الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خلال زيارته لها رفقة المدير العام للأمن الوطني:
دحمون يقف على الوضع الأمني والصحي بغرداية

خلال زيارته لها رفقة المدير العام للأمن الوطني:
دحمون يقف على الوضع الأمني والصحي بغرداية

شرع وزير الداخلية و الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، صلاح الدين دحمون، الأمس السبت، في زيارة عمل إلى ولاية غرداية حيث قام من خلالها بتدشين عدد من المشاريع، رفقة المدير العام للأمن الوطني، عبد القادر قارة بوهدبة.
أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية من خلال تفقده لبعض المناطق بالولاية، على ضرورة تعميم استعمال الطاقات المتجددة عبر كامل المؤسسات العمومية لاسيما المساجد والمؤسسات التربوية، حيث قام بتفقد محطة توليد الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية وكذلك مركز للتكوين والتعليم المهنيين ومشروع سكنات اجتماعي.
وقام الوزير رفقة المدير العام للأمن الوطني، عبد القادر قارة بوهدبة على مستوى بلدية المنصورة بوضع حيز الخدمة مقر أمن الدائرة بالإضافة لمقر آخر على مستوى بلدية زلفانة و ببلدية بونوة، وفي ذات السياق أكد الوزير أن قطاع الداخلية “يعمل وفق طريقة جديدة بالتعامل مع المواطن عن طريق استحداث استبيانات لتقييم الخدمة المقدمة والحصول على المعلومات في وقتها ومواكبة مختلف المطالب وتحسين الخدمة العمومية.
وفي هذا الصدد قامت الوزارة بتوزيع استبيانات تخص موسم الاصطياف “قام بملئها حوالي 30 ألف مواطني بالإضافة إلى استبيان آخر وزع على الحجاج بهدف تحسين الخدمات المقدمة خلال موسم الحج”.
وفي عملية التفقدية لمشروع 240 سرير بالمنطقة العلمية وزيارة مستشفى للأمراض العقلية الذي أدخل قيد التجهيز، تقرر رفع التجميد عن كل المشاريع الصحية المجمدة لفائدة مناطق الجنوب،كما تمت برمجة مؤسسات صحية جديدة بسبب تباعد المدن والولايات تتوافق فيها الخريطة الصحية مع المساحات الواسعة.
وأكد وزير الداخلية و الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، صلاح الدين دحمون، أن هذه المشاريع الجديدة تعمل على تحفيز الأطباء المتخصصين في المجال الصحي على الانتقال إلى جنوب الوطن.
هذا ودعا للموازاة بين برمجة إنجاز المؤسسات الصحية الجديدة ومجهودات تكوين الأطباء والشبة الطبيين.
كما دعا الوزير إلى تجسيد ديمقراطية تشاركية من خلال ضرورة إشراك المواطنين في اختيار المشاريع، وتوفير التغطية الأمنية التي تعتبر حق من حقوق كل مواطن ، وذلك بإنشاء مقرات جديدة لتمكين المواطنين من توفير التغطية الأمنية
وفي نفس السياق أكد وزير الداخلية صلاح الدين دحمون، أنه سيتم الشروع في تكوين أفراد الشرطة في مجال الإسعافات الأولية، مشيرا في قوله” إننا نرى أدوارا جديدة للمؤسسة الشرطية لزيادة فعاليتها، خاصة في المهام الدستورية للشرطة المخول.
وأعلن أن الشروع في تكوين أفراد الشرطة في مجال الإسعافات الأولية، من خلال إبرام اتفاقية مع وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات، وهذا انطلاقا من حقيقة أن الشرطي من أول الواصلين إلى أماكن الحوادث، وهو ما من شأنه إنقاذ حياة كثيرة، وهذا ما يتماشى مع المعايير الدولية.
وفي إطار تعميم البرامج التنوية في القطب الجامعي الجديد للولاية ببلدية بونورة، تم فتح وحدة البحث التطبيقي في الطاقات المتجدد بقدرة200  مقعد بيداغوجي ، مؤكدا على أهمية توفير الظروف الملائمة للدراسة، وضرورة تكييف مخرجات الجامعة مع خصوصيات كل ولاية حتى نتفادى مشكل البطالة ونظرة بعض التخصصات، حيث أن هذه البحوث ستسمح باستغلال أحسن للطاقة المتجددة، و كذا خلق شعبة اقتصادية ستدر على أبناء غرداية وما جاورها مناصب شغل عديد.
وأكد عند الوقوف في وحدة البحث التطبيقي في الطاقات المتجددة و ذلك بالمنطقة العلمية، أكد صلاح الدين دحمون، على أهمية تطوير البحوث في هذا المجال نظرا لما تزخر به بلادنا من طاقة شمسية هائلة.
أميرة أمكيدش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super