السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / جوان المقبل آخر أجل لإيداع الترشيحات: دعوة للترشح لجائزة الألكسو-الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية

جوان المقبل آخر أجل لإيداع الترشيحات: دعوة للترشح لجائزة الألكسو-الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية

أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” ومجمع اللغة العربية بالشارقة عن فتـح باب الترشـح لجائـزة الألكسو – الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية في دورتها الرابعة 2020، حيث حددت آخر موعد لتقديم ملفات الترشح 30 جوان المقبل، حسب الموقع الرسمي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”.

وتفتح جائزة الألكسو -الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية الترشح أمام الباحثين في دورتها الرابعة 2020 بتقديم بحوث منشورة أو غير منشورة بصيغة رقمية في محورين رئيسيين ومحددين وهما:    المحور الأول: الدراسات النحوية الحديثة وخدمة اللغة العربية، المحور الثاني: معاجم علوم اللغة: ترجمة أو تأليفا أو دراسة.

ويشترط ألا يكون العمل المرشح قد مرّ على نشره في طبعته الأولى أكثر من ست سنوات من تاريخ إعلان الجائزة في دورتها الرابعة، أي من جانفي 2015 إلى  جوان 2020، كما يشترط ألا تكون الدراسة قد نالت جائزة مماثلة، على أن يشارك المترشح في أحد صنفي الجائزة فقط وبعمل واحد فقط.

يتم التسجيل في موقع الجائزة alecso-sharjah.shj.ae بإرسال الأعمال المرشحة إلكترونيًا، يقوم أصحابها برقمنتها بصيغة PDF مع إبراز رقم النشر الدولي، وتكون مصحوبة، بطلب خطي؛ أربع نسخ ورقية من الدراسة المرشحة لنيل الجائزة، السيرة الذاتية للمترشح ونسخة من بطاقته الوطنية، أو نسخة من الصفحات الأولى لجواز السفر.

وترسل النسخ الورقية بالبريد المُسجّل إلى مكتب تنسيق التعريب على العنوان الآتي:   العنوان البريدي : مكتب تنسيق التعريب – 82، زنقة واد زيز. ص.ب. 290، أكدال – الرباط، المملكة المغربية

وأحدثت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وجهازها الخارجي مكتب تنسيق التعريب، بتعاون وشراكة مع مجمع اللغة العربية بالشارقة جائزة للدراسات اللغوية والمعجمية، في إطار خطتهما المشتركة الهادفة إلى النهوض باللغة العربية، وتوسيع دائرة الاهتمام بالدراسات اللغوية والمعجمية.

وتروم الجائزة دعم البحث والإنتاج الفكري في مجال الدراسات اللغوية والمعجمية، والإسهام في إبراز الجوانب المعرفية المتعلقة باللغة العربية في إطار رصين وذي قيمة مضافة، كما تهدف الجائزة تشجيع الباحثين والمهتمين على توجيه نشاطهم الفكري والبحثي إلى المواضيع التي تهمّ مستقبل اللغة العربية والعلوم المرتبطة بها.

وتمنح الجائزة لأربعة فائزين: اثنين في الدراسات اللغوية واثنين في الدراسات المعجمية: الجائزة الأولى: 30 ألف دولار، الجائزة الثانية: 20 ألف دولار.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super