الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / جائزة عمار بلحسن للإبداع القصصي في دورتها الأولى: القاصة والساردة زكية علال تحصد الجائزة التقديرية

جائزة عمار بلحسن للإبداع القصصي في دورتها الأولى: القاصة والساردة زكية علال تحصد الجائزة التقديرية

 

حصلت  القاصة والساردة زكية علال على الجائزة لجائزة عمار بلحسن للإبداع القصصي في دورتها الأولى 2020 للقاصة زكية علّال.

وجاء في بيان الاعلان، نحن أعضاء اللجنتين الخاصتين بجائزة عمار بلحسن للإبداع القصصي المنظمة من طرف جمعية “فسيلة الإبداع الثقافي” المشرفة على سلسلة المقاهي الثقافية في برج بوعريريج؛ بفرعيها (القصة القصيرة/ القصة القصيرة جدا) تداولنا بيننا بخصوص الجائزة التقديرية التي خصّصها القائمون على مشروع الجائزة لإحدى التجارب القصصية الجزائرية الوازنة؛ بترشيح من أعضاء اللجنتين؛ فاعتمدنا في منحها المعايير التإلىة: أصالة التجربة القصصية وانفتاحها على التجريب، الوفاء للكتابة القصصية والاستمرار فيها، الانتصار للسؤال الجمإلى والإنساني.

وبدأت القاصة والساردة زكية علال الكتابة في منتصف الثمانينيات من القرن العشرين. نشرت العديد من القصص والمقالات عبر صفحات الجرائد منها: النصر ، الشعب، المساء ، الجمهورية ، صوت الأحرار. كما نشرت في العديد من المجلات والمواقع العربية منها : مجلة القصة السورية. مركز النور ، مؤسسة فلسطين للثقافة، ضفاف الدجلتين بالعراق، شبكة فلسطين للأدباء، طنجة الأدبية. كما قُدمت لها قصص بإذاعة الصين باللغة العربية.

وبعض أعمالها من كتاب “رسائل تتحدى النار والحصار” حولت إلى أعمال مسرحية في جمهورية مصر العربية، ونالت بها الممثلة المصرية سما إبراهيم جائزة أحسن نص.

فازت الكاتبة زكية علال بعدة جوائز وتكريمات منها: الجائزة الثانية للقصة عن مديرية الثقافة لولاية بومرداس. الجائزة الأولى في القصة لوزارة المجاهدين سنة 2003 عن قصة بعنوان “نزيف آخر الشرايين”، الجائزة الأولى في القصة لوزارة المجاهدين سنة 2007 عن قصة بعنوان “جنون فوق العادة”، كما حصدت جائزة كتامة للقصة سنة 2005، فضلا عن الجائزة الأولى للعلامة عبد الحميد بن باديس في السرد التي نظمها المجلس الولائي لولاية قسنطينة سنة 2007 ، عن المجموعة القصصية “شرايين عارية”، وجائزة في مسابقة نظمتها إذاعة البي بي سي مع مجلة العربي عن قصة “لعنة القبر المفتوح”، جائزة في مجلة المنتدى بالإمارات العربية المتحدة.

كرمتها الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب في مطلع عام 2008 ضمن 149 كاتبا عربيا.

لها عدة إصدارات منها: “وأحرقت سفينة العودة” عن رابطة إبداع الوطنية. “لعنة المنفى” عن دار يحيى للكتاب سنة 2005. “رسائل تتحدى النار والحصار” عن مركز نهر النيل للنشر سنة 2009 بمصر وعن دار ابن الشاطئ للنشر سنة 2014. “شرايين عارية” عن دار ابن الشاطئ للنشر سنة 2014 . رواية ” عائد إلى قبري ” عن دار الأوطان سنة 2015. ثم عن دار النخبة بمصر سنة 2017.

عملت منذ 2009 على تنظيم مسابقات وطنية ومحلية في القصة والشعر عبر برنامج أقلام على الطريق من إذاعة ميلة. كما عملت على تنظيم مسابقة في القراءة تحت شعار ” ميلة تقرأ ” لعامين متتإلىين.

يذكر أن لجنة التحكيم ضمت كل من: د. فيصل الأحمر، د. مريم بغيبغ، د. محمد ياسين صبيح/ سوريا، الروائي والقاص عبد العزيز غرمول، الروائي والقاص عبد الوهاب بن منصور، الروائي والقاص محمود الرحبي/ سلطنة عمان، المسرحي ربيع قشي، القاص عبد الكريم ينّينة، مخرج الأفلام القصيرة عصام تعشيت.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super