الإثنين , مايو 13 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تحت شعار "الذكاء الإصطناعي في خدمة المجتمع":
تنظيم الأسبوع الجامعي للذكاء الإصطناعي من 16 إلى 19 أفريل الجاري

تحت شعار "الذكاء الإصطناعي في خدمة المجتمع":
تنظيم الأسبوع الجامعي للذكاء الإصطناعي من 16 إلى 19 أفريل الجاري

تنظم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأسبوع الجامعي للذكاء الإصطناعي خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 19 أفريل الجاري، تحت شعار: “الذكاء الاصطناعي في خدمة المجتمع”.
وأوردت الوزارة في مراسلة لها لرؤساء الندوات الجهوية ومديري مؤسسات التعليم العالي اطلّعت “الجزائر” على نسخة منها “في إطار تكريس سنة 2023 للذكاء الإصطناعي وبمناسبة الاحتفال بيوم العلم المصادف لـ 16 أفريل من كل سنة، تنظم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأسبوع الجامعي للذكاء الإصطناعي خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 19 أفريل 2023 تحت شعار “الذكاء الاصطناعي في خدمة المجتمع”.
وتابعت “وعليه نطلب منكم برمجة نشاطات علمية متنوعة خلال هذه الفترة من ندوات ومعارض وورشات لتعميم استخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي في شتى مجالات الحياة وذلك بإشراك مخابروفرق البحث والنوادي العلمية وحاضنات الأعمال والمؤسسات الجامعية التابعة لندوتكم لإحياء هذا الأسبوع العلمي الاحتفالي في أجل أقصاه 12 أفريل 2023 مع ضرورة تخصيص برنامج احتفالي خاص لإحياء مناسبة يوم العلم المصادف لـ 16 أفريل”.
وأولت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أهمية كبيرة للذكاء الإصطناعي بحيث جعلت من 2023 سنة للذكاء الإصطناعي لتعزيز التكوين في مختلف المؤسسات العلمية التابعة للقطاع.
وسعت الوزارة إلى إدراج هذه المادة في عروض التكوين العالي وكذلك في البحث العلمي، بحيث شددت في هذا الصدد، على ضرورة العمل على تعميم الذكاء الإصطناعي من خلال تقديم عروض تكوين مخصصة للذكاء الإصطناعي في الميادين ذات الصلة والعمل على إدخاله كوحدة تعليمية في أطوار التكوين ومساراتها مع السعي لإدخاله في مسارات التكوين المؤهلة القائمة، من باب أن الذكاء الإصطناعي سيصبح حاضرا في كل مناحي الحياة بمختلف أبعادها من خلال مختلف التطبيقات والأرضيات التكنولوجية وضمان مواكبة بلادنا لهذا التطور.
ويعمل قطاع التعليم العالي والبحث العلمي على استخدام نشاطات الذكاء الاصطناعي في ثلاثة ميادين، التعليم وتعلم الذكاء الاصطناعي والتحضير للذكاء الاصطناعي، إذ تم إنشاء مجلس علمي للذكاء الاصطناعي على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يتكون من خبراء في الذكاء الاصطناعي والتعليمية وفي أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.
كما سعت الوزارة لإنشاء دور للذكاء الإصطناعي في مختلف مؤسسات التعليم العالي، إذ تم إلى غاية اليوم تدشين 3 دور الذكاء الاصطناعي، بكل من جامعة الجزائر 1 يوسف بن خدّة وجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر والمدينة الجامعية لولاية ورقلة.
وأكد وزير التعليم العالي والبحث، كمال بداري، في تصريحات سابقة، بأن الهدف من إنشاء هذه دور الذكاء الإصطناعي هو تعميم الذكاء الإصطناعي وتقوية دور الجزائر في مجال الذكاء الإصطناعي ومشاركة وإشراك المواطن في فهم طبيعة دور الذكاء الإصطناعي في الحياة اليومية للمواطن، كما أنه يشكل فضاء للتعاون والتشارك والتقاسم وسيتم تعميمها في كل مؤسسات التعليم العالي.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super