الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / في طبعته الثانية عشر في المقاطعة الإدارية تيميمون:
تنظيم المهرجان الثقافي الوطني أهلليل أواخر الشهر الجاري في أدرار

في طبعته الثانية عشر في المقاطعة الإدارية تيميمون:
تنظيم المهرجان الثقافي الوطني أهلليل أواخر الشهر الجاري في أدرار

 

يرتقب أن تنظم فعاليات الطبعة الثانية عشر من المهرجان الثقافي الوطني أهلليل، في الفترة الممتدة من 28 إلى 30 ديسمبر الجاري، بالمقاطعة الإدارية تيميمون أدرار.

طبعة ترفع على روح الراحل مولاي سليمان الصديق

وترفع الطبعة الثانية عشر من المهرجان، على روح مناضل التراث الراحل مولاي سليمان الصديق المعروف بمولاي تيميي.

وعرف عن مولاي سليمان إسهاماته البارزة في جمع و توثيق التراث الشفهي لمنطقة  قورارة و المتمثل في “أهلليل” المصنف تراثا عالميا من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

وقد لازم الفقيد الباحث والأديب الراحل مولود معمري لدى قدومه للمنطقة في ستينيات القرن الماضي حيث كان رفيق دربه الدائم أثناء تجواله بالمنطقة لجمع تراث “أهلليل” من مصادره الحية آنذاك.

وحظي مولاي تيمي الذي أصبح واحدا من رموز تراث “أهلليل” بالمنطقة بعدة وقفات تكريمية من طرف محافظة مهرجان “أهلليل” نظير إسهاماته القيمة في تثمين هذا التراث الشفهي و بلوغه العالمية .

وآثر الشيخ مولاي سليمان طيلة حياته ورغم تقدمه في السن على تقديم المعلومة للباحثين و المهتمين حيث كان بمثابة مكتبة شفهية لهذا التراث العريق مما جعله يكتسي مكانة محترمة بين سكان المنطقة و شيوخ و فرق “أهلليل” قورارة حتى لدى مختلف الهيئات الوطنية و المحلية المهتمة بالشأن الثقافي.

التظاهرة ستعرف مشاركة 24 فرقة تابعة لجمعيات تراث أهلليل إلى جانب 15 فرقة في مختلف الطبوع الفلكلورية، كما برمجت على هامش هذه الفعالية الثقافية ندوة فكرية بالتنسيق مع مخبر فضاء الصحراء في مدونة السرد الجزائري بجامعة أدرار والمكتب الولائي لجمعية  بيت الشعر والتي يؤطرها أكاديميون و باحثون.

الندوة ستقام على مستوى المكتبة العمومية للمطالعة بالمقاطعة الإدارية تيميمون، حيث ستعالج جملة من المحاور تتعلق بمختلف جوانب هذا التراث الأمازيغي الأصيل، إضافة إلى استعراض نماذج من الإبداع الشعري الزناتي الذي تحفل به  بالمنطقة.

و سيكون زوار الواحة الحمراء طيلة أيام المهرجان الثقافي الوطني أهلليل في  طبعته الثانية عشر على موعد مع تذوق أطباق تراثية عريقة من وحي تراث أهلليل وذلك  خلال سهرات المهرجان التي سيتم إحياؤها على مستوى مسرح الهواء الطلق بهذه  الجماعة المحلية.

يذكر أن مهرجان أهلليل، يحظى بإقبال جماهيري معتبر نظرا لتزامنه مع الحركية  السياحية التي يشهدها إقليم قورارة نهاية السنة، حيث تشكل عاملا مساهما في  التعريف وعلى نطاق عريض بهذا التراث اللامادي المصنف عالميا.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super