الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / العملية ستكون وفق 7 معايير:
تعيين رؤساء اللجان الخاصة بترسيم مشرفي التربية على مستوى المدارس الإبتدائية

العملية ستكون وفق 7 معايير:
تعيين رؤساء اللجان الخاصة بترسيم مشرفي التربية على مستوى المدارس الإبتدائية

تم تعيين رؤساء اللجان الخاصة بترسيم المشرفين التربويين، وذلك بعد دعوة وزارة التربية مدراءها  الولائيين لاتخاذ الإجراءات اللازمة قصد ترسيم هذه الفئة العاملة على مستوى المدارس الإبتدائية والذين خضعوا لفترة التربص المطلوبة قانونا.

كشفت وزارة التربية الوطنية مؤخرا، عن القرار المتمم المتضمن لكيفيات التفتيش لترسيم مساعدي التربية وملحقي المخابر والملحقين الرئيسيين بالمخابر ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني والمقتصدين ونواب المقتصدين وتشكيل لجان تفتيش الترسيم.

وأبقى القرار على نفس تشكيلة لجان التفتيش والترسيم لرتب مساعد التربية وملحق بالمخبر وملحق رئيسي بالمخبر ومستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني ونائب مقتصد ومقتصد.

وحملت تشكيلة اللجنة الجديد لرتبة مشرف التربية، إضافة مدير المدرسة الإبتدائية  لرئيس اللجنة والتي يترأسها هو أو مدير ثانوية ومن أعضاء مستشار رئيس التربية أو مستشار التربية أو من مشرف رئيسي للتربية أو مشرف تربية. 

ويتم ترسيم مشرفي التربية وفق 7 معايير، تتمثل في تنظيم عملية الدخول والخروج عند باب المدرسة، وتنظيم عملية وقوف التلاميذ أمام سارية العلم ومرافقة التلاميذ أثناء تأخر أو غياب الأستاذ ومسك سجل المداومة وتنشيط الساحة ومرافقة التلاميذ في هذه الفترة، وتنظيم التلاميذ أثناء الدخول والخروج من وإلى المطعم ومرافقتهم أثناء تناول الوجبة ومسك سجل الإشراف التربوي.

ويضاف لها المساهمة والمشاركة في الأنشطة اللاصفية للتلاميذ والأعمال المكملة، والمهام المسندة لهم  من طرف المدير أو مهام  أخرى.

واستفاد مشرفو التربية المدمجين مؤخرا، عبر الولايات والمعينين في المدارس الابتدائية من دورة تكوينية بحجم ساعي يقدر بـ 30 ساعة موزعة على 5 ساعات أو ست ساعات لليوم.

وتضمن برنامج التكوين “وحدة التحرير الإداري” وتشمل الكفاءة الختامية المستهدفة والتي خصص لها 6 ساعات والمتضمنة لتكوين في القدرة على التمييز  بين مختلف المراسلات الإدارية والتحكم في تحريرها وحفظها، أما الكفاءات القاعدية فتتمثل في تحديد أهم الوثائق الإدارية والتمييز بينها والإلمام بقواعد التحرير الإداري وأساليبه وإتقان تحرير التقارير والمراسلات الإدارية والتحكم في حفظها مع التكوين المستمر أثناء الخدمة بحيث يتلقى مشرفو التربية تكوينا مستمرا أثناء الخدمة من طرف مدير المؤسسة ومفتش الإدارة للإبتدائيات .

كما تلقوا تكوينا في وحدة التشريع المدرسي والتي قدر حجمها الساعي بـ 10 ساعات ليكون المشرف في نهاية التكوين قادرا على فهم التشريع المدرسي والعمل على تطبيق ذلك في حدود المهام المسندة مع التعرف على مصادر التشريع والتمييز بين النصوص التشريعية والنصوص التنظيمية والتعرف على التشريع المدرسي والتمييز بين أقسامه.

وتضمن التكوين أيضا وحدة “علم النفس التربوي والاجتماعي” وذلك بتوظيف علم النفس التربوي والاجتماعي في الممارسات المهنية لمشرف التربية عبر توظيف معارف علم النفس وعلم الاجتماع وتنمية مجال العلاقات وحسن التصرف ضمن الجماعة التربوية والتعامل مع التلاميذ وفق خصائصهم  وتوظيف الأساليب الملائمة للوقاية من الآفات الاجتماعية  في الوسط المدرسي ومعالجة المشاكل بتبصر والانسجام مع التلاميذ وتوعيتهم والمساهمة في اندماج التلاميذ الجدد وأطفال المرحلة التحضيرية في الوسط المدرسي.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super