الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / في إطار تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيل الديبلوماسية البرلمانية:
تنصيب المجموعة البرلمانية للصداقة الجزائر-النمسا

في إطار تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيل الديبلوماسية البرلمانية:
تنصيب المجموعة البرلمانية للصداقة الجزائر-النمسا

تم تنصيب المجموعة البرلمانية للصداقة الجزائر- النمسا، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية بين الجزائر والنمسا، حسبما أفاد به بيان للمجلس الشعبي الوطني، أمس.
وأشرف على العملية نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني السيد وحيد آل سيد الشيخ، بحضور سفيرة جمهورية النمسا كريستين موزر، و نائب مدير بلدان غرب أوروبا بوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج عشاش لمين.
واستعرض نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني في مستهل كلمته العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، والتي ترتكز على الاحترام المتبادل والتشاور المنتظم وذكر بأهمية المجموعات البرلمانية للصداقة في توطيد أواصر الصداقة بين الدول خاصة أمام التحولات الجذرية التي عرفتها العلاقات الدولية في السنوات الأخيرة.
وأعرب نائب الرئيس عن أمله في أن تساهم مجموعة الصداقة في دعم التعاون والتبادل بين البلدين بما يتيح إرساء شراكات قوية وفعالة تخدم المصالح المشتركة وتستجيب لمتطلبات مواطني البلدين وتسمح أيضا بتكثيف التشاور حول كبرى القضايا التي تهم البلدين.
ومن جهتها، حثت سفيرة النمسا على أهمية تعزيز التشاور والتعاون في كل المجالات، وأشارت إلى اجتماع الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، عمار بلاني، بنظيره النمساوي بيتر لاونسكي تيفنثال، في إطار المشاورات السياسية الجزائرية-النمساوية بفيينا، والتي سمحت باستعراض واقع العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وأكدت في السياق ذاته، عزم بلادها على تعزيز التعاون مع الجزائر وبالأخص في مجالات التجارة، الصحة، والتبادل الثقافي.
ونوه ممثل وزارة الشؤون الخارجية، عشاش لمين من جانبه بمستوى العلاقات الثنائية، وبدور المجموعات البرلمانية للصداقة في توطيد الروابط بين الشعبين، وأكد دور الديبلوماسية البرلمانية في دفع عجلة التعاون وتقريب وجهات النظر الرسمية.
وأكد أن العلاقات الثنائية تعرف منحى تصاعديا أبان عن تطابق وجهات النظر حيال المسائل ذات الاهتمام المشترك، كما ترجمته دورة فينا الأخيرة والتي كان من نتائجها إعادة فتح الخط الجوي الجزائر -فينا.
وعادت رئاسة المجموعة البرلمانية للصداقة لمحمد مشقق الذي ذكّر بامتداد العلاقات التجارية مع النمسا والتي تعتبر الجزائر شريكها الأول من بين دول شمال إفريقيا وشريكها الثاني على مستوى افريقيا و أكد على ضرورة بعث الشراكة بين البلدين على أساس رابح-رابح في مختلف المجالات، كما جدد استعداده رفقة أعضاء اللجنة للإسهام في تفعيل الدبلوماسية البرلمانية وتطوير التعاون في هذا الجانب.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super