السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / بومرداس:
تعزيز شبكة الطرق لفك العزلة والخناق المروري

بومرداس:
تعزيز شبكة الطرق لفك العزلة والخناق المروري

استفادت بومرداس في السنوات الأخيرة من مشاريع هامة في البنية التحتية، خصوصا في مجال دعم و تعزيز شبكة الطرقات الموجهة لفك العزلة و الخناق المروري عن المدن الكبرى و المناطق النائية، حسبما لاحظته وأج في خرجاتها عبر الولاية.
ويعد مشروع الطريق الإجتنابي لمدينة بومرداس، عاصمة الولاية، من أهم المشاريع التي يجري إنجازها على قدم وساق في هذا الإطار، حيث يترقب سكان المنطقة، استلامه ووضعه في الخدمة بشغف كبير، نظرا لدوره المرتقب في فك الخناق المروري عن هذه المدينة الساحلية.
وبلغت حاليا نسبة تقدم أشغال إنجاز هذا المشروع الحيوي، الذي يكلف إنجازه ما يزيد عن ستة ملايير دج و يندرج في إطار فك الخناق عن هذه المدينة خاصة في موسم الإصطياف، حسبما أكده مدير الأشغال العمومية السيد مزيان يحي في تصريح لوأج، زهاء 70 بالمائة و من المرتقب تسليمه شهر أغسطس القادم حسب دفتر الشروط.
ويمتد هذا المشروع، حسب ذات المصدر، على مسافة إجمالية تقدر ب 15 كلم و يتضمن إنجاز منشأتين فنيتين من الحجم الكبير و 4 محولات رئيسية و التي تعتبر أشغال إنجازها على مشارف الإنتهاء.
ويتم من خلال ذلك، يوضح السيد مزيان، الربط ما بين منطقتي الكرمة و الصغيرات بالطريق الوطني رقم 24 باتجاه مدينتي رأس جنات و دلس شرقا و منطقة قورصو شمالا و الطريق الولائي رقم 146 باتجاه مدينة تيجلابين شرقا.
ومن شأن هذا المشروع المهم بالنسبة لسكان الولاية و زائريها من الولايات المجاورة، حسب مكتب الدراسات المكلف بمتابعة المشروع، فك الخناق الكبير الذي أصبحت تعيشه المدينة، وتسهيل حركة المرور، لاسيما خلال موسم الاصطياف حيث يتوافد الى بومرداس، العديد من المصطافين الذين يقصدون شواطئها لقضاء عطلتهم.
وأكد الوالي يحي يحياتن في تصريح سابق لوأج، بأن هذا الطريق الإجتنابي، سيفتح، عند استلامه، آفاقا كبيرة لبلدية بومرداس و المناطق المجاورة لها من حيث فكه الخناق المروري عن كل مداخل المدينة، لا سيما الجهة الشرقية منها وسيسمح للسائقين تجنب الطريق الحالي الرابط بين مدينة بومرداس و الطريق الوطني رقم 5، مرورا ببلدية تيجلابين، الذي يعرف منذ سنوات اختناقا شديدا على مدار أيام الأسبوع.
كما يتيح إمكانيات متعددة أخرى لكل مستعملي الطريق من حيث سلك كل الاتجاهات الممكنة سواء نحو الجهة الشرقية الجنوبية من الولاية أو نحو ولايتي تيزي وزو و البويرة أو الجزائر العاصمة و فكه العزلة عن كل الجهة التي يمر بها مسار الطريق.

دعم شبكة الطرق بالولاية بدمج نحو 160 كلم جديدة
ومن أجل فك الخناق و العزلة عن مختلف المناطق عبر الولاية تم كذلك تعزيز شبكة الطرقات المصنفة بالوطنية والولائية والبلدية عبر كل الولاية خلال سنتي 2020 و 2021 بوضع حيز الإستغلال نحو 160 كلم من الطرقات الجديدة و المعبدة.
وتعتبر زهاء 60 كلم من المشاريع التي دخلت حيز الاستغلال في السنتين الأخيرتين في ذات الإطار ، من صنف الطرقات الوطنية رصد لإنجازها غلاف مالي ممركز يناهز 600 مليون دج.
وتتمثل أهم المشاريع التي أنجزت ضمن هذا الإطار، في تدعيم الطريق الوطني الإجتنابي لمدينة يسر (شرق الولاية) على مسافة 12 كلم في الرواقين، إضافة إلى عمليات تدعيم و صيانة و إنجاز مقاطع جديدة عبر مختلف الطرق الوطنية المستغلة حاليا عبر الولاية.
وتندرج نحو 40 كلم أخرى من مجمل الطرقات التي تعززت بها الشبكة ضمن الطرقات الولائية، وقد رصد لإنجازها غلاف مالي يقترب من 700 مليون دج.
ومست أهم المشاريع المذكورة ضمن هذا الصنف من الطرقات، 23 بلدية من ضمن 32 بلدية تعدهم الولاية، و تمثلت في إنجاز مسالك جديدة معبدة و صيانة الطرق المهترئة و تدعيم و توسعة عدد من الطرقات المستغلة بغرض فك الخناق عنها.
أما الطرق البلدية فقد كلف إنجاز نحو 60 كلم منها، من مجمل المشاريع المذكورة، غلاف مالي يتجاوز 880 مليون دج، رصد ضمن مختلف البرامج التنموية الممركزة و الولائية.
وتتمثل البلديات المعنية بهذه المشاريع التي دخلت حيز الاستغلال في نفس الفترة المذكورة، في كل من دلس و أعفير و بن شود و بغلية و تاورقة و سيدي داود و الناصرية و أولاد موسى.
وتضاف هذه المشاريع إلى أخرى إستفادت كذلك منها الولاية ضمن مختلف البرامج التنموية المستعجلة بهدف تحسين الحركة المرورية، على غرار مشروع إزدواجية الطريق الوطني رقم 24 على مستوى النقطة الرابطة بين حي “الفوعيص” بمدينة بومرداس و المدخل الشرقي لهذه الأخيرة، على مسافة 5ر2 كلم و مشروع ازدواجية الطريق الولائي رقم 122 بأولاد موسى.
ق. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super