السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / جائزتان لــ “بابيشا” و”راستا” في مهرجان الأقصر التاسع للسينما الإفريقية

جائزتان لــ “بابيشا” و”راستا” في مهرجان الأقصر التاسع للسينما الإفريقية

فاز الفيلمان الجزائريان”بابيشا” لمونيا دور و”راستا” لسمير بن شيخ بالدورة التاسعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية (مصر) التي اختتمت فعالياتها الاربعاء وفقا للصحافة المحلية.

وفاز الفيلم الروائي الطويل “بابيشا” بجائزة لجنة التحكيم للمسابقة الدولية لأفلام “الدياسبورا” والتي ذهبت جائزتها الكبرى لفيلم “قطار الملح والسكر” (موزمبيق-جنوب إفريقيا-البرتغال).

وحاز من جهته “راستا” جائزة لجنة التحكيم لمسابقة الأفلام القصيرة والتي ذهبت جائزتها الكبرى لفيلم “بابلينجا” (بوركينافاسو).

وعادت الجائزة الكبرى للمهرجان (أفضل فيلم في الدورة) للفيلم الروائي الطويل “أتلانتيك” للمخرجة السينغالية ماتي ديوب.

وتم إعلان جوائز المهرجان دون إقامة الحفل الختامي الذي كان مزمعا اليوم الخميس وهذا في إطار إجراءات وقائية لمنع انتشار فيروس كورونا.

ويعتبر مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أحد أهم مشروعات مؤسسة شباب الفنانين المستقلين . وقد كانت فكرة المهرجان ‏للكاتب والسيناريست سيد فؤاد نتيجة الغياب التام للفيلم الإفريقي في مصر بالإضافة إلى افتقار محافظة الأقصر إلى أي ‏أنشطة ثقافية وفنية على مدار العام .. فكان لابد من كسر مركزية الفنون ونقلها من القاهرة والإسكندرية إلى مدينة الأقصر ‏الساحرة ‏

ولأول مرة في مصر تقوم مؤسسة غير حكومية بتنظيم حدث ثقافي بذلك الحجم الكبير الذي يتطلب تنظيما فائقا.. وقد ‏اضطلعت به مؤسسة شباب الفنانين المستقلين – والتي تعتبر مؤسسة غير هادفة للربح تمارس عملها في مصر منذ أكثر ‏من ست سنوات في مجال تنظيم المهرجانات على المستوى المحلى والدولي لا تخلو من بعد سياسي.‏

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super