الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / جائزة القلم لأفضل عمل مترجم إلى اللغة الإنجليزية لعام 2021: “ثرواتنا” لكوثر عظيمي و”عيون منصور” لرياض جيرو ضمن القائمة الطويلة

جائزة القلم لأفضل عمل مترجم إلى اللغة الإنجليزية لعام 2021: “ثرواتنا” لكوثر عظيمي و”عيون منصور” لرياض جيرو ضمن القائمة الطويلة

 

تم اختيار روايتان جزائريتان ضمن القائمة الطويلة لجائزة القلم للترجمة لعام 2021، والتي تمنح لأفضل عمل مترجم إلى اللغة الإنجليزية، لكتاب نُشر في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2020.

ويتعلق الأمر بكل من رواية “ثرواتنا” لكوثر عظيمي، ورواية “عيون منصور” لرياض جيرو؛ وقد صدرتا باللغة الفرنسية عن دار البرزخ  بالجزائر، لتحقق الروايتان إنجازا مهما في بداية العام الجديد.

وتناول رياض جيرود في روايته “عيون منصور”، حكاية إعدام سوري من أصل جزائري المسمى منصور المنحدر من سلالة الأمير عبد القادر. ويحكي على لسان الراوي المتمثل في صديقه المنحدر بدوره من نفس الأصول، عن سبب وصول منصور إلى هذه الحال.

الرواية و-حسب قراءة لبوداود عمير- تنتصر للإسلام الصوفي الذي تبناه وجسده الأمير عبد القادر من خلال كتاباته ومواقفه، في مواجهة المذهب الوهابي؛ كما أنها تشيد برموز الصوفية في الثقافة العربية الإسلامية مثل: عمر الخيام وابن عربي ورابعة العدوية؛ تسترجع التاريخ، وتسقطه على الحاضر، مانحة النص أفقا سياسيا وفكريا.

أما رواية ˝ثرواتنا˝، فتدور أحداثها في الجزائر زمن الاستعمار وبطلها إدمون شاركو، فرنسي يفتح مكتبة في الجزائر العاصمة أسماها ˝الثروات الحق˝، لا يكتفي صاحبها ببيع الكتب فقط، بل يتولى أيضا اكتشاف المواهب الشابة في حوض المتوسط دون اعتبار للغة والدين والتشجيع على نشر إنتاجها، فكان أن نشر أول نص لشاب غير معروف، هوألبير كاموالذي سيفوز لاحقا بجائزة نوبل للآداب….

وتقدم جائزة القلم  للترجمة في كل عام للكتاب المعاصرين الموهوبين وذوي الخبرة وكذلك الذين كان لهم تأثير دائم على الأدب الأمريكي، حيث تمنح جوائز نقدية للكتاب والمترجمين بقيمة 380 ألف دولار.

وتتضمن القائمة المختصرة للجائزة جميع الأقسام  بدءً من الأدب الخيالي والواقعي والشعر والسيرة الذاتية إلى المقالات والأعمال العلمية والترجمات المتنوعة والمثيرة للتفكير في الأدب المعاصر المتميز

                                

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super