السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / حريق مستشفى الوادي:
تشريح جثث الرضع المحترقين للتعرف على سبب الوفاة

حريق مستشفى الوادي:
تشريح جثث الرضع المحترقين للتعرف على سبب الوفاة

فاجعة حلت بمستشفى وادي سوف، فجر ليلة الأمس، بعد نشوب حريق تسبب في وفاة 8 أطفال رضع، وسارعت الحكومة لفتح تحقيق في القضية للوقوف على حجم الكارثة التي صدمت كل الجزائريين، وتشير التحقيقات الأولية إلى أن الجهاز الكهربائي الطارد للبعوض سبب أولي لنشوب الحريق في مصلحة الرضع الجدد.
8 وفيات حديثي الولادة هي الحصيلة الأولية لحريق مستشفى الأم والطفل، في الوادي، حسب ما كشفت عنه وحدات الحماية المدنية، والتي أفادت أن الحريق نشب على الساعة الثالثة و52 د، من صباح ليلة أمس الثلاثاء، أين تم إنقاذ 76 شخصا، منهم 11 رضيعا، بالإضافة إلى إنقاذ 37 إمرأة و28 عامل وعاملة، ووفاة 8 أطفال رضع، 3 بحروق، و5 مختنقين، هذا وتم منع انتشار الحريق للأماكن الأخرى، من المستشفى ووقوع ضحايا آخرين، وحسب ذات المصالح، فإن أسباب الحريق تبقى مجهولة، إلى غاية انتهاء التحقيقات، فيما رجح السبب إلى شرارة كهربائية.
من جهته كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، محمد ميراوي، انه تم فتح تحقيق حول حادثة وفاة 8 أطفال رضع بالوادي،وقال الوزير، الذي زار المستشفى للوقوف على حجم الكارثة، أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الجهاز الكهربائي الطارد للبعوض سبب أولي لنشوب الحريق في مصلحة الرضع الجدد،كما أن الحريق مس 7 حاضنات، في انتظار استكمال التحقيقات لتحديد المسؤوليات.
وقال وزير الصحة، أنه قد تم تكليفه من قبل الوزير الأول لتقديم التعازي لعائلات ضحايا المواليد الجدد والترحم عليهم، أنه تم إتخاذ جملة من التدابير من ولاية الوادي على رأسها توقيف مدير الصحة، ومدير المستشفى، ومدير المناوبة وكل الطاقم العامل معه تلك الليلة.
وأكد الوزير، أنه قرر الوقوف شخصيا على مخلفات الحادثة من أجل تحديد المسؤوليات، وستكون الوزارة طرفا مدنيا في القضية، وتأسف ميراوي من تصرفات بعض المسؤولين واعتبرهم غير أهل لتولي المسؤولية بسبب عدم تطبيق التعليمات، كما أشار إلى أن قرار إنهاء مدير الصحة ومدير المستشفى، جاء على خلفية معايشتهم السنة الفارطة حريقا في نفس المستشفى، غير أن المسؤولين لم يأخذوا العبرة من الحادث السابق وتكرر السيناريو هذه السنة وتم فقدان 8 رضع حديثي الولادة.

النائب العام لمجلس قضاء الوادي يطالب بتشريح جثث الرضع المحترقين
من جهته أمر وكيل الجمهورية، لمجلس قضاء الوادي، بإجراء التشريح على الرضع الثمانية الذي هلكوا صباح أمس الثلاثاء في حريق بمستشفى الأم والطفل،وحسب بيان للنائب العام لمجلس قضاء الوادي، أكد من خلاله أن وكيل الجمهورية الذي تنقل الي المستشفى قد أمر بتشريح جثث الأطفال للتأكد من سبب الوفاة وقصد تحديد المسؤوليات.

الجزائريون تحت الصدمة
هذا وخلف حادث حريق مستشفى الأمومة في وادي سوف، الذي أدى لوفاة 8 أطفال رضع ، فجر الأمس، سخطا كبيرا لدى الجزائريون محملين المسؤولية لقطاع الصحة، والذي وصفوه بـ”القطاع المريض” وتناقل رواد موقع التواصل الاجتماعي خاصة على الفايسبوك منذ صبيحة اللأمس فيديوهات تظهر حجم الكارثة التي حلت بالمستشفى، بعد أن نشب الحريق والتهم 8 رضع.
ولهول الكارثة سارع رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، لمطالبة رئيس الحكومة، نور الدين بدوي، بمتابعة التحقيق في كارثة مستشفى الوادي وتحديد المسؤوليات، وأمر رئيس الدولة، الوزير الأول نور الدين بدوي، بمتابعة التحقيق حول الحادثة، وكان الرئيس بن صالح قد استقبل بدوي، صبيحة الامس، أين أسدى له تعليمات بضرورة متابعة التحقيق حول ما جرى، وتحديد المسؤوليات، كما شدد بن صالح على وجوب مرافقة العائلات ضحايا هذا الحادث الأليم، التي قدم لها خالص تعازيه، من جهته، قدم الوزير الأول، نور الدين بدوي، تعازيه الخالصة باسمه وباسم الطاقم الحكومي إلى عائلات المواليد الجدد المتوفين في حريق بمستشفة الوادي.

المطالبة بإقالة وزير الصحة
وفي ذات الموضوع طالب العديد من رؤساء الجمعيات والأحزاب بضرورة متابعة المتسببين، وطالبت ذات الجهة وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، محمد ميراوي بالإستقالة، على خلفية كارثة الحريق الذي أودى بحياة 8 مواليد جدد بمسشتفى “الأم والطفل”.

شنين يعد بمعاقبة المتسببين في حادث الوادي
ترحم رئيس المجلس الشعبي الوطني، سليمان شنين، على الأطفال المتوفين في حريق مستشفى الأم والطفل بالوادي وقدم تعازيه للعائلات،ونشر شنين عبر حسابه على التويتر، ” تلقيت ببالغ التأثر والحزن فاجعة حريق عيادة الأمومة والطفولة بالوادي، وأكد شنين، أن الحكومة ستبذل كل ما من شأنه التعجيل والتيسير من أن يأخذ القانون مجراه.
رزاقي.جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super