السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تعرف على بعض من مسيرة الفنان الراحل الحاج اسماعيل:

تعرف على بعض من مسيرة الفنان الراحل الحاج اسماعيل:

 

فجعت الساحة الفنية بوفاة الممثل السينمائي والمسرحي القدير الحاج إسماعيل محمد الصغير بالولايات المتحدة الأمريكية عن عمر ناهز 89 عاما بعد رحلة فنية ثرية، حيث نعى مجموعة من الفنانين الراحل، معتبرين أنه أحد أقطاب الفن الجزائري.

ويعتبر الفنان المخضرم حاج إسماعيل من بين الفنانين الأوائل الذين أقاموا الأسس الأولى للفن الرابع بالجزائر و هو من مواليد 1932 بقسنطينة وكانت بداياته مع هواة فرقة “ألف ليلة وليلة” المسرحية، من أمثال العموشي والشريف شعيب.

وقدم الفقيد مع توفيق خزندار مسرحية بعنوان “الطيور المفترسة” في الخمسينات وتم تعيينه  سنة 1972 مديرا لمسرح قسنطينة لمدة 06 أشهر و بعد استقالته قدم حصصا إذاعية و شارك في أفلام جزائرية و عدة نشاطات ثقافية وفنية عديدة، كما عين مرة أخرى كمدير لمسرحها حيث بقي 16 سنة.

شارك الفنان القدير حاج إسماعيل محمد الصغير في عدة أفلام على غرار  “معركة الجزائر”، “ريح الأوراس”، “وقائع سنوات”، “الصورة الأخيرة”، “دورية نحو الشرق”، “مغامرات بطل”، “الانتحار”، “صرخة حجر”، “أطفال نوفمبر”، كما أبدع من خلال مسرحيات “الحياة مجرّد منام”، “ورود حمراء لي”، “بندقيات الأم كرار”لبرتولت بريخت و غيرها من الأعمال الفنية.

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super