السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / عن طريق الفرق المختلطة المتكونة من بياطرة ومفتشين من 3وزارات:
تكثيف الخرجات الميدانية الرقابية لضمان سلامة المنتوجات الصيدية

عن طريق الفرق المختلطة المتكونة من بياطرة ومفتشين من 3وزارات:
تكثيف الخرجات الميدانية الرقابية لضمان سلامة المنتوجات الصيدية

تحرص وزارة الصيد البحري عن طريق الفرق المختلطة المتكونة من بياطرة و مفتشين من الوزارة و قطاعي التجارة و ترقية الصادرات و الفلاحة و التنمية الريفية على تكثيف الخرجات الميدانية الرقابية، للوقوف على سلامة المنتجات الصيدية والتأكد من مطابقتها للشروط الصحية خاصة في ظل إرتفاع درجات الحرارة.
وأوضح مدير مراقبة نشاطات الصيد البحري وتربية المائيات و ضبط سوق المنتجات بوزارة الصيد البحري و المنتجات الصيدية، هنتور عبد الرحمان، أن مراقبة المنتجات الصيدية تتم بصفة دورية من طرف بياطرة و المفتشين بغية التأكد من سلامة المنتجات قبل تسويقها للمستهلك.
وأشار إلى أن القطاع يعمل على تعزيز عدد البياطرة لتكثيف تواجدهم على المستوى المحلي لضمان المزيد من “الشفافية و الرقابة” القبلية و البعدية لمنتجات الصيد البحري.
وفي هذا الإطار، أوضح أن المنتجات الصيدية يتم مراقبتها فور وصولها إلى الميناء من طرف أطباء بياطرة من القطاعات المعنية والمفتشية البيطرية الولائية للتأكد من نوعيتها، مشيرا أيضا إلى أن المراقبة تتم أيضا على مستوى السدود و المسطحات المائية.
بالإضافة إلى هذا يتم -حسب شروحات هنتور- التأكد من ظروف التخزين و التبريد و توضيب المنتجات البحرية إلى غاية وصولها إلى وحدات التسويق أو التحويل.
واستطرد يقول أنه و بعد التأكد من جودة المنتجات يتم تحرير شهادة صحية من طرف الطبيب البيطري تسمح بنقل المنتجات الصيدية من الميناء إلى نقاط البيع أو وحدات التحويل.
وفي سياق متصل، لفت هنتور إلى أنه تم تدعيم شبكة توزيع منتجات الصيد البحري عن طريق اقتناء العديد من شاحنات التبريد من أجل ضمان سلامة المنتوج ووصوله إلى المستهلك وفق الشروط الصحية المطلوبة.
كما أكد أن الشبكة اللوجستيكية “جيدة” وتتميز بكل شروط الضرورية ما يضمن وصول المنتجات الصيدية من الموانئ إلى أقصى النقاط في الجنوب في ظروف صحية جيدة.
ونوه بأن المنتجات الصيدية التي يتم تصديرها إلى الدول الأوربية مطابقة تماما للمعايير و الشروط الدقيقة المعمول بها، ما يترجم -حسبه- جودة و نوعية وصحة المنتجات الصيدية المحلية.
كما دعا التجار إلى احترام شروط بيع المنتجات الصيدية عن طريق وضع الثلج عليها و نقلها في شاحنات تبريد و تبني الثقافة الرقابية الذاتية خاصة في ظل اقتراب فصل الصيف.
وبخصوص تربية المائيات، أكد أن الرقابة تكون بصفة “قبلية و بعدية” من طرف مديرية المصالح البيطرية للتأكد من صحة ومصدر مدخلات تربية المائيات خاصة أعلاف التغذية و التأكد لمطابقتها للشروط الصحية السليمة.
كما أبرز الدور الهام الذي يلعبه المخبر الوطني لمراقبة و تحليل منتجات الصيد البحري و تربية المائيات و نظافة الأوساط الذي يقوم بإجراء تحاليل على مياه تربية المائيات وفي الأقفاص العائمة و على مستوى أحواض تربية المائيات القارية للتأكد من سلامة المياه وسلامة المنتجات الصيدية أثناء تربيتها.
و أشار أيضا أن المركز قام بإبرام عدة اتفاقيات مع مربي المائيات من أجل ضمان المراقبة الدورية لمنتجاتهم والتأكد من سلامتها، موضحا أنه تم تجهيز المخبر بأحدث التقنيات و معدات المراقبة للكشف عن أي نوع من البكتيريا التي تمس الأسماك.
ق.إ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super