السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تشارك في الحدث إلى جانب 23 عرضا أجنبيا وعربيا: “جي بي أس” لمحمد شرشال تمثل الجزائر في مهرجان بغداد الدولي للمسرح

تشارك في الحدث إلى جانب 23 عرضا أجنبيا وعربيا: “جي بي أس” لمحمد شرشال تمثل الجزائر في مهرجان بغداد الدولي للمسرح

 

 

يرتقب أن تمثل مسرحية “جي بي أس” للمخرج محمد شرشال إنتاج المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي”، الجزائر في المسابقة الرسمية لفعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح في دورته الثالثة والمزمع تنظيمها من 20 إلى 28 أكتوبر الجاري.

وستشارك مسرحية “جي بي أيس” إلى جانب 23 عرضا أجنبيا وعربيا من فرنسا، أوكرانيا، بلجيكا، روسيا، إيران، الكويت، الأردن، تونس، البحرين، فلسطين، المغرب، سلطنة عمان، سوريا، السعودية، مصر، ليبيا والعراق.

وفي هذا الصدد، أثنى المخرج محمد شرشال على كل من ساهم من قريب ومن بعيد  في تجسيد تواجد المسرح الجزائري في محفل دولي مهم على غرار وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة، المسرحي ميسوم لعروسي مدير تطوير الآداب والفنون بوزارة الثقافة، مدير المسرح الوطني الجزائري محمد يحياوي، وكذا مدير الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة “لوندا”، وعبد القادر بن دعماش مدير الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي “لارك”.

وتناقش مسرحية “جي بي أس” التي تدخل ضمن المسرح الصامت، وتوجت بجائزة أحسن عرض مسرحي عربي في اختتام فعاليات الدورة الثانية عشر لمهرجان المسرح العربي سنة2020، معضلة ضياع الإنسان في عصرنا الحالي بين الأفكار والمبادئ، تتطرق إلى موقفنا من الوقت وإدماننا الانتظار دون تحقيق هدفنا في الوصول.

شارك في العمل كل من، محمد حواس، عديلة سوالم، ياسين براهمي، نوال مسعودي، صبرينة بوقرية، سارة غربي، عبد النور يسعد، مراد مجرام، محفوظ مشرف، وجلال دراوي..

صمم سينوغرافيا العرض عبد المالك يحي،  فيما عادت الرقصات سمر بن داود، أما الإضاءة فعادت إلى شوقي المشاقي، كما قام عادل لعمامرة، بتأليف موسيقى فضاء هذه اللعبة المسرحية الجدلية المليئة بالمفارقات الاستعارات، الصور، المواقف التي تكسر هيمنة الكلام، الحوار، السرد… ليطغى الصمت فاسحا المجال أمام الفعل ..الفعل وكفى على خشبة المسرح. 

وتوجت المسرحية أيضا بجائزتي أحسن إخراج وأحسن دور رجالي في المسابقة الرسمية للدورة 22  لأيام قرطاج المسرحية بتونس سنة 2021، حيث حاز محمد شرشال وهو أيضا مؤلف هذا العمل المسرحي، جائزة أحسن إخراج، فيما فاز محمد حواس بجائزة أفضل دور رجالي.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super