الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تونس ضيف شرف الطبعة المنظمة من 22 إلى 26 ديسمبر الجاري: مشاركة عشرين فنانا من داخل الجزائر وخارجها في المهرجان الدولي للشريط المرسوم

تونس ضيف شرف الطبعة المنظمة من 22 إلى 26 ديسمبر الجاري: مشاركة عشرين فنانا من داخل الجزائر وخارجها في المهرجان الدولي للشريط المرسوم

 

يرتقب أن تعقد الطبعة الثالثة عشر لمهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم “فيبدا” من 22 إلى 26 ديسمبر الجاري بديوان رياض الفتح بالجزائر العاصمة، وذلك تحت شعار “طبعة الإنبعاث”، حيث جاءت التظاهرة بعد انقطاع دام حوالي العامين بسبب جائحة “كورونا”.

التظاهرة الذي ستكون تونس ضيف شرفها، ستعرف مشاركة حوالي عشرين فنانا من الجزائر وخارجها، حيث تحضر تونس بعدة رسامين ومعرض حول الشريط المرسوم التونسي، فضلا عن حضور رسامين وأكاديميين محاضرين وفناني كوسبلاي محترفين من الجزائر وبلدان أخرى على غرار: اليابان، الولايات المتحدة، فرنسا، بولندا وساحل العاج، كما ستشهد محاضرات، ورشات تكوينية وبيداغوجية، عروض كوسبلاي وغيرها وهذا بالعاصمة.

وستركز على الجانب “التكويني من خلال إتاحة الفرصة لطلبة معاهد الفنون الجميلة بالعاصمة وبقية الولايات بحضور محاضرات ستكون متبوعة بورشات مع تخفيض في سعر تذكرة الدخول ب 50 بالمائة ومجانيتها للطلبة المسجلين في مختلف مراحل التكوين”.

وكانت محافظة “فيبدا” قد وقعت اتفاقية تعاون مع المدرسة العليا للفنون الجميلة بالعاصمة في يونيو الماضي تتضمن توفير تخفيضات لطلبة المدرسة عند زيارة المهرجان وبرمجة حصص تكوينية ومعارض ومحاضرات ونشاطات بيداغوجية لتكوين الطلبة وغيرها.

وسيكون الطلبة في هذا السياق على موعد مع محاضرة بعنوان “جسور بين الأشرطة المرسومة الجزائرية والمانغا اليابانية” سينشطها أساتذة أكاديميون من جامعة تسوكوبا اليابانية وعدد من مبدعي المانغا اليابانية كآووياغي إتسوكو وميكي ياماموتو.

وسيكون محبو الشريط المرسوم من محترفين وهواة على موعد أيضا مع “الكوميكس” الأمريكي من خلال معرض للفنانة أليثا مارتينيز التي ستلقي أيضا محاضرة في هذا الإطار، وسبق لهذه الفنانة وأن حضرت الطبعة ال11 ل “فيبدا” في 2018، كما سيشارك فنانو كوسبلاي فرنسيون معروفون دوليا على غرار إيزابيل جودي، بطلة العالم للكوسبلاي في 2007، وأليس إيرو (ليفانار)، بطلة فرنسا للكوسبلاي في 2019، حيث سينشطون محاضرة تحت عنوان “لنتكلم كوسبلاي”.

وستعقد أيضا محاضرات حول الشريط المرسوم التونسي والشريط المرسوم الناطق بالأمازيغية وأخرى عن رواد الشريط المرسوم في الجزائر وكذا الشريط المرسوم الإفريقي وشبكات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى الشريط المرسوم كوسيلة لتطوير المعرفة اللغوية.

ويتضمن أيضا برنامج هذه الطبعة معارض للشريط المرسوم الجزائري والأمريكي والياباني والبولندي وغيره ومسابقات لألعاب الفيديو وكذا ورشات في “الرسم الرقمي السريع” والشريط المرسوم الموجه للأطفال بالإضافة إلى تكريم رائد الشريط المرسوم الجزائري، الراحل محمد عرام.

وعلى مدار خمسة أيام سيفتتح المهرجان أبوابه من 10 صباحا إلى السابعة مساء مع “احترام البروتوكول الصحي”، وفقا للمنظمين، وقد تم تحديد ثمن تذكرة الدخول ب “500 دج”.

ويهدف مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم، الذي تأسس في 2008 وتشرف عليه وزارة الثقافة والفنون، إلى إحياء وترقية الفن التاسع في الجزائر.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super