السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / من أجل كسب الدعم في شهر جوان:
ترامب يهدد الدول الداعمة لتنظيم مونديال 2026 بالمغرب

من أجل كسب الدعم في شهر جوان:
ترامب يهدد الدول الداعمة لتنظيم مونديال 2026 بالمغرب


أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حسابه على تويتر تأييده للعرض الموحد من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026 ووجه تهديدا مبطنا إلى الدول التي ربما تعارض ذلك .
ويتنافس المغرب ضد العرض المشترك الذي يجمع الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وسيتم اختيار الفائز في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي (الفيفا) يوم 13 جوان في موسكو . وكتب ترامب على حسابه “سيكون من المخجل أن تعارض الدول التي نساندها دائما عرض الولايات المتحدة، لماذا يتعين علينا مساندة هذه الدول بينما هي لا تساندنا (بما في ذلك في الأمم المتحدة)؟
و على الرغم من أن أمريكا الشمالية تعتمد على الملاعب الكبيرة والبنية التحتية الممتازة لكنها لا تضمن الفوز في التصويت في شهر جوان المقبل. ومن المتوقع أن يحصل العرض المغربي على دعم قوي من الدول الإفريقية ودول الشرق الأوسط .
وفسر مراقبون تهديدات ترامب أنها مجرد تصريحات موجهة للاستهلاك المحلي بالولايات المتحدة ،و أنها لاترقى لان تكون تصريحات سياسية. أما عن التهديدات بموقف المساعدات،فان الجزائر مصنفة ضمن البلدان التي لا تشكل المساعدات الأمريكية رقما مهما في معادلتها الاقتصادية والعسكرية.
وكانت الجزائر قد أعلنت دعمها المطلق للجارة المغرب،على الرغم من التوتربين البلدين . الا أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أعطى موافقته لدعم ملف ترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2026، وتم تكليف اللاعب السابق لخضر بلومي، بالترويج لملف المغرب، أمام الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”.
كما أعلن رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم خير الدين زطشي استعداد الجزائر لمساندة المغرب .وقال زطشي في التصريح الذي جاء على هامش مشاركته في اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد شمال افريقيا لكرة القدم الذي جرى بمدينة الدار البيضاء المغربية إن “المغرب سيقدم ملف ترشحه لاحتضان مونديال 2026 ، وهذا أمر يشرف القارة الإفريقية”، وأضاف “سنكون بجانب المغرب إذا كان محتاجا لدعم بلد شقيق هو الجزائر، نحن جاهزون لمشاركته في احتضان المنافسة “.
وكان الموقف السعودي أكثر ما أثار الجدل، حيث أحدث رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، تركي آل الشيخ، الجدل بعد تفضيله لملف الترشح الأمريكي-المكسيكي-الكندي على الملف المغربي لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026 وقال في تغريدة له على تويتر كشفت السبب الذي سيجعل السعودية لا تدعم الملف المغربي قائلا: “هناك من أخطأ البوصلة إذا أردت الدعم فعرين الأسود في الرياض هو مكان الدعم، ما تقوم به هو إضاعة للوقت دع “الدويلة” تنفعك…! في إشارة منه إلى العلاقات بين المغرب وقطر .
وفي المقابل فقد أعلنت قطر، التي ستحتضن كأس العالم في الدورة التي ستصادف عام 2022، دعمها الكامل للمغرب في احتضان كأس العالم في 2026
كما أعلن رئيس الاتحاد الفرنسي لوسائل إعلام إن بلاده ستساند المغرب ،كما أعلنت روسيا التي تستضيف النهائيات في شهر جوان و جويلية المقبلين دعمها للمغرب . وكان المغرب قد تقدم بطلب استضافة كأس العالم 4 مرات في السابق ما بين 1994 و2010، قبل أن يكرر طلبه في منتصف مارس المنقضي، من الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2026 .
ويتنافس المغرب في ملف استضافة المونديال مع الولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك وكندا في ملف مشترك، ومن المنتظر أن يستقبل المغرب في الفترة ما بين 17 إلى 19 أفريل المقبل، خبراء من “الفيفا” لتقييم جاهزية ملاعبه لاستضافة البطولة، وبعدها يتم التصويت الأولي في 13 جوان القادم.
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super