الأحد , مايو 12 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / رئيس الدولة عبد القادر بن صالح كان أول المعزين:
تونس تودع الباجي قايد السبسي بحضور قادة دول العالم

رئيس الدولة عبد القادر بن صالح كان أول المعزين:
تونس تودع الباجي قايد السبسي بحضور قادة دول العالم


أقامت تونس أمس جنازة وطنية لوداع رئيسها الراحل الباجي قايد السبسي الذي توفي الخميس، وحضر الجنازة عدد من قادة الدول بينهم رئيس الدولة عبد القادر بن صالح والرئيس الفلسطيني محمود عباس والليبي فايز السراج وعدد من أمراء ومشايخ الخليج وشقيق ملك المغرب الأمير رشيد، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وملك اسبانيا والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وسفراء السلك الدبلوماسي المعتمدين بتونس وعدد من الشخصيات التونسية والدولية.
وكان بن صالح أول من ألقى كلمة في حق الراحل، ووصفه بالصديق والمتفهم وعزى عائلته والشعب التونسي قائلا :” الشعب الذي أنجب قايد السبسي يستطيع إكمال مسيرته”، وأعطيت الكلمة بعد ذلك للرئيس الفلسطيني والفرنسي وملك اسبانيا.
ونقل جثمان السبسي (92 عاما) صباح أول أمس، من المستشفى العسكري في العاصمة تونس إلى قصر قرطاج بالضاحية الشمالية، على متن سيارة عسكرية لفت بعلم البلاد، و أرفقت بحراسة عسكرية وأمنية .
وردد مئات التونسيين النشيد الوطني التونسي في الطرقات عند نقل جثمانه ، وشوهد البعض الآخر يذرف دموعه، وعم حزن في كافة أرجاء البلاد.
وانتشرت قوى الأمن عبر الطريق الرابط بين قصر قرطاج ومقبرة الجلاز الواقعة على بعد 25 كيلومتر جنوب العاصمة تونس حيث تقرر دفن الرئيس إلى جانب والديه.
وحددت رئاسة الجمهورية التونسية، موعد انطلاق الموكب الجنائزي قرابة الحادية عشرة صباحا ، وشارك عدد كبير من التونسيين في وداع رئيس تونس الذي تزامنت وفاته مع الاحتفال بذكرى إعلان الجمهورية في 1957
وكتب حافظ قايد السبسي، نجل الفقيد على فيس بوك “الرئيس الباجي قايد السبسي رحمه الله ملك للشعب، وكل تونسي من حقه الحضور في جنازته”.
وأعلنت الحكومة التونسية الحداد سبعة أيام ونكست الأعلام وألغت النشاطات الفنية في البلاد، وأعلنت الجزائر، وموريتانيا وليبيا ومصر والأردن ولبنان الحداد ثلاثة أيام .
وتوالت برقيات التعزية وإحداها من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أشاد بالدور المحوري للرئيس الراحل في “السير نحو الديمقراطية
وبعد ساعات من وفاة السبسي، أدى محمد الناصر (85 عاما) رئيس مجلس نواب الشعب، اليمين، ليتولى الرئاسة مؤقتا، وفقا لما ينص عليه الدستور
وكان السبسي قد توفي قبل انتهاء عهدته، ويتوجب على الرئيس المؤقت، استنادا إلى الدستور، تنظيم انتخابات خلال مهلة أدناها 45 يوما وأقصاها 90 يوما
وقررت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إثر وفاة السبسي تقديم موعد الانتخابات الرئاسية إلى 15 سبتمبر مبدئيا، فيما أبقت على موعد الانتخابات البرلمانية المقررة في 6 أكتوبر المقبل.
رفيقة م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super