الإثنين , مايو 13 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / ضمن مسعى تعزيز استعمالها في الوسط الجامعي:
تكوين 58 ألف أستاذ جامعي في تقنيات التدريس باللغة الإنجليزية

ضمن مسعى تعزيز استعمالها في الوسط الجامعي:
تكوين 58 ألف أستاذ جامعي في تقنيات التدريس باللغة الإنجليزية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،عن تكوين 58 ألف أستاذ في تقنيات التدريس باللغة الإنجليزية، وذلك ضمن مسعى تعزيز استعمال هذه اللغة في الوسط الجامعي،حسب ما أفاد بيان للوزارة.

وذكرت  الوزارة في بيانها :”مواصلة للمسعى الإصلاحي الذي باشرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الرامي إلى تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في الوسط الجامعي، لاسيما في مجال التدريس، تم تسطير برنامج لتكوين الأساتذة الباحثين في تقنيات التدريس باللغة الإنجليزية”.

ويجسد هذا البرنامج من خلال ورشات تنظم كل أسبوع في شكل تجمعات حضورية جهوية على مستوى إحدى مؤسسات التعليم العالي لفائدة أساتذة ميادين العلوم والتكنولوجيا كمرحلة أولى، ويعتزم أن تستمر طيلة السنة الجامعية الجارية.

ولفت إلى أن أشغال هذه الورشات تشرف عليها اللجنة الوطنية للإشراف ومتابعة تنفيذ برنامج تكوين الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه في اللغة الانجليزية.

وحسب البيان ذاته فقد تم خلال الفترة الممتدة  من 25 إلى 29 فيفري 2024 تنظيم ورشة تكوينية بجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بالجزائر لفائدة 1000 أستاذ باحث تابعين للمؤسسات الجامعية لمنطقة الوسط، وورشة أخرى بجامعة وهران 2 لفائدة 150 أستاذا باحثا تابعين للمؤسسات الجامعية لمنطقة الغرب.

وأشارت إلى أن هذه العملية، انطلقت من جامعة الوادي التي احتضنت خلال الفترة من 4 إلى 8 فيفري 2024، وورشة تكوين لفائدة  150 أستاذا باحثا ينتمون إلى 8 مؤسسات جامعية هي جامعات الوادي، ورقلة، بسكرة، المسيلة، تامنغست، أدرار، غرداية والمركز الجامعي بإليزي.

وسبق لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي،أن دعت مدراء مؤسسات التعليم العالي لضرورة تعزيز التعليم باللغة الإنجليزية خلال السنة الجامعية الحالية،وقامت بهذا الصدد بوضع 3 إجراءات خاصة بذلك بداية مع السداسي الدراسي الثاني الحالي. 

وأوردت في مراسلة سابقة  لها لمدراء مؤسسات التعليم العالي،اطلعت ” الجزائر”على نسخة منها:”لقد أبلغتكم بموجب إرسالاتي بالتوجيهات المختلفة المتعلقة بتعزيز إستعمال اللغة الإنجليزية  في الوسط الجامعي  سواء من حيث تكوين الأساتذة أو برمجة التدريس بها و في السياق ذاته ، ومواصلة للجهد القطاعية ذات الصلة  بهذا المسعى.”

وأضافت :”وتحضيرا للسداسي الثاني من السنة الجامعية 2023-2024 ،أطلب منكم مواصلة تكوين الأساتذة الباحثين بمن فيهم حديثي التوظيف لبلوغ  مستوى تعلّم  يوافق درجة b2او c1عبرالآليات المعهودة من تكوين على مستوى مراكز التعليم المكثف للغات وتحضير شهادة ليسانس و برمجة تكوينات في مؤسسات خاصة ومتابعة دورات تكوينية عبر المنصة الرقمية المعتمدة  لهذا الغرض”.

كما دعت الوزارة، لبرمجة دروس باللغة الإنجليزية من خلال ضبط جداول توقيت الدراسة  عبر  برمجة محاضرات وحصص أعمال موجهة  باللغة الإنجليزية للتكوينات المنتمية إلى الميادين ذات الصلة  بالعلوم والتكنولوجيا،ومواصلة تدريس المواد الأفقية باللغة الإنجليزية  و إنشاء أفواج يغلب تدريس المواد فيها باللغة الإنجليزية بالنسبة للتكوينات  المنتمية  إلى ميادين  العلوم الإجتماعية  و الإنسانية ،ودعت للشروع في برمجة دروس باللغة الإنجليزية بالنسبة للتكوينات في العلوم الطبية   

وشددت على ضرورة العمل على خلق بيئة دراسية مرافقة يشاع فيها إستعمال اللغة الإنجليزية  مثل توظيف هذه الأخيرة في الإعلانات المختلفة التي تنشر لفائدة الطلبة ولو في شكل ترجمة لنسخ محررة باللغة العربية والتحرير و التوثيق بها في الملصقات ذات الصلة بالأحداث العلمية  و النشاطات الثقافية  و الرياضية .

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super