الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / خلال افتتاحها معرض للإثنوغرافيا الإفريقية بمتحف الباردو، وفاء شعلال: “الاستعمار الهمجي لإفريقيا سيظل وصمة عار في تاريخ البشرية”

خلال افتتاحها معرض للإثنوغرافيا الإفريقية بمتحف الباردو، وفاء شعلال: “الاستعمار الهمجي لإفريقيا سيظل وصمة عار في تاريخ البشرية”

 

اعتبرت وزيرة الثقافة والفنون، وفاء شعلال أن الاستعمار الهمجي لإفريقيا وصمة عار في تاريخ البشرية، مشيرة أنها كانت دوما معمورة بسكانها قبل مجيء من استعبدوا أبناءها وهجروهم قسرا واستحوذوا على خيراتها، خاصة وأن هذه الأفعال تشكل أبشع صور الإبادة الجماعية لسكانها من قبل هذا  الاستعمار، مضيفة بأنه ليس من الشرف أن يتغنى اليوم وغدا بالمآثر الحضارية المزعومة للاستعمار أو تبرير ما اقترفه من جرائم بشعة.

وأكدت الوزيرة وفاء شعلال، أول أمس خلال افتتاحها، معرض للإثنوغرافيا الإفريقية بمتحف الباردو، الذي سيفتتح للجمهور اليوم، وتستمر فعالياته إلى غاية مارس 2022، أن هذه التظاهرة الثقافية مناسبة لتذكير من يجهل التاريخ بأن إفريقيا كانت دوما معمورة بسكانها قبل مجيء من استعبدوا أبناءها وهجروهم قسرا واستحوذوا على خيراتها، مشيرة أن هذا المعرض يثبت عراقتنا وثراء ثقافتنا وانتماءنا وجذورنا الافريقية.

في سياق آخر، أبرزت ذات المسؤولة أن إنشاء المتحف الإفريقي هو من ضمن آليات التعاون في المجال الثقافي، حيث سيكون بمثابة مرآة تعكس ما تختزله القارة الافريقية من تراث مادي وغير مادي يرمز لعبقرية أهلها وما قدموه للحضارة الإنسانية”.

وقد حضر حفل الافتتاح العديد من سفراء الدول الافريقية على غرار: غانا، السنغال، مدغشقر وسفراء دول أخرى أوروبية وأمريكية-لاتينية.

يذكر أن المعرض يأتي في إطار مشروع إنجاز “المتحف الافريقي”، يقدم معروضات مأخوذة من مجموعة هذا المتحف الذي يضم “حوالي ألف قطعة أثرية من إفريقيا جنوب الصحراء تعود في أغلبها لبلدان إفريقيا الوسطى والغربية والشرقية على غرار: النيجر، نيجيريا، إثيوبيا إضافة إلى مدغشقر”.

القطع عبارة عن “منحوتات وسلال وآلات موسيقية وأقنعة وأسلحة ..” تعود كلها تقريبا لنهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، حيث اقتني بعضها في الفترة الاستعمارية والبعض الآخر إبان المهرجان الثقافي الإفريقي” الذي عقد في الجزائر في الستينيات.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super