الأربعاء , مايو 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / اليوم العالمي للتطوع فرصة لإبراز مجهوداتها في الميدان:
جمعيات تنعش العمل التطوعي عبر نشاطات ومبادرات إنسانية

اليوم العالمي للتطوع فرصة لإبراز مجهوداتها في الميدان:
جمعيات تنعش العمل التطوعي عبر نشاطات ومبادرات إنسانية

برمجت عدة جمعيات بالجزائر العديد من النشاطات والمبادرات تخص الحفاظ على البيئة والمحيط وزيارة المرضى بالمستشفيات والتبرع بالدم، بمناسبة اليوم العالمي للتطوع المصادف لـ5 ديسمبر من كل سنة.
كشفت المكلفة بالإعلام على مستوى الهلال الأحمر الجزائري، أميرة حماش أنه “تمت برمج عدة نشاطات إحياء لهذا اليوم العالمي للتطوع وذلك تنفيذا لتعليمات رئيسة الهلال الأحمر الجزائري”.
وأكدت أميرة حماش في تصريح لـ “الجزائر” أنه في إطار إحياء اليوم العالمي للتطوع ينظم الهلال الأحمر الجزائري دورة تكوينية في الإسعافات الأولية لفائدة الأسرة الإعلامية يومي الخامس والسادس من ديسمبر مع تقديم شهادات معتمدة، وذلك على مستوى مقره الكائن بشارع محمد الخامس بالجزائر العاصمة.
وأضافت المتحدثة أنه بالمناسبة أيضا سيتم تدشين مركز التكوين في الإسعافات الأولية من طرف رئيسة الهلال الأحمر الجزائري ابتسام حملاوي بالمقر ذاته.
كما أشارت إلى أنه سيتم تنظيم حملة للتبّرع الدم على مستوى المقر، كما سيكون يومًا مفتوحًا لتعريف المواطنين بكل برامج ونشاطات الهلال الأحمر الجزائري.
كما ستشارك الجمعية الوطنية لمتطوعي الجزائر اليوم، بحملة التشجير التي نظمتها وزارة الشباب والرياضية بولاية برج بوعريريج وذلك إحياء لليوم العالمي للتطوع.
وفي هذا الصدد، أكد رئيس الجمعية الوطنية لمتطوعي الجزائر، عامر كريم، أن “الجمعية ستساهم في غرس أكثر 150 ألف شجرة بمشاركة العديد من الجمعيات من مختلف ولايات الوطن إضافة إلى توزيع وجبات ساخنة لمستعملي الطرق”.
من جهته، أكد رئيس جمعية ناس للخير المدية، محمد سعيدني، أن “الجمعية برمجت عدة نشاطات خلال شهر ديسمبر وذلك احتفاء باليوم العالمي للتطوع”.
وأكد سعيدني لـ”الجزائر” أن الجمعية سطرت برنامجا تحت شعار “شهر التطوع” حيث سيتم تنظيم يوم دارسي بجامعة المدية وندوة محلية حول المجتمع المدني.
وأشار سعدني إلى أنه تم تنظيم قافلة صحة وتنشيط جواري ومناطق الظل بالمدية كما سيتم تنظيم قافلة أخرى لصالح الأطفال بايليزي. وأضاف المتحدث أنه سيتم تنظيم حملة للتبرع بالدم داخل جامعة المدية.
وقد اتخذت هذه الجمعية على غرار العديد من الجمعيات الأخرى من الفضاء الأزرق وسيلة للتواصل مع المواطنين في عملها التطوعي خاصة في مجال مساعدة المرضى في العلاج أو لشراء الأدوية وتقديم المساعدات للتلاميذ المعوزين من خلال شراء الأدوات المدرسية والكتب أو الألبسة.
للإشارة، يعد اليوم العالمي للتطوع والعمل التطوعي احتفالية عالمية تصادف 5 ديسمبر من كل عام.
وقد حددت الأمم المتحدة هذا التاريخ منذ سنة 1985 وأعلنت عنه رسميا في سنة 2001 ي وتعتبر هذه المناسبة رسالة شكر وعرفان للمتطوعين على جهودهم وزيادة وعي الجمهور حول مساهمتهم في المجتمع.
وتهدف هذه الفعالية إلى تنمية إحساس الفرد بالعطاء خدمة لمجتمعه ومحيطه الاجتماعي، كما تتيح هذه الفرصة للمنظمات التي تعنى بالعمل التطوعي والمتطوعين لتعزيز مساهماتهم في التنمية المحلية والوطنية لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية ولتحقيق التنمية البشرية المستدامة.
فلة سلطاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super