الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / عادت التظاهرة بعد غياب لتحتفي بمحبوب سفر باتي:
ثلاثون فنانا حاضرا في المهرجان الوطني الـ11 لأغنية الشعبي

عادت التظاهرة بعد غياب لتحتفي بمحبوب سفر باتي:
ثلاثون فنانا حاضرا في المهرجان الوطني الـ11 لأغنية الشعبي

سيكون عشاق موسيقى الشعبي على موعد مع وجوه لامعة في هذا النوع الموسيقي المحبوب في إطار عودة المهرجان الوطني لأغنية الشعبي المقرر بالجزائر العاصمة من 10 إلى 15 أوت الجاري.
وتمثل هذه النسخة المخصصة لذكرى الملحن والشاعر الكبير محبوب سفر باتي (1919- 2000) عودة هذا المهرجان الذي يتمتع بتقدير كبير بعد سبع سنوات من الغياب.
ويشارك في هذا المهرجان نحو ثلاثين مطربا من بين كبار الأساتذة والنجوم الشباب حسب منظمو المهرجان لتنشيط ست سهرات بقاعة ابن زيدون بديوان رياض الفتح.
ويتمثل هؤلاء في كل من عبد الرحمان القبي وعبد القادر شرشم وعبد القادر شاعو وآخرون قدموا من مختلف مدن البلاد على غرار: كمال عزيز وكريم بوراس وعيسى بابا عمي و ياسين زواوي ورشيد قطاف ومحمد رضا يحي واحسن فضلي وابراهيم حجاج.
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة التي تخصص فضاء هاما لشعر الملحون أيضا العديد من الخطابات الشعرية التي سيقدمها خالد شهلال وبشير تهامي ووحيدة الطيب بمهل و كريمة مختاري و الشاعر المعروف ياسين أوعابد، كما تتضمن هذه الطبعة الحادية عشر يوما دراسيا حول ” أغنية الشعبي، تعبير عن شعر الملحون” سيعرف مداخلة العديد من الباحثين في التراث على غرار: خالد شهلال و محمد بالعربي وعمار بلخوجة وعبد القادر بن دعماش.
وسيتم التطرق خلال هذا اليوم إلى مواضيع عدة مثل “الطابع الجزائري للشعر الملحون” و “مساهمة الملحون في كتابة التاريخ” و”الملحون و ثورة نوفمبر”.
ويهدف المهرجان الثقافي الوطني لموسيقى الشعبي الذي تأسس سنة 2006 إلى الحفاظ على تراث هذا النوع من الموسيقى.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super