السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / دارت أحداثها في مدينة وهران وتثير قضايا إنسانية وفلسفية شائكة: رواية “الطاعون” الشهيرة لألبير كامو تتحول إلى مسلسل تلفزيوني فرنسي

دارت أحداثها في مدينة وهران وتثير قضايا إنسانية وفلسفية شائكة: رواية “الطاعون” الشهيرة لألبير كامو تتحول إلى مسلسل تلفزيوني فرنسي

تحولت رواية “الطاعون” الشهيرة لألبير كامو، إلى مسلسل تلفزيوني من أربع حلقات، تبثه القناة الفرنسية الثانية، وعم عمل من إخراج انطوان غارسو، بطولة: فريديريك بييرو، وصوفيا سعيدي، حسب وسائل إعلام فرنسية.

وبمجرد الإعلان عن عرض مسلسل “الطاعون”، فإن العمل بات حديث الساحتين الإعلامية والثقافية في فرنسا، عن كيف سيتمكن مخرج المسلسل التعامل مع نصّ صعب، يثير قضايا إنسانية وفلسفية شائكة.

وتروي “الطاعون” (La peste) 1947، التي دارت أحداثها المأساوية بمدينة وهران،  قصة طاعون يكتسح مدينة وهران الجزائرية، وتطرح الرواية عددا من الأسئلة المتعلقة بطبيعة القدر والحالة البشرية. تساعد كافة شخصيات الكتاب، المشتملة على أطباء ومصطافين ولاجئين، في إظهار تأثيرات الطاعون على العامة.

وتعد الرواية واحدة من أشهر روايات صاحب رواية “الغريب”، الفائز بجائزة نوبل للأدب سنة 1957. رواية “الطاعون” كانت قد برزت بقوة أثناء جائحة كورونا، بحيث تصدرت قائمة المبيعات في فرنسا والعديد من البلدان الأوروبية.

وكانت قد وافقت كاترين ابنة البير كامو، ووريثة أعماله، على سيناريو الفيلم، رغم أنه يتصرف بشكل كبير في النص الأصلي، اقتضته المعالجة الدرامية؛ “اقتباس أدبي حرّ” يؤكد مخرج المسلسل.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super