السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / مكونة من ممثلي القطاعات والمؤسسات المعنية :
تنصيب اللجنة المكلفة بانتقاء وكالات السياحة المترشحة لتنظيم الحج 

مكونة من ممثلي القطاعات والمؤسسات المعنية :
تنصيب اللجنة المكلفة بانتقاء وكالات السياحة المترشحة لتنظيم الحج 

تم تنصيب اللجنة المكلفة بانتقاء وترتيب وكالات السياحة والأسفار المترشحة لتنظيم الحج، بعد انقضاء الآجال التي حددها الديوان الوطني للحج والعمرة لوكالات السياحة والأسفار لإيداع ملف  الترشح الخاص بذلك، أول أمس الثلاثاء.

أورد الديوان الوطني للحج والعمرة في بيان له “أشرف المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، أحمد سليماني على تنصيب اللجنة المكلفة بانتقاء وترتيب وكالات السياحة والأسفار المترشحة لتنظيم عملية الحج”.

وتتكون هذه اللجنة من ممثلي مختلف القطاعات والمؤسسات المعنية بتنظيم العملية المشكلة للجنة وهم، وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، وزارة الداخلية والجماعات المحلية، وزارة المالية، وزارة النقل، وزارة السياحة، الديوان الوطني للحج والعمرة، بنك الجزائر، شركة الخطوط الجوية الجزائرية”.

وباشرت اللجنة عملها والمتمثل في انتقاء وترتيب وكالات السياحة والأسفار حسب مقراتها الأم وفقا لمطارات الإقلاع المعتمدة.

وكان الديوان الوطني للحج والعمرة، قد دعا كافة وكالات السياحة والأسفار الراغبة في الترشح لتنظيم عملية الحج لموسم 1445ه /  2024م إلى التسجيل وسحب دفتر الشروط الخاص بهذه العملية بداية  24 سبتمبر الماضي، عبر البوابة الجزائرية للحج وعبر الموقع الرسمي للديوان.

وحسب دفتر شروط تنظيم الحج لفائدة وكالات السياحة والأسفار لموسم 1445ه/2024، يشترط في وكالات  السياحة والأسفار الراغبة في الترشح لتنظيم عملية الحج 1445ه /2024م، خمس سنوات خبرة في نشاط العمرة خلال سبعة مواسم الأخيرة على الأقل للوكالة المرخصة في تنظيم نشاط العمرة، ويضاف لها خبرة سبع سنوات خبرة على الأقل في مجال النشاط السياحي خلال السنوات الأخيرة مع تقديم نسخة من رخصة استغلال وكالة السياحة والأسفار المصادق عليها من طرف المصالح المختصة.

ويشترط أن لا يكون صاحب الوكالة أومسير الشركة محل حكم قضائي نهائي بالإدانة، وأن لا تكون الوكالة محل مخالفة أو عقوبة إدارية، وأن لا تكون في ذمة وكالة السياحة والأسفار مخلفات مالية اتجاه الديوان الوطني للحج والعمرة.

وتتولى لجنة انتقاء وترتيب ملفات وكالات السياحة والأسفار توزيع ملفات الترشح على مطارات الإقلاع  بعد المصادقة على خريطة توزيع  الولايات على مطارات الإقلاع المعتمدة من طرف الجهات المختصة  وفقا لعناوين مقراتها الرئيسية.

وبحسب دفتر الشروط ذاته، تتولى لجنة انتقاء وترتيب ملفات وكالات السياحة والأسفارالمشكلة لهذا الغرض، دراسة  الملفات وفق جملة من المعايير تتمثل في تقييم أداء الوكالة  في نشاطي الحج والعمرة، وعدد المعتمرين الذين تم التكفل بهم  خلال مواسم 1441ه ،1443 ه،1444 ه، وعدد المستخدمين الدائمين، ومعدل رقم الأعمال خلال سنوات 2018 و 20219 و 2022، والخبرة  في النشاط السياحي  سبع سنوات على الأقل، والخبرة في تنظيم نشاط العمرة لخمسة مواسم على الأقل خلال  سبعة مواسم الأخيرة.

ويضاف إلى هذه المعايير، مدى استقطاب السياح الأجانب خلال الفترة من 1 أوت إلى 31 جويلية 2023  والتكفل بالسواح الجزائريين داخل الوطن خلال الفترة الممتدة من 1 أوت 2022 إلى 31 جويلية 2023، وشهادة الاعتماد لدى الإتحاد الدولي للنقل الجوي والتعاقد مع الشركات الناقلة الجوية والبحرية، وعدد الفروع المفتوحة باسم الشركة.    

وتقصى وكالات السياحة والأسفار من الترشح  لتنظيم عملية الحج في حالة عدم تقديم شهادة حسن الآداء لأخر موسم وشهادة السوابق القضائية ونسخة من السجل التجاري مصادق عليها من طرف مصالح السجل التجاري وكشف الضرائب مصفى أو بجدولة ساري المفعول ووصل تسجيل الترشح مستخرج من البوابة الجزائرية للحج.

كما يقصى الملف في حالة عدم  استيفاء الشروط المتعلقة بالخبرة في النشاط السياحي والخبرة في نشاط عمرة والحد الأدنى من المستخدمين على الأقل المصرح بهم قانونا وتبرئة الذمة المالية اتجاه الديون، ويتم إقصاء الوكالة إذا كانت محل مخالفة أو عقوبة إدارية  وإذا كان صاحب الوكالة أو مسير الشركة  محل حكم قضائي نهائي الإدانة.

وسيتم الإعلان عن القائمة الأولية لوكالات السياحة والأسفار المؤهلة عبر الموقع الرسمي للديوان الوطني للحج والعمرة، وفقا لمطارات الإقلاع  المعتمدة، ويمكن للوكالات التي لم تُؤهل للمشاركة في تنظيم عملية الحج تقديم  طعن كتابي في أجل أقصاه 72 ساعة  من تاريخ الإعلان عن القائمة عبر الموقع الرسمي للديوان الوطني للحج والعمرة.

وتنشر القائمة النهائية لوكالات السياحة والأسفار المؤهلة لتنظيم عملية الحج لموسم 1445ه/2024 بعد دراسة الطعون وفقا لمطارات الإقلاع المعتمدة في الموقع الرسمي لديوان الحج والعمرة.

ويسلم الديوان هذه الوكالات ضمن القائمة النهائية ترخيصا بتنظيم نشاط الحج وملحقا تحدد فيه حصتها من الحجاج وفقا للترتيب الوطني للوكالات المؤهلة لتنظيم عملية الحج.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super