتفادي انتشار فيروس كورونا في ظل تواجد الطلبة بالإقامات من إيواء ونقل وإطعام وخدمات، وضرورة تبني العمل التحسيسي الكبير من قبل مصالح النشاطات الثقافية والعلمية على مستوى كل إقامة والاكتفاء بالجانب التوعوي مع تجميد جميع الأنشطة الرياضية والثقافية والسهرات الترفيهية، والتقيد بالإجراءات الوقائية الصحية لمجابهة هذا الوباء.
أميرة امكيدش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super