السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بداية من الأسبوع المقبل:
تنظيم أيام تحسيسية حول المقاولاتية على مستوى مؤسسات التعليم العالي 

بداية من الأسبوع المقبل:
تنظيم أيام تحسيسية حول المقاولاتية على مستوى مؤسسات التعليم العالي 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تنظيم أيام تحسيسية حول المقاولاتية على مستوى مؤسسات التعليم العالي بداية من الأسبوع المقبل. 

وأوردت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في مراسلة لها اطلعت “الجزائر” على نسخة منها، في إطار تنظيم التظاهرات المقاولاتية في الوسط الجامعي بالتعاون مع وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات  الناشئة والمؤسسات  المصغرة ومنتدى التجديد الجزائري خلال الأسبوع العالمي للمقاولاتية، يطلب من مدراء مؤسسات التعليم العالي السهر على تنظيم أيام تحسيسية حول المقاولاتية على مستوى الكليات والقاعات الكبرى، وذلك أيام 12 و13 و14 نوفمبر 2023 عبر كافة مؤسسات التعليم العالي”.

ودعت وزارة التعليم العالي إلى عقد اجتماع تنسيقي على مستوى كل مؤسسة جامعية حول الأيام التحسيسية، وإعلان برنامج هذه الأيام قبل 24 ساعة من انطلاقها، وتقديم تقرير مفصل من خلال الإجابة على الإستمارة الإلكترونية.

وحسب برنامج الأيام التحسيسية، سيكون موضوع اليوم الأول بعنوان المقاولاتية الإبتكارية بأربع محاور هي المؤسسات الناشئة وحاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال ولابل مشروع مبتكر ولابل مؤسسة ناشئة والملكية الفكرية وتثمين  نتائج البحث، ويكون التنظيم بالتنسيق بين أعضاء اللجنة الوطنية  لمتابعة الإبتكار وريادة الأعمال الجامعية  وحاضنة الأعمال ومركز  الدعم التكنولوجي والابتكار.

وسيكون موضوع اليوم الثاني “المقاولاتية  الكلاسيكية” وسيتم خلالها تناول  مفاهيم عامة حول المقاول والمقاولاتية، ومفاهيم حول دراسة  الجدوى للمشاريع المصغرة  وأجهزة الدعم والتمويل ومراحل إنشاء  مؤسسة مصغرة من الحصول على سجل تجاري والإشتراك في صناديق التأمين وفتح حساب بنكي، وسينظم ذلك بالتنسيق بين مؤسسات التعليم العالي وأعضاء اللجنة الوطنية لمتابعة الإبتكار ومدير تطوير المقاولاتية وممثل “أناد” وممثل عن السجل التجاري ومختص في جباية المؤسسة.

وسيتم خلال اليوم الثالث دعوة عدد من المقاولين الناجحين من داخل وخارج الجامعة لعرض تجاربهم  الناجحة أمام الطلبة، ويتم تنظيم هذا اليوم بالتنسيق بين أعضاء اللجنة الوطنية لمتابعة الإبتكار مكتب الربط بين المؤسسة والجامعة.

وسبق للجنة الوطنية التنسيقية لمتابعة الإبتكار وريادة الأعمال الجامعية من مدراء مؤسسات التعليم العالي اختيار المشاريع الطلابية المستوفاة للشروط للمشاركة في الأسبوع العالمي للمقاولاتية الذي سينظم بالتعاون مع منتدى التجديد الجزائري يومي 14 و15 نوفمبر.

وأوردت اللجنة في بيان لها، اطلعت ” الجزائر ” على نسخة منه، أنه “في إطار تنظيم  التظاهرات  المقاولاتية في الوسط الجامعي وبالتنسيق مع الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين ينظم منتدى التجديد  الإقتصادي الجزائري تظاهرة مقاولاتية يومي 14 و15 نوفمبر 2023 في إطار الأسبوع العالمي  للمقاولاتية وذلك بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال”. وأكدت هذه اللجنة بأن هذه التظاهرة عبارة عن تحدي لاختيار أحسن المشاريع الإقتصادية.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super