الجمعة , مايو 10 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / المغرب ينظم تظاهرة دولية في مدينة غير تابعة له:
تنديدات دولية بانعقاد “كرانس مونتانا” بالداخلة الصحراوية

المغرب ينظم تظاهرة دولية في مدينة غير تابعة له:
تنديدات دولية بانعقاد “كرانس مونتانا” بالداخلة الصحراوية

نددت جمعيات دولية باختيار المغرب لمدينة الداخلة الصحراوية لعقد منتدى ” كرانس مونتانا”، معتبرة انعقاد التظاهرة في مدينة غير تابعة للبلد المضيف مشكلا حقيقيا، كما اشارت أن تشجيع المخزن يهدف إلى فرض أمر واقع الاحتلال غير المشروع لأراضي الصحراء الغربية، كما يجعل من رئيس المنتدى شريكا لهذا الاحتلال.
وفي هذا الصدد بعثت رئيسة أرضية التضامن مع الشعب الصحراوي بفرنسا إلين بايي برسالة إلى رئيس منتدى كرانس مونتانا، احتجاجا على عزم الأخير عقد المنتدى بمدينة الداخلة بالأراضي الصحراوية المحتلة من طرف المغرب.
وذَكَّرت إلين بايي، رئيس المنتدى بالتوصية الأخيرة الصادرة عن الاتحاد الإفريقي والتي حذرت المنظمات والجمعيات من المشاركة في منتدى كرانس مونتانا، كونه يعد تكريسا للاحتلال المغربي لجزء من أراضي الجمهورية الصحراوية البلد العضو بالاتحاد الإفريقي، كما يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي وقرار محكمة العدل الدولية في لاهاي الصادر في أكتوبر 1975 ، وتم التأكيد عليه خلال حكم صادر عن محكمة العدل الأوروبية في 21 ديسمبر 2016 والذي أقرَّ أن المغرب والصحراء الغربية هما كيانان متميزان.
واعتبرت أن تشجيع السلطات المغربية وقبولها بتنظيم منتدى كرانس مونتانا في مدينة الداخلة المحتلة، يهدف إلى فرض أمر واقع الاحتلال غير المشروع لأراضي الصحراء الغربية ، كما يجعل من رئيس المنتدى شريكا لهذا الاحتلال.
من جانب آخر، ندد المدير السابق للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وارنر بلاتير باختيار مدينة الداخلة الواقعة في الأراضي الصحراوية المحتلة لتنظيم منتدى كرانس مونتانا مؤكدا أن انعقاد هذه التظاهرة الدولية في مدينة غير تابعة للبلد المضيف “تشكل مشكلا حقيقيا”.
وأكد بلاتير أنه اتضح أن مدينة الداخلة لا تقع بالمغرب بل هي توجد فعلا في الصحراء الغربية في منطقة محتلة من قبل المغرب، حيث ندد يقول تنظيم هذا المنتدى في مدينة هي بحكم القانون غير تابعة للبلد المضيف يعتبر مشكلا حقيقيا.
وذكر بأن مجلس السلم و الأمن التابع للاتحاد الإفريقي كان قد دعا في ختام قمته الـ 30 بأديس أبابا في جانفي 2018 كافة الدول الأعضاء و منظمات المجتمع المدني الإفريقي و كذا باقي الفاعلين المعنيين إلى مقاطعة الدورة المقبلة لمنتدى كرانس مونتانا بالداخلة في الأراضي الصحراوية المحتلة.
و حرصا على نيل “موافقة و دعم الاتحاد الإفريقي و من ثم ضمان مشاركة هامة و رفيعة المستوى للدول الإفريقية والأوروبية”
ودعا بلاتير منتدى كرانس مونتانا إلى إعادة النظر في الأمر و تنظيم المنتدى حول التعاون جنوب-جنوب مستقبلا في مدينة مغربية أو اللجوء إلى تنظيمه في بلد آخر في حال تعذر ذلك.
للاشارة، ستحتضن مدينة الداخلة الصحراوية في الفترة من 15 إلى 20 مارس الجاري، للسنة الرابعة على التوالي، أشغال منتدى كرانس مونتانا، حيث سيشارك فيه أزيد من ألف مشارك، يمثلون أكثر من 100 دولة.
ومنتدى كرانس مونتانا عبارة عن منظمة دولية غير حكومية سويسرية تنظم سنويا اجتماعا كبيرا في مدينة يتم انتقاؤها بالمناسبة سيما كرانس مونتانا، جنيف، بروكسل،فيينا، برشلونة، سراييفو، باكو أو تيرانا.
نسرين محفوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super