الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خلال زيارة عمل قادته إلى ولاية المدية، وزير الصحة يكشف::
تعليمات إلى العيادات الخاصة لتقليص العمليات القيصرية

خلال زيارة عمل قادته إلى ولاية المدية، وزير الصحة يكشف::
تعليمات إلى العيادات الخاصة لتقليص العمليات القيصرية

وجّه وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الحق سايحي، تعليمات صارمة إلى العيادات الخاصة من أجل تقليص العمليات القيصرية إلا في حالة التدخل الطبي المستعجل، مبرزا أن هذه العيادات الخاصة تلجأ للعمليات القيصرية بصفة كبيرة وغير منطقية.
وقال سايحي خلال زيارة عمل قادته إلى ولاية المدية “غريب جدا لما يتدخل القطاع الخاص، تكثر العمليات القيصرية، فمن بين 13910 ولادة عادية نجد أن العمليات القيصرية في المستشفيات العمومية، لا تتعدى 20 بالمائة، أي ما يعادل 3429 عملية قيصرية، بينما تفوق 79 بالمائة في العيادات الخاصة”.
واستغرب المسؤول الأول عن القطاع هذا الأمر، كاشفا عن توجيه تعليمات للعيادات الخاصة، من أجل التخفيف من العمليات القيصرية، إلا إذا استدعى الجانب الطبي، ودعا في السياق ذاته للحفاظ على صحة الأمهات والأولاد حديثي الولادة.
وفي سياق زيارته إلى ولاية المدية، أعرب الوزير عن ارتياحه للمستوى الذي بلغته الولاية من حيث التغطية والتكفل وكذا الخدمات المقدمة للساكنة بفضل الهياكل الصحية والموارد البشرية التي تتوفر عليها بفضل البرامج والمشاريع التي تم إقرارها بهدف التكفل والتقرب من حاجيات المواطنين بهذه الولاية، مجددا التأكيد على ضرورة تعزيزها بشكل أكبر وإعادة النظر في بعض المستشفيات القديمة.
وأشرف وزير الصحة على تدشين مصلحة الاستعجالات الطبية بمستشفى محمد بوضياف بعد إعادة تأهيلها بمواصفات عالمية وفق المعايير الدولية المعتمدة في إنشاء مثل هذه المشاريع بهدف توفير رعاية صحية في أحسن الظروف، كما تم تجهيزها بمعدات طبية حديثة تساعد على تحسين أداء الأطقم الطبية والعمل في ظروف جيدة لتقديم خدمة طبية راقية.
وعاين وزير الصحة رفقة الوالي مشروع إنجاز عيادة متعددة الخدمات بحي عين الجردة بلدية ذراع السمار والتي بلغت نسبة انجاز بها 95% حيث استمع الوزير إلى الشروحات المقدمة من قبل المسؤولين عن هذا المشروع، مسديا جملة من التوجيهات ليتم بعدها تزويده بالمورد البشري المناسب وبمختلف التجهيزات و المعدات الطبية اللازمة ليوضع حيز الخدمة في القريب العاجل، نظرا للأهمية الكبيرة التي يحظى بها هذا المشروع الذي من شأنه أن يعود بالمنفعة على سكان المنطقة.
كما عاين الوزير أيضا نظام الرقمنة بالعيادة المتعددة الخدمات بحي مرج شكير ببلدية المدية.
وخلال تجوله وزيارته لمختلف أجنحة وأقسام هذه العيادة، استمع الوزير إلى الشروحات المقدمة من طرف القائمين على برنامج الإدارة الرقمية بهذه العيادة، الذي يهدف إلى تسهيل وتوجيه المرضى للحصول على الفحوصات الطبية والخدمات العلاجية اللازمة في الوقت المناسب، كما سيساهم في تحديد الأولويات حسب المعطيات المصرح بها من قبل المريض والحالة التي يتواجد عليها عند قدومه إلى المؤسسة الصحية.
ف. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super