الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / “تفجير نووي” في كوريا الشمالية

“تفجير نووي” في كوريا الشمالية

أعلن التلفزيون الرسمي الكوري الشمالي، صباح الأحد، أن بيونغ يانغ اختبرت “بنجاح كامل” قنبلة هيدروجينية.

وأضاف أن القنبلة الهيدروجينية التي تم اختبارها مجهزة للتحميل على صاروخ باليستي عابر للقارات.

وقبل هذا، أكدت الحكومة اليابانية الأحد أن الهزة الأرضية التي وقعت في كوريا الشمالية ناجمة عن تفجير نووي، وذلك بعد قليل من تسجيل المعهد الجيولوجي الأميركي حدوث هزة أرضية في كوريا الشمالية.

وقال وزير الخارجية الياباني تارو كونو بعد اجتماع عقده مجلس الأمن القومي الياباني “بعد تحليل المعطيات، استنتجنا أن الأمر نجم عن تجارب نووية”.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قد قال “إذا كانت (بيونغ يانغ) قد أجرت تجربة نووية، فهذا غير مقبول إطلاقا. علينا الاحتجاج بقوة”.

وسجلت الهزة وهي بقوة 6.3 درجات، بحسب المعهد الأميركي، على مسافة 24 كيلومترا شمال شرق بلدة سونغجيبيغام في محافظة هاميونغ الشمالية.

وقالت الإدارة الصينية للهزات الأرضية الأحد إنها رصدت هزة أرضية بقوة 6.3 درجات في شمال كوريا الشمالية، وقالت إنها ناجمة عن “تفجير مشبوه” جرى على عمق صفر كيلومتر، كما قالت لاحقا إنها رصدت هزة ارتدادية بقوة 4.3 درجات.

وأفادت وكالة أنباء يونهاب نقلا عن وكالة الأرصاد الكورية الجنوبية بأن الهزة وقعت بالقرب من موقع بونغيي-ري، وهو موقع معروف للتجارب النووية، وأضافت أنه جرت دعوة مجلس الأمن القومي في البلاد للانعقاد لمناقشة المستجدات.

وتستخدم كوريا الشمالية اليورانيوم والبلوتونيوم لتصنيع القنابل النووية، وأجرت خمس تجارب نووية من قبل.

كوريا الشمالية ستصدر “إعلاناً مهماً” بعد نحو ساعة من الآن

أفادت معلومات صحافية عن أن ​كوريا الشمالية​ ستصدر “إعلانا مهما” بعد نحو ساعة من الآن.

وعملت كوريا الشمالية في ظل زعيمها كيم جونغ أون على صنع أسلحة نووية وصواريخ باليستية طويلة المدى متحدية عقوبات الأمم المتحدة والضغوط الدولية.

هل كشفت كوريا الشمالية عن سلاحها النووي التدميري؟

أعلنت كوريا الشمالية في وقت سابق أنها طورت قنبلة هيدروجينية تتميز بقوة تدميرية كبيرة، يمكن تحميلها على صاروخ باليستي عابر للقارات، وأن كيم جونغ أون تفقد بنفسه عملية تطوير القنبلة.

وذكرت الوكالة المركزية الكورية للأنباء، أن زعيم كوريا الشمالية أكد أن “جميع مكونات القنبلة الهيدروجينية، أنتجت بنسبة 100٪ في البلاد.. المعهد نجح في صنع قنبلة نووية أكثر تطورا”.

وقالت الوكالة إن “كيم تلقى التحية من كبار مسؤولي إدارة صناعة الذخيرة للجنة المركزية لحزب العمال الكوري، وعلماء معهد الأسلحة النووية قبل أن يطلع على تفاصيل السلاح النووي”.

ونقلت الوكالة عن تقرير معهد الأسلحة النووية، أن “العلماء قد ارتقوا أكثر بأدائهم التقني إلى أعلى مستوى من التطور على أساس النجاحات التي تحققت في الاختبار الأول للقنبلة الهيدروجينية”.

وأشار التقرير إلى أن القنبلة الهيدروجينية التي صنعت جميع مكوناتها في البلاد هي “سلاح ذري حراري متعدد الوظائف يتميز بقوة تفجيرية مدمرة، ويمكن تفجيرها على ارتفاعات عالية”.

ماهي القنبلة الهيدروجينية؟

القنبلة الهيدروجينية هي قنبلة نووية حرارية تعتمد تقنية الاندماج بين عناصر الهيدروجين (الديوتيريوم والتريتيوم)، من خلال توفير طاقة حرارية هائلة عبر قنبلة نووية انشطارية. قوة القنبلة الهيدروجينية التدميرية ضخمة جدا، وسبَّب إعلان كوريا الشمالية امتلاكها يوم الأربعاء 6 جانفي 2016 قلقا إقليميا وعالميا كبيرا.

اندماج نووي
تولّد القنبلة الهيدروجينية باندماج عناصرها طاقة انفجارية أقوى من تقنية الانشطار النووي، تنتجها مواد اليورانيوم والبلوتونيوم.

فالقنبلة الهيدروجينية تستخدم تقنية اندماج نظائر عناصر كيميائية لعنصر الهيدروجين، وبخاصة ذرات الديوتيريوم والتريتيوم، وخلال الاندماج تتوحد الذرات وتنشئ ذرة هيليوم مع نيوترون إضافي تولد طاقة هائلة، لا تنفك تقوى كلما ازدادت عمليات الانصهار بين الذرات.

يصل الإشعاع الناتج عن انفجارها إلى مساحة قطرها مئتا كيلومتر، وقوتها التدميرية تتراوح بين عشرة آلاف إلى خمسين ألف قنبلة ذرية.

يعرف العالم المجري الأميركي إدوارد تيلير بأنه أبو القنبلة الهيدروجينية، حيث عمل ما بين عامي 1943 و1946 على مشروع منهاتن الذي أدى إلى صنع القنبلة النووية، ثم ساهم في تطوير القنبلة الهدروجينية.

تقاس قوة القنبلة الهيدروجينية بالميغا طن، علما بأن قوة القنبلة النووية التي ألقيت على هيروشيما وناغازاكي بلغت ما بين 13 و18 كيلو طن فقط، غير أن الانفجار قتل بشكل مباشر وغير مباشر مئات الآلاف.

ولكي يتم إحداث عمليات الانصهار بين الذرات، يتطلب الأمر طاقة حرارية هائلة وضغطا كبيرا جدا، وهو ما يتم توفيره من خلال قنبلة نووية انشطارية، حيث تضمن بعد انشطارها الحرارة المطلوبة التي تعمل على إطلاق مسار صنع القنبلة الهيدروجينية.

هذه التقنية موجودة في الشمس التي تضم كميات هائلة من الهيدروجين وتوفر درجات حرارة عالية (تتحدث التقديرات عن 15 مليون درجة مئوية)، وفيها تتحد أربعة بروتونات وينتج الهليوم.

والطاقة الناتجة من التقنية الاندماجية هي أكبر من طاقة تقنية الانشطار، حيث إن الكيلوغرام الواحد من اليورانيوم ينتج طاقة تعادل 22.9 مليون كيلو واط في الساعة، بينما الكيلوغرام من الديوتيريوم ينتج 177.5 مليون كيلو واط في الساعة، أي أنها أكبر بحوالي ثماني مرات.

تعادل قوة قنبلة هيدروجينية عادية قوة انفجار نحو عشرين مليون طن من مادة “تي أن تي” (TNT).

ومن أخطر المواد المشعة الناتجة من الانفجار نظير السترنشيوم (s3890Sr)، الذي إذا وقع على الأرض يمتص من التربة بواسطة النباتات ومنها إلى الحيوان وينتقل إلى الإنسان عندما يتغذى على ألبانها ولحومها، ويترسب في العظام مسببا سرطان العظام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super