الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تنطلق فعاليات الطبعة التاسعة الاثنين المقبل بالعاصمة: 8 عروض مسرحية صحراوية في مهرجان “أيام مسرح الجنوب”

تنطلق فعاليات الطبعة التاسعة الاثنين المقبل بالعاصمة: 8 عروض مسرحية صحراوية في مهرجان “أيام مسرح الجنوب”

 

 

يرتقب أن تشارك عدد من العروض المسرحية من ولايات: جانت، تمنراست، أدرار، تندوف، البيض، الوادي، بشار وغرداية، في مهرجان “أيام مسرح الجنوب” في طبعته التاسعة، والمزمع تنظيمها خلال الفترة الممتدة من 29 جويلية الجاري إلى 3 أوت المقبل.

وستعرض هذه العروض بالقاعة الكبرى “مصطفى كاتب” بالمسرح الوطني “محي الدين بشطارزي”، وهي:  في أوبريت “نزيف الذاكرة” نص: تركيب شعري لمجموعة من الشعراء العرب إخراج: مسعي نبيل إنتاج: فرقة مديرية الخدمات الجامعية الوادي، عرض “شكون يسمع شكون”نص: عبد القادر عروش، إخراج وسينوغرافيا: مجاهري حبيب  إنتاج: الجمعية الثقافية “روافد للفن والمسرح” / بشار، عرض “يانمار”نص: حمو عبد الله عيسى، إخراج: نجاري علي إنتاج: جمعية ثقافية “مؤسسة نجوم التمثيل ميزاب” / غرداية، عرض “جفاف” نص وإخراج: رقاني مبارك إنتاج: تعاونية “الأمل للثقافة وفنون العرض” / أدرار. 

ويشارك أيضا، عرض “حكاية منبوذين”تأليف: عباس الحايك إخراج: بن حديد دريس  إنتاج: جمعية “صحرا للمسرح وفنون السمعي البصري” / تندوف، عرض “الكر والفر” تأليف وإخراج: عثمان أوقاسم إنتاج: جمعية “إيزلمان لإحياء التراث الثقافي والصناعات التقليدية” / جانت، عرض “كسوف”نص: مبروك بالنويإخراج: عزوز عبد القادر    إنتاج: الجمعية الثقافية للفنون الدرامية “صرخة الركح” / تمنراست.

وتهدف الأيام إلى تمكين الفرق القادمة من الجنوب الجزائري من عرض أعمالهم على جمهور الشمال، صانعين الفرجة من خلال الخيارات الإخراجية والجمالية المتبناة في العروض والمواضيع المطروحة، كما تهدف إلى تمكين المشاركين من الاحتكاك والتواصل والاستفادة من مختلف التجارب المسرحية المبرمجة.

يذكر أن تظاهرة أيام مسرح الجنوب تأسست عام 2008، وظلت فضاء لاكتشاف التجارب المسرحية في الجنوب وإبراز التراث الشعبي المحلي الأصيل.
وأقيمت آخر دورة (13 – 20 نوفمبر 2015) في المسرح الوطني محي الدين بشطارزي. أسهمت التظاهرة في مضاعفة عدد الجمعيات المسرحية الجنوبية، فبعدما كانت 6 فحسب قبل ثماني سنوات، أصبح عددها اليوم يقارب الخمسين جمعية.

وتغيب المسابقة عن الأيام، تبعا لقيام لأخيرة على فكرة التعريف بالفرق وبالحركة المسرحية في الجنوب.

وأقيمت الدورة الثامنة لتظاهرة “أيام مسرح الجنوب” من 25 إلى 29 مارس 2018، تحت شعار “الممارسة المسرحية الجزائرية في الجنوب.. تجارب وآفاق”، وتضمنت الطبعة لأول مرة مسابقة في الكتابة المسرحية.

 

صبرينة كركوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super