الأحد , مايو 12 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في إطار القرار الوزاري 1275 :
تمديد آجال تسجيل مواضيع تخرج طلبة السنوات النهائية إلى غاية نهاية الشهر الجاري  

في إطار القرار الوزاري 1275 :
تمديد آجال تسجيل مواضيع تخرج طلبة السنوات النهائية إلى غاية نهاية الشهر الجاري  

أعلنت اللجنة الوطنية التنسيقية لمتابعة الابتكار وحاضنات الأعمال الجامعية عن تمديد آجال تسجيل مواضيع تخرج طلبة السنوات النهائية في إطار القرار الوزاري 1275 .

وذكرت اللجنة في مراسلة لها لرؤساء الندوات الجهوية ومديري مؤسسات التعليم العالي، اطلعت “الجزائر” على نسخة منها: “في إطار السعي إلى انخراط أكبر عدد ممكن من طلبة الأطوار النهائية في القرار  الوزاري 1275، الذي يحدد كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة- من قبل طلبة مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي‪ .”

وأضافت: “ومن أجل تحقيق استراتيجية القطاع للسنة الجامعية 2023-2024 ولتمكين الطلبة من اختيار مواضيع تخرجهم تتلاءم مع الواقع الاقتصادي والاجتماعي المحلي والوطني، نطلب من حضراتكم مراسلة مدراء مؤسسات التعليم العالي بتمديد آجال التسجيل إلى غاية 29 فيفري 2024 ‪”.

وتم السنة الفارطة الكشف عن قرار يحدد كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة- من قبل طلبة مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي‪ .

وحددت وزارة التعليم العالي سنة 2022، كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة- من قبل طلبة مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي تضمنها القرار رقم 1275 المؤرخ في 27 سبتمبر 2022، والذي أوضح أن مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة” يهدف في الأساس إلى خلق جيل من الطلبة رواد الأعمال لهم القدرة والرغبة في التوجه نحو ريادة الأعمال الإبتكارية و خلق  المؤسسات الناشئة  الخلاقة للثروة ومناصب شغل والتي تعد عملا مريحا يقوم على أسس ودعائم الإبتكار والتكنولوجيا ويهدف إلى إيجاد حل تقني أو تكنولوجي أو رقمي لمؤسسات قائمة أومؤسسات مستقلة بذاتها‪ .

وتشتمل مذكرة  تخرج للحصول على شهادة جامعية –مؤسسة ناشئة – على مجموعة من البرامج التدريبية في مجال إعداد مخططات الأعمال موجهة لمرافقة  الطلبة المسجلين لإعدادها والتي تسمح لهم بإعداد مذكرة تخرج قابلة للتحويل إلى مشروع مؤسسة ناشئة‪ .

وحسب القرار ذاته، يسمح لطلبة الليسانس والماستر والدكتوراه وطلبة الهندسة والهندسة المعمارية وطلبة علوم البيطرة من مختلف التخصصات والكليات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة‪”.

ويتلقى الطلبة المسجلون في هذا المسعى دورات تدريبية وورشات تكوينية ميدانية حول نموذج الأعمال والتسويق الإلكتروني والمناجمنت والتمويل والمحاسبة‪ .

ويمكن لكل طالب في السنة الأخيرة من مساره التعليمي صاحب فكرة قابلة أن تتطور إلى مؤسسة ناشئة أن يرافق من حاضنة أعمال مؤسسته الجامعية ويناقش مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة‪”.

ويمكن للطلبة الذين يعدون مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة” تكوين فرق عمل تتكون من مجموعات صغيرة من الطلبة  من طالبين إلى 6 طلبة  من تخصصات وكليات  مختلفة  من أجل مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية ” مؤسسة ناشئة‪”‬.

ويقوم الطلبة المسجلون بإعداد مشاريع مذكرات تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة” في شكل فكرة مؤسسة ناشئة “ستارت أب‪ “.

ويحصل الطلبة الذين يقومون بإعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة” بعد القيام بعرض ومناقشة مشاريعهم أمام لجنة علمية وخبراء متخصصين في مجال اختصاصهم تضم المؤطر وعضوا من حاضنة الأعمال أو دار المقاولاتية وممثلا عن الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين، على شهادة نهاية الدراسة الجامعية وعلى دبلوم مؤسسة ناشئة بهدف الحصول على وسم “لابل” مشروع مبتكر‪ .

وتسهر إدارة حاضنات الأعمال الجامعية على مرافقة المشاريع الحاصلة على وسم “لابل ” مشروع مبتكر للتحول الفوري إلى مؤسسات ناشئة حاصلة  على وسم “لابل” من قبل اللجنة الوطنية  لمنح علامة “لابل‪ “.

ويتم تسجيل المشاريع المتميزة في مسابقة وطنية لأفضل المؤسسات الناشئة وتثمن المشاريع الفائزة بدعم مالي مناسب من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين المهتمين بالمجال‪ .

وتُسلم للطالب بعد استيفائه شروط الحصول على شهادة  التعليم العالي المتوجة المسار التكويني شهادة إضافية تسمى “شهادة مؤسسة ناشئة وشهادة – “براءة اختراع”  في نسخة محررة بلغة وطنية ومترجمة إلى لغة أجنبية ذات صيت علمي عالمي أو أكثر‪.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super