الثلاثاء , مايو 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تزامنا واليوم العالمي للمسرح: أيام تكريمية خاصة للفنان المسرحي الراحل جمال بن صابر بمستغانم

تزامنا واليوم العالمي للمسرح: أيام تكريمية خاصة للفنان المسرحي الراحل جمال بن صابر بمستغانم

نظمت مديرية الثقافة والفنون بولاية مستغانم بالتنسيق مع الجمعية الثقافية المسرحية، الأيام التكريمية للفنان المسرحي الراحل جمال بن صابر الذي كان له باع طويل في الحركة المسرحية المحلية والوطنية و إسهام بارز في تطور مختلف الفنون المسرحية والمرئية، وهو الحدث الذي جاء في إطار الاحتفالات باليوم العالمي للمسرح (27 مارس الجاري) ويرتقب أن يختتم غدا الاثنين.

وتخلل هذه التظاهرة الثقافية، محاضرات لأساتذة وباحثين يتم على هامشها تقديم شهادات حية لرفقاء و أصدقاء الفنان الراحل من داخل و خارج ولاية مستغانم بدار الثقافة “ولد عبد الرحمن كاكي”، فضلا عن عرض عمل مسرحي بحظيرة التسلية والترفية “موستالاند”.

ويراهن قطاع الثقافة والفنون على مثل هذه التظاهرات التي بادر بها عدد من النشطاء في الحركة المسرحية المحلية ولاسيما من الشباب لتوثيق وتدوين الإرث المسرحي لعدد من المسرحيين الرواد الذي لا يزال إلى غاية الآن حبيس النقل الشفوي.

ووضع المسرح الجهوي الجيلالي بن عبد الحليم برنامجا احتفاليا خاصا بهذه المناسبة تضمن أيضا تكريم الفنان الراحل وعرض فيديو حول مختلف أعماله ومسيرته الفنية و كذا مسرحية “عشق الزوالي” لتعاونية ورشة الباهية للمسرح والفنون لولاية وهران.

ويقام أيضا معرض سينوغرافي لمختلف إنتاجات المسرح الجهوي وآخر تاريخي وفني يتضمن صور مختلف المسرحيين المحليين ومجسمات من إبداعات الفنان لطرش مليك ببهو هذه المؤسسة الثقافية.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super